الصفحة الإقتصادية

انسجاما مع سياسات واستراتيجيات الرؤية الوطنية في مجال الامن الغذائي..المحاصيل الزراعية تشهد ارتفاعا ملحوظا خلال العام 2020م

كشفت تقارير حديثه صادرة عن وزارة الزراعة والري في العاصمة صنعاء ان المنتجات الزراعية شهدت تطورات ملحوظة خلال السنتين الماضتين

خاصة بعد تبني حكومة الانقاذ سياسات خاصة موجهة نحو القطاع الزراعي.. وهدفت هذه السياسات والاستراتيجيات الى تنمية القطاع الزراعي وزيادة نسبة المساحات المزروعة وكذا كمية الانتاج وعملت تلك السياسات على التخفيف من حجم الاستيراد من المنتجات التي يمكن زراعتها في البلد  والتي تكلف الدولة الكثير من العملة الصعبة وترهق الموازنة العامة للدولة..
كل هذه التوجهات جاءت انسجاما مع اهداف الرؤية الوطنية التي أطلقها رئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط وأصدر قرارا باعتمادها في 20 إبريل 2019م..
وقد اشتملت الرؤية الوطنية العديد من الأهداف الاستراتيجية ذات العلاقة بالأمن الغذائي بشكل مباشر وتصب في خدمة تحقيق أبعاده ومرتكزاته المتمثلة في توفير الغذاء وإمكانية الوصول إلى الغذاء واستدامة وسلامة الغذاء. وتضمنت اهداف الرؤية تعزيز الأمن الغذائي للفقراء من خلال  إطلاق مجموعة برامج لتعزيز الأمن الغذائي قصيرة الأجل. وطويلة الأجل من خلال تنويع برامج الاستجابة الإنسانية بما يحقق الاستدامة في توفير متطلبات الاحتياجات المعيشية، ووضع إستراتيجية لتحويل جزء من آلية الدعم الإنساني لليمن من تقديم السلال الغذائية والأدوية إلى برامج تدعم التنمية من خلال تمويل المشاريع الصغيرة والأصغر وإعداد خطة بذلك.
كما تضمن محور تنمية  النمو في الصادرات تطوير سياسات وآليات التشجع على الإنتاج من أجل الاكتفاء، وتطوير سياسات وآليات تشجع الإنتاج للتصدير.
وركزت الرؤية على رفع إنتاجية القطاع الزراعي ورفع نسبة الاكتفاء الذاتي. من خلال  إعداد وتطبيق سياسات وبرامج رفع مستوى الاكتفاء الذاتي للغذاء وتشجيع الاستثمار والتوسع في القطاع الزراعي وخاصة في المحاصيل (النقدية غير القات)، ودعم إنتاج الحبوب. وتطوير قدرات ومساهمات البحوث الزراعية في تحسين الإنتاجية في القطاع الزراعي. وتطبيق آلية صارمة لمحاربة سوء استخدام المبيدات الحشرية التي تؤثر على جودة المنتج الزراعي وتوثر على الصحة العامة للسكان. وإنشاء وتفعيل مراكز الإرشاد الزراعي، وتعزيز استخدام التقنية في عملها، بحيث تكون برعاية مشتركة من الحكومة والجمعيات الزراعية. وتشجيع إنشاء وتطوير خدمات التسويق الزراعي من خلال إنشاء مجموعات شركات تسويقية تنشأ بنظام الاكتتاب. والحد من التوسع في زراعة القات وترشيد استخدم المياه والتوعية بمخاطر استخدام المبيدات على التربة وصحة الإنسان.
وترجمة للرؤية الوطنية وخاصة فيما يتعلق بالأمن الغذائي ورفع نسبة الاكتفاء الذاتي وخاصة بمحصول القمح خصوصا في الظروف التي تمر بها البلاد من حصار وازمات اقتصادية، كان لابد من استحداث كيانات لها القدرة على مواجهة التحديات وتحقيق أقصى كفاءة إنتاجية وأكبر معدل تنمية للموارد الزراعية المتاحة حاليا أو تلك التي يجب توفيرها مستقبلا سواء من المساحة القابلة للاستصلاح الزرعي أو مياه الري اللازمة لرفع نسب الأمن الغذائي من مجموعة الحبوب عامة ومن القمح خاصة.
وفي هذا الاطار تم منع استيراد المنتجات الزراعية من الخارج خاصة في مواسم الانتاج وتشجيع المزارعين لبيع منتجاتهم حيث انعكست تلك الاجراءات والسياسات على ارتفاع نسبة المحاصيل الزراعية خلال السنتين الماضيتين ,,
وقد كشف التقرير الحديث لوزارة الزراعة الذي صدر مؤخرا مدى توافق الرؤية مع السياسيات التنفيذية والخطط والبرامج الاستراتيجية حيث اكد تقرير الاحصاء الحديث والذي حصلت الصحيفة على نسخة منه ان انتاج اليمن من محاصيل الحبوب والفاكهة والخضروات والبقوليات قد ارتفع بشكل ملحوظ في نهاية العام 2020م حيث سجل انتاج القمح ارتفاعا في الكمية وصلت الى 789,527 طناً بعد ان كان في العام 2016م  357,068 وبنسبة ارتفاع وصلت الى اكثر من 50%  كما ارتفعت المساحة المزروعة بمادة القمح من 519,765 هكتاراً الى 554,687 هكتاراً.
وفيما يتعلق بزراعة الفاكهة قفد شهد تطورات وزيادة في الانتاج وتشير التقديرات الى ان انتاج اليمن من محصول الفاكهة فقد سجل خلال العام 2020م ارتفاعا ملحوظا في الانتاج حيث وصل انتاج اليمن من الفاكهة الى 962,155 طناً بعد ان كان في العام 2016م 906,955 طناً كما ارتفعت المساحة المزروعة بالفاكهة الى 93,421 هكتاراً وشهدت زراعة الخضروات ارتفاعا ملحوظا في كمية الانتاج وصلت الى 904,492 طناً كما شهدت زراعة البقوليات ارتفاعا في كمية الانتاج والمساحة حيث ارتفع انتاج اليمن من البقوليات الى 99,273 طناً خلال العام 2020م.
واوضح التقرير ان محافظة الحديدة تصدرت المحافظات من حيث الانتاج والمساحة حيث انتجت الحديدة خلال العام 2020م 153,833طناً من الحبوب وتشمل القمح والذرة وغيرها من انواع الحبوب الاخرى كما انتجت اكثر من 99 طناً من الخضروات بالإضافة الى 206 أطنان من الفاكهة وقرابة 56 طناً من البقوليات تلتها محافظة صنعاء في الانتاج حيث قامت محافظة صنعاء خلال العام 2020م بزراعة 848, 122 هكتاراً من الاراضي الزراعية انتجت فيها مختلف اصناف الحبوب والفاكهة والبقوليات حيث وصل انتاج الحبوب في محافظة صنعاء خلال العام 2020م الى 345, 47 طناً وكذا محصول الفاكهة ارتفع في محافظة صنعاء الى 672, 131 طناً كما توسعت المحافظة في زراعة الخضروات وتعتبر المحافظة الثانية من حيث زراعة الخضروات بعد محافظة الحديدة والتي تعتبر سلة الغذاء اليمني وبين التقرير ان محافظة صنعاء انتجت كمية كبيرة من الخضروات خلال العام 2020م وصلت الى 87,656 طناً تلتها انتاجا ومساحة مزروعة كل من محافظة ذمار وكذا محافظة اب وتعز ومارب وتوزع بقية الانتاج على جميع محافظات الجمهورية
وفيما يتعلق بالمحاصيل النقدية فقد سجلت هي الاخرى ارتفاعا ملحوظا حيث وصلت كمية الانتاج بالنسبة للبن  خلال العام 2020م الى 21,443 طنا كما ارتفع محصول السمسم  الى  21,820 طنا فيما ارتفع انتاج التبغ الى 28,598طنا .

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا