أخبار وتقارير

من أبرز المدافعين عن الوحدة وعن قيم الحق والسلام ومناهضته قيم الباطل والعدوان

من أبرز المدافعين عن الوحدة وعن قيم الحق والسلام ومناهضته قيم الباطل والعدوان

الباحث العقيد/ يحيى سفيان يفوز بجائزة البريكس ٢٠٢٣م
أعلن مؤسس جائزة البريكس، البروفسور فخري فؤاد الغفاري، منح جائزة البريكس ٢٠٢٣م للأخ المُؤَلِف العقيد يحيى أحمد صالح سفيان، نظراً لإنتاجه العلمي والفكري والأدبي والبحث العلمي في عشرات المُؤَلفات،

ولأبحاثه العلمية الهادفة التي تخدم الدولة والمجتمع، حيث يُعَد العقيد يحيى سفيان مِن أبرز المدافعين عن الوحدة الوطنية اليمنية أرضاً وإنسانا بالبندقية والقلم، وعن قيم الحق والخير والحب والسلام ومناهضته قيم الباطل والشر والقُبح والعدوان.
ونشير إلى بعض مؤلفاته وأبحاثه التي منها سلسلة كتاب (مواقف دفاعية وآراء وقائية من تسعة أجزاء وبقية الكُتُب ما بين تسعة أجزاء وأربعة وثلاثة وجزئين) قدم له العلامة الثائر محمد بن محمد الباشق، وكان من أوائل العلماء الذين أجازوه ومنحه لقب الناقد، كما كانا المرحوم العلامة والمحقق والثائر أمين عام هيئة علماء اليمن عبدالسلام عباس الوجيه رحمات الله تغشاه والدكتور إبراهيم أبو طالب أستاذ النقد والأدب واللغة العربية بجامعة صنعاء من أوائل العلماء الذين أجازوه ومنحوه لقب الباحث والأديب، وقدما له في كتابه (العالم الرباني حسان بن صالح بن محمد بن سفيان شذرات من علمه وحكمته وأدبه) إعداد وجمع وتحقيق وتعليق يحيى احمد صالح سفيان، كما أجازه الدكتور العلامة شهيد المحراب المرتضى المحطوري رحمه الله وسلام الله عليه وعلى كل الشهداء، وقدم له في كتابه "وسالم الناس" وحقق كتاب "بسمة وادي بناء" لوالده القاضي العلامة الشهيد أحمد بن صالح بن عبدالرحيم بن سفيان رحمة الله تغشاه وسلام الله عليه وعلى كل الشهداء، وأضاف عليه ملحق وحواشي وقدموا له الدكتور المرحوم عبدالعزيز المقالح والمرحوم القاضي العلامة والشاعر والأديب محمد عقيل الإرياني والمرحوم القاضي العلامة أحمد محمد الشامي.
ومن كُتُبه ذي السلسلات (كتيبات- من ثقافتنا الإسلامية) وكتاب حِكَم وأقوال حركية وسلسلة كتاب القول السديد لمن اراد أن يستفيد من العوام والنشء الجديد وسلسلة كتاب من فلسفتنا في الأخلاق والمنطق وسلسلة كتاب نصائح وسلسلة كتاب الثورة الشعبية الشبابية اليمنية- أفكار- وممارسة وآفاق، من جزئين.
وبحثه العلمي الموسوم بـ(بحث علمي قرآني وروائي استقرائي يقيني في عدوان التحالف السعودي على الجمهورية اليمنية- صف وإخراج وتنسيق وتصميم غلافه قسم التصاميم بدائرة التوجيه المعنوي بوزارة الدفاع).. وكذا بحثه العلمي الذي لم يزل بصدده والموسوم بـ(منهج علم النفس الإسلامي للتعريف بالإسلام من وجهة نظر علم النفس).
وكذلك للباحث العقيد يحيى سفيان رسالة مختصرة إلى الملاحدة والمنكرين أن الكون وما فيه من أشياء ليس من خلق الله، حيث أجتهد وقدم دليله العقلي الذي يجعلهم إما أن يسلموا به فيضعوا أقدامهم في باب عقيدة التوحيد أو ينكروا ذلك فيحكموا على أنفسهم بالتواجد والمصير السيئيْن وعلى هامش البشرية مجردين من العقل بمحض إرادتهم.. وله أيضاً مباحث علمية في الاصطفاء والاجتباء والنبوة والرسالة والعصمة ونظرية الحكم في الإسلام.
ولقد بلغت مؤلفاته وأبحاثه وما حققه من مخطوطات حتى الوقت ومنذ خمسة عشر عاماً أكثر من 46كتاباً وبحثاً دون أن يكون من خريجي الجامعات أو الأكاديميات في الدراسات العلمية المدنية أو تلقى عن شيوخ العلم وهو من خريجي الكُلَية الحربية بصنعاء ومعهد تأهيل القادة بعدن تخصص (مدرعات قيادي).
جائزة البريكس إذ حطت رحالها حتى الآن في هذا العام لدى (١٦) شخصية وطنية سابقة، فإنها تفخر بأنها قد ترجمت مخرج إعلان جوائز البريكس في قمة بريكس روسيا عام ٢٠٢٠م، ويمثل اسم جوائز البريكس الآن أقوى الأسماء حضوراً لِجُل ما يحمله اسم بريكس اليوم كظاهرة كونية محل إجماع عالمي- رسمي وشعبي.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا