ملف الأسبوع

المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام يصدر خلاصة انجازاته الميدانية للعام 2020م

المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام يصدر خلاصة انجازاته الميدانية للعام 2020م

408 ملايين متر مربع تم مسحها وأكثر من مليون متر مربع تم تطهيرها
إنتزاع 43 ألفاً من مخلفات الحروب والغارات الجوية واستهداف 123مدنياً بالتوعية
اصدر المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام خلاصته انجازات نشاطاته ومهامه الميدانية خلال العام 2020م

في محافظات صنعاء وعمران ومأرب والجوف وصعدة والحديدة والبيضاء حيث نفذ المركز عبر اداراته وفروعه العديد من الأنشطة بدءًا بالمسح غير الفني في مساحة اجمالية تقدر بـ 405,165,000 متر مربع للمناطق التي تم مسحها خلال العام الماضي وكذلك عملية المسح الفني للمناطق المتأثرة والمستهدفة بمساحة إجمالية 2.661.605 متر مربع..
كما نفذ المركز لعملية الكشف للألغام والمقذوفات والقنابل العنقودية ومخلفات الحروب والغارات الجوية والأجسام الغريبة بعدد إجمالي 42,630 جسم.
وبلغت المساحة المطهرة من حقول الألغام ومخلفات الحروب 1,304,863 متر مربع تم تطهيرها وانتزاع المخلفات منها..
وفي مجال التوعية والتثقيف المجتمعي نفذ المركز عبر إدارة التوعية تم خلالها استهداف 123,306 مستفيدين من المدنيين من كلا الجنسين ولكافة الفئات العمرية والتي تم الأعداد لها من خلال تحديث كتيبات وبروشورات المواد التوعوية تلامس الواقع المعاش ومخلفات الحرب الجديدة، وفي مجال مساعدة الضحايا الناجين من الألغام والقنابل العنقودية والغارات الجوية لم يتم تمويل أي نشاط منذ العام 2017م وحتى عامنا هذا البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة أو من جهة أخرى ويحتاج هذا المجال الى تمويل لعمل مسح ميداني شامل لتحديد الضحايا واحتياجاتهم ونوع الدعم المطلوب بكل ضحية.
ونفذ المركز العديد من الانشطة في مجال الانجازات النوعية ونشاطات ادارة الفحص والجودة منها 6 حقول تم فحصها في محافظة صعدة وعمران بمساحة اجمالية 279,360 متر مربع التي نفذتها ادارة الفحص والجودة.
كما نفذ مركز التدريب الوطني وادارة التخطيط والتدريب العديد من الدورات التدريبية التأسيسية والإنعاشية في مجالات العمل الميداني في النزع والتطهير وفي مجال التوثيق والتحقيق في الجرائم التي اقترفها العدوان لعدد 72 متدرباً من مأموري الضبط القضائي واعضاء النيابة العامة والأدلة والبحث الجنائي في جميع المحافظات.
وعن الوحدة النوعية للكلاب الكاشفة تم اعداد 58 كلباً للنشاطات التدريبية والتدريبات التنشيطية.
وفندت الخلاصة الصعوبات التي يواجهها المركز والتي تعمل على اعاقة الأنشطة والمهام والبرامج الميدانية وارفاق آلية الحلول لتلك المعوقات والعراقيل لما من شأنه تنفيذ مهامه الإنسانية والوطنية على اكمل وجه.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا