الصفحة الإقتصادية

صندوق رعاية وتأهيل المعاقين إنجازات بلغة الأرقام ( 2-2)

صندوق رعاية وتأهيل المعاقين إنجازات بلغة الأرقام ( 2-2)

حسن عردوم
صندوق رعاية وتأهيل المعاقين هو مؤسسة حكومية، أنشئ بقانون رقم (2) لسنة 2002م، بهدف تمويل برامج ومشاريع الأشخاص ذوي الإعاقة،

أفراداً ومؤسسات، ومنذ إنشائه لم يشهد الصندوق حراكاً وإصلاحاً على مختلف الأصعدة، سواء من ناحية تجويد الخدمات أو الإصلاحات الإدارية والمؤسسية أو الأتمتة، إلا في ظل الإدارة الحالية المتمثلة بالدكتور علي ناصر مغلي، المدير التنفيذي لصندوق المعاقين.
في هذه الحلقة نستكمل ابرز الانجازات والنجاحات التي تم تحقيقها بفضل الله  في مختلف الجوانب المتعلقة برعاية وتأهيل المعاقين وغيرها .. فإلى التفاصيل التي تم ايجازها في النقاط التالية :-
■ قامت الإدارة الحالية للصندوق - بالتنسيق مع المجلس الأعلى للشؤون الإنسانية - بإدراج أسئلة حول الأشخاص ذوي الإعاقة، وتكون ضمن النماذج المستخدمة لدى الجهات الحكومية والمنظمات الدولية والمحلية وأدلتها التشغيلية للحصول على قاعدة بيانات دقيقة.
■ تم العمل على إعداد دليل التوصيف الوظيفي وفقاً للتقسيمات الإدارية التي شملتها اللائحة التنظيمية.
■ تم إعداد مدونة السلوك الوظيفي وعرضها على مجلس الإدارة للمناقشة والإقرار.
■ ما زالت اللجنة المكلفة بتحديث وتطوير الأداء المؤسسي مستمرة في إعداد لوائح وأدلة العمل الأخرى، وأهمها:
 ■ تم اعداد دليل السياسات التنظيمية للصندوق.
■ تم اعداد ضوابط ومعايير وشروط التعاقد مع المستشفيات ومقدمي الخدمات.
■ تم اعداد دليل تقييم الأداء.
■ تم اعداد دليل المراجعة الداخلية.
■  تم إعداد العديد من الدراسات العلمية التي تهتم بقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة، والتخطيط لمواجهتها، والتي تهدف إلى تحديد حجم الإعاقة ومسبباتها واحتياجاتها وأماكن تواجدها، ومشكلات خصائص الإعاقة من أجل التخطيط الواعي على المدى الاستراتيجي.
وتم إنجاز العديد من الدراسات وهي كالتالي:
■ تم عمل دراسة مسح بالعينة لتحديد حجم الإعاقة في اليمن، وتحديد احتياجات كل فئة بالشراكة مع الجهاز المركزي للإحصاء للعام 2021م ويجري حاليا التسويق لتنفيذ المشروع.
■ تم إعداد (دراسة إنشاء مصنع للأجهزة التعويضية)2021م، وإنجاز التصاميم الهندسية لبناء هنجر مع ملحقاته.
■ تم إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع كجزء من الاستثمار والاكتفاء الذاتي وتلبية احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة من الأجهزة التعويضية الضرورية والمساندة، والتي يعاني الصندوق من صعوبة في توفيرها نظراً لارتفاع الاحتياج، وكذلك صعوبة توريدها من الخارج نتيجة الحصار والعدوان وارتفاع تكلفتها.
■ يتم حالياً التسويق للمشروع لدى المنظمات والجهات المانحة.
■ تم إعداد مشروع ورشة صيانة للأجهزة التعويضية ويجري العمل حاليا على تسويقه للتمويل
■ تم عمل دراسة مسح المساعدات المتاحة للأطفال من ذوي الإعاقة، وعقد ورشة عمل مع 34 مشاركاً من القطاعات الحكومية والأهلية والدولية بالشراكة مع منظمة اليونيسف عام 2021م.
■تم تأسيس نظام وطني لإدارة الحالة للأشخاص ذوي الإعاقة في العام 2020م بالشراكة مع منظمة اليونيسف، وإعداد دليل نظام إدارة الحالة للأشخاص ذوي الإعاقة والاستمارات والنماذج، والذي يهدف إلى دراسة حالة الأشخاص ذوي الإعاقة ودراسة احتياجاتهم وتنسيق الخدمات المقدمة لهم من الصندوق والجهات ذات العلاقة، وعقد العديد من الورش والدورات، مع عقد ورشة خاصة لمناقشة الدليل مع الجهات ذات العلاقة.
■ بهدف تطوير قدرات ومهارات العاملين بالصندوق وشركائه ليتمكنوا من تنفيذ المهام والأعمال بكفاءة وفاعلية حرصت الادارة الحالية للصندوق على إعداد وتنفيذ العديد من البرامج التدريبية في مجالات العمل المختلفة خلال الأعوام 2019-2021م ومنها على سبيل المثال:-
■ دورات في التخطيط الاستراتيجي.
■ دورات في التخطيط التشغيلي.
■ التأهيل في مجال الحاسوب.
■ التأهيل في مجال السكرتارية والأرشفة.
■ التأهيل في مجال القيادة الإدارية.
■ تدريب العاملين في الصندوق وشركائه (الجمعيات والمراكز) في المحافظات (الأمانة – صنعاء - إب) على آلية جمع البيانات للأشخاص ذوي الإعاقة وآلية التحقق من المستفيدين.
■ تدريب مدربين في مجال نظام إدارة الحالة للأشخاص ذوي الإعاقة.
■ تدريب الأخصائيين الاجتماعيين في مجال إدارة الحالة للأشخاص ذوي الإعاقة ومهارات التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة.
■ دورات تدريبية في مجال توعية أسر الأشخاص ذوي الإعاقة ضمن (مشروع النموذج المتكامل).
■ تم عقد ورش عمل بين الصندوق والجهات ذات العلاقة الحكومية والأهلية والدولية لمناقشة واقع الأشخاص ذوي الإعاقة، (ورشة عمل لمناقشة دليل إدارة الحالة للأشخاص ذوي الإعاقة – ورشة عمل لمناقشة لائحة تصنيف الإعاقة – ورشة عمل لمناقشة مسح احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة).
■ تدريب موظفي الصندوق على تطبيق النظام الآلي الجديد.
■ تم إعداد نموذج خطة مالية للأنشطة الممولة لدعم الجمعيات والمراكز وفقاً للمعايير والشروط المحددة في اللائحة.
■تم إصدار اللائحة المنظمة لتمويل برامج ومشاريع المراكز والجمعيات العاملة في مجال الأشخاص ذوي الإعاقة، وموافقة مجلس الإدارة عليها، وإصدارها بموجب قرار رئيس مجلس الإدارة رقم (3) لسنة 2021م. وتم العمل وفقاً لمشاريع يتم تقديمها من قبل الجمعية أو المركز، وذلك لتطوير الأداء.
■ تم عمل نموذج دراسة مشروع موحد وفقاً للائحة المنظمة للدعم المؤسسي، وتم إعداد نماذج للتقارير والمخرجات للأنشطة الممولة للشركاء.
■تم إعداد آلية ونماذج خاصة بالرقابة والتقييم والمتابعة لأنشطة الجمعيات والمراكز والاتحادات وفقاً للدعم المقدم لها، ووفقاً للمعايير والشروط وطبيعة النشاط والفئة المستفيدة، والعدد وغيرها، والذي سيتم تنفيذها آلياً عبر تطبيق آلي لمنع التلاعب والعشوائية أثناء الرقابة والمتابعة.
■نظراً لتدني موارد الصندوق وازدياد الطلب على الحصول على خدمات الصندوق، وارتفاع نسبة الإعاقة في اليمن، وبهدف حصول الأشخاص ذوي الإعاقة على حصتهم من البرامج والمشاريع التي تنفذها الجهات والهيئات والمنظمات المحلية والدولية وإدراج الأشخاص ذوي الإعاقة ضمن تدخلاتهم وخططهم السنوية كغيرهم من أفراد المجتمع، سعت إدارة الصندوق ممثلة بالدكتور/ علي ناصر مغلي جاهدةً على إيجاد علاقات تعاون مثمرة لحصول الأشخاص ذوي الإعاقة على العديد من المشاريع والخدمات من خلال التشبيك والتنسيق مع مقدمي الخدمات المختلفة، والنقاط التالية  توضح المشاريع والخدمات التي قدمت لذوي الإعاقة وآلية التشبيك.
■ المساعدات النقدية لأسر الأطفال من ذوي الإعاقة الذي تم تنفيذه على مراحل، منها المرحلة الأولى والثانية والثالثة  والذي استهدفت ما يقارب 12.000الف اسرة وبمبلغ يقرب من ستمائة مليون ريال.
■ المساعدات النقدية الرمضانية لذوي الإعاقة  المقدمة من الهيئة العامة للزكاة 2021- 2022. وبمبلغ يتجاوز 400مليون.
■ مشروع الألبسة الضاغطة للحد من الاعاقة بالشراكة مع الهلال الأحمر القطري.2021-2022.
■ مشروع رصف حوش مبنى الصندوق 2021 بتمويل من الصندوق الاجتماعي.
■ مشروع توفير عدد 1000جهازشفط سوائل دماغ، وعدد 1000عملية لشفط السوائل الدماغية المقدم لمرضى الاستسقاء الدماغي بتاريخ 2021 بالشراكة مع الهلال الأحمر القطري. وتم عمل حملة اعلانية في كافة وسائل الاعلام للحصول على الخدمة.

مشروع الملابس الشتوية

■ مشروع الأجهزة التعويضية (عربيات – سماعات عكاكيز) 2021م
■ مشروع توزيع حقيبة النظافة2021
■ مشروع توزيع العربيات لذوي الإعاقة الحركية 2021
■ من خلال التشبيك والتنسيق مع مقدمي الخدمات (النقابة العامة للأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين) قدمت العديد من الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم في محافظة صنعاء واستهدافهم ضمن خدمات مشاريعها (مساعدات نقدية مرحلة أولى وثانية وثالثة2012م.
■ كما قدمت النقابة مواد غير غذائية فرش – بطانيات- حصير دلو – كشاف –حقيبة مطبخ متكاملة لعدد 403 من ذوي الإعاقة 2021م.
■التوقيع على مصفوفة تنفيذية مع قيادة السلطة المحلية بمحافظة الحديدة وفروع المكاتب التنفيذية للوزارات بشأن قيام كل مكتب بتنفيذ مهامه واختصاصاته للأشخاص ذوي الإعاقة.
■ إنشاء (3) مراكز للعلاج الطبيعي في محافظة الحديدة وتجهيزها بالتجهيزات والمعدات اللازمة
وتم تدشين العمل في هذه المراكز 2012-2022.
■ إنشاء وتشغيل مركزين للعلاج الطبيعي والتربية الخاصة في أمانة العاصمة في (المركز الأول في مستشفى السبعين، والمركز الثاني في بيت بوس، وتزويدهما بالتجهيزات والمعدات اللازمة والنفقات التشغيلية عام 2019.
■تم إنشاء مركز للعلاج الطبيعي في صعدة عام 2021-2022م.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا