الصفحة الإقتصادية

تتربع على صدارة شركات الهاتف النقال وتوزع أعلى نسبة للأرباح في اليمن بواقع %40 .. " يمن موبايل" .. رافد التنمية وأنموذج النجاح

تتربع على صدارة شركات الهاتف النقال وتوزع أعلى نسبة للأرباح في اليمن بواقع %40 .. " يمن موبايل" .. رافد التنمية وأنموذج النجاح

وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس/ مسفر النمير : نتابع باهتمام التجربة الرائدة لـ" يمن موبايل" من حيث انتشارها وتطوير تقنياتها
رئيس مجلس الإدارة أ/ عصام الحملي: استطعنا تجاوز أغلب الصعوبات الناتجة عن استمرار العدوان والحصار
المدير العام التنفيذي م/ عامر محمد هزاع: نجحنا خلال العام 2023م في تحقيق كافة الاهداف التي وضعت في الجوانب الفنية والتجارية والمالية والادارية

الشركة الوطنية للهاتف النقال "يمن موبايل"، جسدت بمسيرتها الوثابة صورة رائعة من صور النجاح وقدرتها على الصمود أمام المتغيرات الاقتصادية، وكذا قدرتها على تخطي كافة الصعاب..

وبفضل الله أولاً ثم بفضل القيادة الكفؤة والنشيطة لشركة " يمن موبايل" التي انطلقت برؤية واضحة وهمة عالية صوب تحقيق الأهداف المرجوة، وصلت الشركة إلى صدارة شركات الاتصالات اليمنية.

إعداد | عبدالحميد الحجازي - تصميم : علي مبارك

هذا ما أكده وزير الاتصالات وتقنية المعلومات بحكومة تصريف الأعمال المهندس/ مسفر النمير، في كلمته خلال الاجتماع الـ17 للجمعية العامة العادية، بأن شركة " يمن موبايل" من الشركات الرائدة والتي تحقق نمواً متصاعداً عزز من صدارتها في سوق الاتصالات اليمنية.
موضحاً بأن الوزارة والمؤسسة العامة للاتصالات يتابعان باهتمام التجربة الرائدة لشركة يمن موبايل من حيث انتشارها وتطوير تقنياتها.
وأضاف بالقول: " نبارك لشركة يمن موبايل جميع الانجازات والخطوات التي حققتها خلال العام الماضي 2023م، وإن شاء الله الشركة إلى المزيد من التقدم والازدهار والتطور".

من أفضل الكوادر
وفي إطار الإشادة بجهود شركة يمن موبايل وكفاءة قيادتها وكوادرها، قال معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات: " نشكر قيادة شركة يمن موبايل وعلى رأسهم رئيس مجلس الإدارة الاستاذ عصام الحملي الذي يعد من أفضل كوادر المؤسسة العامة للاتصالات، وهذا يعبر عن حجم ومكانة يمن موبايل لدى الوزارة ولدى المؤسسة.. كما نشكر أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية، وعلى رأسهم المدير العام التنفيذي ونوابه فجهودهم رائدة وعظيمة".

مشغل للحوسبة السحابية
وبارك الوزير النمير لشركة " يمن موبايل" إطلاقها بالشراكة مع شركة تيليمن، المشغل الوطني للحوسبة السحابية " سحبكم"، حيث أصبحت " يمن موبايل" مالكة بنسبة 25 بالمائة من المشغل الوطني للحوسبة السحابية، وهذا يعد إنجازاً وخطوة جيدة لشركة يمن موبايل.
اشاد وزير الاتصالات بجهود " يمن موبايل" في تطوير خدماتها للمشتركين والتحديث المستمر لتقنياتها وفق أحدث الأنظمة في عالم الاتصالات.. كما أشاد بالتزام وامتثال الشركة لسياسة المنظم، معتبراً شركة يمن موبايل من أفضل شركات الهاتف النقال التزاماً بسياسات المنظم وتجسيداً للتعليمات والضوابط المهنية.

تحديث وتطوير
خلال التسع السنوات الماضية وما تعرض له بلدنا الحبيب من عدوان غاشم وحصار ظالم، واستهداف ممنهج للبنى التحتية والخدمية ومقومات ورافد الاقتصاد الوطني، كانت محطات وأبراج وشبكات الاتصالات ضمن أجندة العدوان وأهدافه، ليس هذا فحسب بل والقضاء على أية خطوة لتطوير هذا القطاع الهام والرئيسي، ومن ذلك منع دخول الأدوات والمعدات اللازمة للتوسع في الشبكات والتغطية..
وعن تلك التحديات أفصح عنها رئيس مجلس إدارة شركة " يمن موبايل" الاستاذ/ عصام الحملي، بقوله: إن الشركة ورغم الصعوبات التي واجهتها بسبب استمرار العدوان والحصار واستهداف وقصف مواقع ومحطات الشركة وارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج وارتفاع تكاليف تحصيل الإيرادات من المحافظات، استطاعت تجاوز أغلب تلك الصعوبات محققة نتائج متميزة.
ليس هذا فحسب، بل أن الشركة انتهت من مشروع تحديث وتطوير أنظمتها الذي تم تنفيذه بالتعاقد مع الشركة الاستشارية الألمانية "ديتكون" وفقاً لأفضل الممارسات العالمية.. واعتبر الاستاذ عصام الحملي مشروع تحديث وتطوير الشركة أنه يحتل أهمية استراتيجية كبيرة وسيكون له عظيم الأثر في مستقبل الشركة.

مواقع ومحطات
ورغم تلك التحديات كانت شركة "يمن موبايل" بكادرها الوطني المتخصص، أمام تحدٍ أكبر ورهان لا يمكن التراجع عنه، ألا وهو ولوج الجيل الرابع" 4G " كأول شركة يمنية مشغلة لهذا الجيل المتطور في الاتصالات والبيانات، إلى جانب المحافظة على تفرد الشركة بحزمة من الخدمات النوعية واستمرار التوسع والانتشار في كل المحافظات والمديريات.
وهنا يضيف رئيس مجلس إدارة شركة " يمن موبايل"، بأن التوسع والانتشار الذي قامت به الشركة خلال العام 2023م في شبكة الـ 4G استكمالاً لعملية الانتقال الى تقنية الجيل الرابع بإنشاء العديد من المواقع والمحطات الجديدة والتي شملت جميع محافظات الجمهورية.

ثمار ملموسة
النجاح الكبير الذي حققته شركة "يمن موبايل" في استراتيجيتها التحولية واعتماد أحدث الأنظمة التقنية، انعكس ايجاباً في زيادة حجم العائدات وتصدر المركز المالي للشركة، وكذا الزيادة المستمرة في نسب الأرباح السنوية التي يحصل عليها المساهمين والتي وصلت في 2023م إلى 40% كأعلى نسبة ارباح في اليمن.. وفي هذا الجانب يؤكد الاستاذ عصام الحملي ارتفاع الحصة السوقية لشركة " يمن موبايل" في العام 2023م إلى 55 بالمائة، ووصل عدد المشتركين في خدمات الشركة إلى 12 مليون مشترك.. في حين بلغت إيرادات الشركة نحو 249 مليار ريال، بمعدل نمو 17,54 بالمائة عن العام 2022م.


ممارسات الحوكمة الرشيدة
الإنجازات التي تحدث عنها رئيس مجلس الإدارة شملت في العام 2023م الجانب التنظيمي والإداري، الجانب الفني، الجانب التجاري، بالإضافة إلى الجانب المالي والمؤشرات المالية، حيث يؤكد الاستاذ/ عصام الحملي أن تلك النجاحات التي عززت من مكانة "يمن موبايل" تحققت نتيجة التزام الشركة بممارسات الحوكمة الرشيدة، وتبني اساليب التخطيط الاستراتيجي والمضي قدماً في تنفيذ الخطة الاستراتيجية للشركة 2022-2026 وخطتها التنفيذية للعام الثاني، والعمل بوتيرة عالية لتحقيق الأهداف المرسومة.

استراتيجية التطوير
يرى العديد من خبراء الاقتصاد، أن استراتيجية التطوير التي تبنتها شركة " يمن موبايل" والتي تقوم على استشراف المستقبل وتشجيع جوانب الابداع والابتكار، قد أثمرت في تلبية احتياجات المشتركين الحالية والمستقبلية، ورفع مكانة الشركة ومضاعفة أرباح المساهمين فيها.. وهنا يؤكد المدير العام التنفيذي للشركة المهندس/ عامر محمد هزاع، أن الشركة نجحت خلال العام 2023م في تنفيذ مجموعة واسعة من المهام والأعمال في مختلف المجالات، وأنها نجحت في تحقيق كافة الأهداف التي وضعت في الخطة الإستراتيجية وتمكنت من تحقيق العديد من الإنجازات في كافة الجوانب الفنية والتجارية والمالية والادارية.
وأوضح المهندس/ عامر هزاع أن النجاحات التي تحققت لشركة " يمن موبايل" خلال العام 2023م تعكس الإلتزام الدائم للشركة في تقديم خدمات عالية الجودة وتلبية احتياجات عملائها الكرام، والسعي المستمر لتحقيق رؤية الشركة وتنفيذ خطتها الاستراتيجية الطموحة.
وأضاف في حديثه عن جانب تطوير خدماتنا: " قمنا أيضاً بتنويع استثماراتنا من خلال عقد العديد من الشراكات مع جهات عدة بهدف تنويع مصادر الدخل وتعزيز استدامة عملنا في سوق الاتصالات تحقيقاً لأهداف الشركة".

منتجات وعروض
" يمن موبايل" حرصت على مواكبة وتلبية طموحات مشتركيها، فقد شهد العام 2023م إطلاق العديد من العروض والمنتجات الجديدة والمتنوعة التي نالت رضا وإعجاب جمهور " يمن موبايل" ..
وإلى جانب ذلك يؤكد المدير العام التنفيذي عامر هزاع، أن الشركة التزمت بثبات تعرفة وأسعار الخدمات في عموم محافظات الجمهورية بالرغم من كل الظروف وصعوبة تحصيل الإيرادات من المحافظات.

دور مجتمعي فاعل
وحول تفرد "يمن موبايل" بعطائها تجاه المجتمع.. يشير المهندس/ عامر هزاع، إلى أن الشركة خلال العام 2023م، وإنطلاقاً من المسؤولية الإجتماعية التي التزمت بها، فقد تنوع اسهامها ودعمها في عدة جوانب، منها البرامج الصحية وبرامج التعليم، ودعم الشباب والرياضة والجامعات، بالإضافة إلى دعم مشاريع التمكين الإقتصادي للأسر، وكذا دعم عدد من المبادرات المجتمعية.

أعلى الأرباح
وفي الاجتماع الـ17 للجمعية العامة العادية الذي حضره وكيل وزارة الاتصالات للشؤون المالية والإدارية أحمد المتوكل، والمدير العام التنفيذي بالمؤسسة العامة للاتصالات المهندس/ صادق مصلح، والرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات الدولية اليمنية (تيليمن) الدكتور/ علي ناجي نصاري، أعلن مندوب وزارة الصناعة والتجارة اكتمال النصاب لكبار المساهمين في الشركة، والموافقة على توزيع الأرباح المقترحة من مجلس الإدارة للعام الماضي 2023م بواقع 40 بالمائة من قيمة السهم الأسمية، والتي تعد أعلى نسبة أرباح في اليمن.

2023 عام متميز بانجازاته:
- تشغيل مركز الرسائل الجديد الذي يدعم الربط بين انظمة الفورجي .
- تشغيل نظام الـ IMS وتدشين خدمة الـ VOLTE في جميع المناطق المغطاة بخدمة الفورجي.
- توفير نظام الـ eSIM الخاص بالشرائح المدمجمة.
- توسعة موارد شبكة الجيل الرابع ونشر تغطية الخدمة ( 4G/VOLTE/LTE) في معظم محافظات الجمهورية وبنسبة تزيد عن 77 بالمائة من مواقع محطات البث العاملة في الشبكة.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا