الصفحة الإقتصادية

المسالخ تشدد الرقابة الصحية على تذكية الأضاحي

المسالخ تشدد الرقابة الصحية على تذكية الأضاحي

اللواء القيسي: وجهنا المعنيين بالإشراف على تذكية الاضاحي وفق الشروط الصحية
وسط اجراءات ومتابعة ورقابة مستمرة على جوانب السلامة الصحية للأضحية في المسالخ العامة لأمانة العاصمة

يقوم المسؤولون والمختصون بالمتابعة الحثيثة من خلال النزول الميداني المباشر للاطلاع عن قرب على الضوابط التي يتم من خلالها اجراء علميات الذبح في تلك المسالخ بعد التأكد من سلامتها الصحية من قبل البياطرة ومدى ملائمتها للذبح كأضحية خالية من كل العيوب, وقبيل قدوم عيد الأضحى المبارك تقوم قيادة وزارة الادارة المحلية والمؤسسة العامة للمسالخ بالإشراف والمتابعة المستمرة للمسالخ لضمان تنفيذ الشروط الصحية والقانونية لتذكية الأضاحي, وحول هذه الضوابط والإجراءات المتبعة..
"26سبتمبر" التقت بعدد من المسؤولين وأجرت معهم اللقاءات التالية إلى التفاصيل:

* في البداية تحدث وزير الإدارة المحلية اللواء علي بن علي القيسي بالقول: قمنا بزيارة مفاجئة للمؤسسة العامة للمسالخ واللحوم للاطلاع على الاستعدادات الجارية لاستقبال عيد الاضحى التي تجريها المؤسسة العامة للمسالخ واللحوم وفي هذا الإطار وجهنا بتشديد الرقابة على المسالخ وتذكية الأضاحي بشكل يضمن تقديم الخدمات للمواطنين بدءا من البيع للأضاحي في الاسواق ووصولا للذباحة والإشراف عليها بيطريا.
وفي هذا السياق عقدنا اجتماعاً بقيادات المؤسسة العامة للمسالخ واللحوم ومدراء بعض الفروع في المحافظات واستمعنا منهم إلى المهام الماثلة أمامهم ووقف الاجتماع امام عدد من الإشكاليات التي تتعلق بعمل المسالخ ووضعنا الحلول المناسبة لها وفق الإجراءات القانونية.
وقد تم التشديد على اضطلاع المختصين في المؤسسة بالقيام بأعمالهم بكل حرص وانضباط وبما يسهم في التذكية الصحية للأضاحي الخالية من الأمراض والأوبئة التي تنعكس سلبا على المستهلكين.
ووجهنا المعنين بعدم التهاون مع المخالفين لإجراءات السلامة الصحية والالتزام بنظافة الأماكن المخصصة لتذكية الأضاحي.
وبالتأكيد أن كوادر المؤسسة العامة للمسالخ واللحوم يبذلون جهودا كبيرة في هذا الجانب المهم الذي يلامس المواطن واحتياجاته في العيد وفي الأيام الأخرى.

الأضاحي السلمية
الى ذلك أكد رئيس المؤسسة العامة للمسالخ واللحوم يحيى المؤيد بأن المؤسسة العامة للمسالخ واللحوم تقوم بدور كبير في الميدان رغم شحة الامكانيات وبالتعاون مع بعض الجهات الحكومية منها وزارة الزراعة والري والصناعة والتجارة في سبيل تسهيل وتذليل توفير وإيجاد الاضاحي واللحوم في الأسواق والمسالخ السليمة والخالية من اي عيوب مرضية في فترة الاستعداد لاستقبال عيد الأضحى المبارك.
وأهاب المؤيد بالمعنين من اصحاب المسالخ والمواطنين بشكل عام بضرورة الامتناع بشكل بات عن ذبح الاناث للمواشي وذلك حفاظاً على الانتاج الوطني من الثروة الحيوانية.
ودعا المواطنين التوجه الى الأطباء البياطرة المتواجدين في كل المسالخ المركزية وذلك لفحص الاضاحي والتأكد من سلامتها البدنية وصلاحيتها كأضحية، مؤكداً ان الفحص سيكون بمبلغ رمزي لا يتجاوز سبعمائة ريال فقط.

الرقابة على المواشي
مدير عام مسالخ أمانة العاصمة أحمد حسين إدريس أوضح بأن المسالخ في أمانة العاصمة تعمل وفق لوائح وضوابط صحية وأن هناك استعداداً كبيراً من خلال تجهيز المسالخ وفق الشروط الصحية الملائمة لتذكية الأضاحي وبما يضمن السلامة وخلو الأضحية من الأمراض.
وأكد ان هناك متابعة مستمرة ونزولاً ميدانياً للرقابة على المسالخ من قبل المختصين في المسالخ ولن يتم التهاون مع كل من يخل بشروط السلامة الصحية.
وأضاف بالقول: "ندعو المواطنين الراغبين في الأضحية في أيام العيد بأن يتوجهوا إلى المسالخ التي تشرف عليها المؤسسة العامة للمسالخ وفروعها للكشف البيطري الصحي قبل واثناء الذباحة لضمان حصولهم على أضحية سليمة وخالية من الأمراض"..
وشدد ادريس على أهمية التزام المواطنين والمسالخ بأعمال النظافة في الأماكن المخصصة للذبح والحفاظ على المظهر الجمالي لأمانة العاصمة وأهاب بالمواطنين عدم الذباحة خارج المسالخ المحددة والتقيد الصارم بشروط النظافة العامة وعدم وضع الأغنام والمواشي على الأرصفة مما يتسبب في التلوث الصحي للبيئة.
وطالب الجهات المختصة في كل من وزارتي الأعلام والإرشاد والعلماء والنخب الثقافية الى الإسهام بدورهم في التوعية بأهمية الحفاظ على نظافة العاصمة وخلوها من مخلفات الأضاحي الى جانب التقيد بالشروط الصحية للأضحية الخالية من كافة العيوب والأمراض.
مؤكدا بأن الفرق الميدانية ستعمل بوتيرة عالية داخل مسالخ الأمانة وستقدم خدماتها المهمة قبل واثناء عيد الاضحى المبارك في الاشراف والرقابة على المواشي اثناء البيع وكذا على المسالخ في بيع وتذكية الأضاحي.
وبين أن هناك إجراءات قانونية سيتم تنفيذها على كل من يخالف اللائحة في تذكية الأضاحي ومن بين تلك الإجراءات الغرامة واخذ التعهدات في المرة الاولى وفي حال تكرار المخالفة تضاعف الغرامة ومصادرة الذبيحة وبعدها تحال المخالفة للنيابة ليتم اغلاق محلات بيع اللحوم المخالفة.

اجراءات الكشف الطبي
* الدكتور بيطري عبدالقوي السويدي تحدث عن الشروط المتبعة في تذكية الأضاحي بالقول: أولا يجب أن تبلغ الأضحية من العمر بالنسبة للماعز سنه وللضأن 6 شهور وللأبقار سنتين وأن تكون خالية من أي عيوب وسليمة من الامراض يعني لا عوراء ولا عرجاء ولا مريضة ولا هزيلة..
لأن الأضحية هي لله سبحانه وتعالى ويجب ان تكون أحسن ما عندنا من الأضاحي ويتم عمليه الذبح في الأيام الثلاثة الأولى من عيد الأضحى وبالنسبة لفحص الأضحية يتم من خلال معاينة الشكل الظاهري لها وكشف العلامات الظاهرية للأضحية بحيث تكون سليمة لا توجد عليها دموع ولا سيلان "نزول مخاطية من الأنف" ولا سيلان ريق من الفم ولا تعرق..
ولا يكون عندها ضعف ولا يوجد عليها يرقان صفار بفقر دم ولا يوجد عليها صنافير ومن وجدنا عليها مرضاً مما ذكرنا يتم استبعادها فورا والمنع من ذبحها.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا