ملف الأسبوع

المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام يختتم دورة توعوية بمحافظة الحديدة

المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام يختتم دورة توعوية بمحافظة الحديدة

قحيم: العدوان استهدف المحافظة بمختلف أنواع الأسلحة المحرمة دولياً
اختتمت بمحافظة الحديدة دورة تدريبية خاصة بالتوعية بمخاطر الألغام والقنابل العنقودية، نظمها المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام.

هدفت الدورة بالتنسيق مع السلطة المحلية والمجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية بالمحافظة بدعم منظمة اليونيسف إكساب 13 متدرباً ومتدربة من ناشري الوعي المجتمعي بمديريتي المراوعة واللحية، مهارات توعوية حول مخاطر الألغام والقنابل العنقودية ومخلفات العدوان.
وفي الاختتام أشاد محافظ الحديدة محمد عياش قحيم، بدور المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام في توعية المجتمع بمخاطر الألغام ومخلفات الغارات والقنابل العنقودية.
وأشار إلى أن العدوان استهدف محافظة الحديدة بمختلف أنواع الأسلحة، ومنها المحرمة دولياً، ما يجعلها بحاجة إلى اهتمام وتوعية ومسح ونزع مخلفات الغارات والقنابل العنقودية، خاصة المديريات الجنوبية.
وثمن قحيم جهود المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام وفرع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية في تنفيذ الدورة بالمحافظة .. حاثاً المشاركين في الدورة على تعزيز الوعي المجتمعي بمخاطر الألغام والمتفجرات والقنابل العنقودية، والآثار الكارثية المترتبة عليها، وكيفية التصرف في حالة العثور على ألغام أو متفجرات أو أجسام غريبة.
فيما أشار مدير فرع المجلس الأعلى بالحديدة جابر الرازحي إلى أن دورة التوعية بمخاطر الألغام والمتفجرات، من الدورات النوعية التي يجب أن تستهدف كافة مديريات المحافظة.
ولفت إلى أهمية دور ناشري الوعي المجتمعي في توعية المجتمع بمخاطر الألغام والقنابل العنقودية والمتفجرات التي خلفها العدوان وطرق التعامل معها في حالة العثور عليها.
من جانبه أوضح كبير مدربي البرنامج التنفيذي للتعامل مع الألغام جميل جعفر، أن المشاركين في الدورة التي استمرت خمسة أيام، سيتم توزيعهم على مديرياتهم لتنفيذ أعمال توعوية لمختلف شرائح المجتمع على مدى شهر.
وأشار إلى أنه سبق تنفيذ ذات الدورة في سبع مديريات الحوك، الميناء، الحالي، باجل، الجراحي، بيت الفقيه وزبيد .. مبيناً أن المتدربين نفذوا حملات توعوية مجتمعية على مدى 40 يوماً لإيصال الرسائل التوعوية الطارئة لتجنب أماكن الخطر والابتعاد عن الأجسام الغريبة وعدم العبث بها وإبلاغ الجهات المختصة فور العثور عليها.
ولفت إلى أنه تم تمديد حملة التوعية بمخاطر الألغام في المديريات السبع لمدة شهر كامل.
في حين أفاد نائب مدير فرع المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام خالد عبدالوهاب الرويعي بأن مشروع التوعية الذي يستمر  35 يوماً يهدف لإيصال رسالة توعوية للمواطنين والنازحين في المناطق المستهدفة .. مثمناً جهود السلطة المحلية والمجلس الأعلى للشؤون الإنسانية بالمحافظة لتسهيل مهام وأنشطة المركز.
حضر الاختتام مدير مكتب الشباب والرياضة بالمحافظة عماد البرعي.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا