أخبار وتقارير

تزامناً مع ذكرى اليوم الوطني للصمود..استعراض مؤشرات الأداء والإنجاز للعام 2021م في القطاعات التنموية والخدمية بتعز

تزامناً مع ذكرى اليوم الوطني للصمود..استعراض مؤشرات الأداء والإنجاز للعام 2021م في القطاعات التنموية والخدمية بتعز

جهود حثيثة، متفانية ومخلصة تبذلها قيادة محافظة تعز ممثلة بمحافظ المحافظة اللواء صلاح عبدالرحمن بجاش

في سبيل النهوض بواقع المحافظة وتلبية احتياجات وتطلعات أبنائها من المشاريع الخدمية والتنموية.. تلك الجهود المخلصة والمتفانية كان لها ثمارها اليانعة في تحقيق الكثير والكثير من الإنجازات الملموسة والهامة في مجال الاصلاح الاداري والبناء المؤسسي وفي تنفيذ المشاريع الخدمية والتنموية التي تحتاج إليها المحافظة في عموم مناطقها ومديرياتها الحرة الأبية الصامدة في وجه العدوان والحصار.
وهنا وفي هذا التقرير سننشر حصاد عام من النجاح المتميز في الأداء الإصلاح الإداري والبناء المؤسسي وعلى صعيد الانجازات الكبيرة التي تحققت لمحافظة تعز.. حيث تم استعراض مؤشرات الأداء والانجاز للعام 2021 للقطاعات التنموية والخدمية وغيرها من المجالات الاجتماعية والثقافية والإنسانية وفي جانب الحشد والتعبئة العامة ورفد الجبهات بالمال والرجال..
وخلال اللقاء الذي نظمته السلطة المحلية مع وسائل الإعلام، أكد محافظ تعز اللواء صلاح عبدالرحمن بجاش أن المحافظة حققت الكثير من الإنجازات الهامة خلال العام المنصرم في مختلف المجالات والقطاعات، وذلك رغم التحديات الناجمة عن استمرار العدوان والحصار.
وأوضح محافظ تعز خلال مؤتمر صحفي أقامته السلطة المحلية، لاستعراض مؤشرات الأداء والإنجازات للعام 2021م، أن السلطة المحلية بذلت جهوداً حثيثة ومضاعفة في سبيل النهوض بواقع المحافظة وتلبية احتياجات أبنائها من المشاريع الخدمية والتنموية.. لافتاً إلى ما شهدته أيضاً مؤسسات السلطة المحلية والمكاتب التنفيذية من تطور كبير في مستوى أدائها، وهو ما انعكس بأثره الإيجابي في تحقيق التنفيذ الخلاق لبرامج العمل الإداري وخطط النهوض التنموي والتي أثمرت عن تحقيق إنجازات ملموسة وهامة، والكثير من المشاريع الخدمية والتنموية التي تلامس احتياجات المواطنين وتلبي تطلعاتهم.
وقال المحافظ: ان ما شهدته المحافظة من إنجازات كبيرة وهامة تأتي في إطار الدعم والاهتمام الذي توليهما القيادة الثورية ممثلة بالسيد عبدالملك بدرالدين الحوثي-يحفظه الله- والمجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ الوطني لمحافظة تعز.
مشدداً على ضرورة الاستمرار في بذل أقصى الجهود الممكنة لتتواصل عملية البناء والتنمية ولتستمر مسيرة النجاح في المضي قدما نحو تحقيق المزيد من الانجازات والمشاريع للتخفيف من معاناة المواطنين والتغلب على كافة التحديات الناتجة عن العدوان والحصار.
ونوه المحافظ صلاح بجاش إلى ان عملية التعبئة والتحشيد ورفد الجبهات بالمال والرجال تعد من المهام الرئيسية وذات الأولوية في كل تحركات وأنشطة السلطة المحلية، لتعزيز الانتصارات الحاسمة ضد قوى العدوان وعصابات الإرتزاق.
واستعرض محافظ تعز أبرز المشاريع والانجازات التي تحققت للمحافظة.. لافتاً إلى أن مجال القطاع الخدمي شهد تنفيذ عدد من المشاريع في قطاع الطرق ومنها شق اثنى عشر شارع شريانياً، بالإضافة إلى إعادة تأهيل شارع الستين بدعم مركزي ورصف عدد من الشوارع في مركز المحافظة وصيانة وتأهيل عدد 24 عبارة وشراء معدات شق للوحدة التنفيذية لصيانة الطرق حيث بلغت التكلفة الإجمالية لهذه المشاريع مليارا و668 مليونا و669 الف ريال، بتمويل من السلطة المحلية والمركزية.. بالإضافة الى تنفيذ عدد من الطرق الريفية بالتعاون مع الصندوق الاجتماعي بتكلفة اجمالية ثلاثمائة وثلاثة آلاف وستمائة وثمانية وثلاثون دولار ($303638).
وأوضح المحافظ أنه تم تنفيذ عدد 9 في قطاع المياه والصرف الصحي، بالإضافة الى إعادة تأهيل عدد من آبار مياه الشرب، بتكلفة مليون وخمسمائة وستة وسبعون الف وسبعمائة وثمانية واربعون دولار (1576748$) بتمويل مشترك من السلطة المحلية والمنظمات.
وفي مجال مشاريع مياه الريف، أشار محافظ تعز أنه تم تنفيذ 16 مشروعا  بتكلفة (583000$)  فيما لا يزال 44 مشروعا قيد التنفيذ، وجاري العمل فيها، بالإضافة الى المشاريع التي نفذت بالتعاون مع الصندوق الاجتماعي وعددها 8 مشاريع وبتكلفة اجمالية بلغت تسعمائة وتسعة واربعون الف وتسعمائة وتسعة وثلاثون  دولار (949939$).
وفي القطاع الصحي، أفاد المحافظ صلاح عن تنفيذ (55) مشروعاً صحياً تمثلت في إعادة تأهيل المراكز والوحدات الصحية التي توقفت في تقديم خدماتها جراء العدوان ورفدها بالمعدات والأجهزة الطبية بتكلفة اربعمائة وتسعون مليون وسبعمائة وثمانية عشر الفا (490,718,809).بالإضافة الى تجهيز المستشفى العسكري، وكذا التعاون مع الصندوق الاجتماعي لتنفيذ عدد 3 مشاريع بتكلفة اجمالية خمسة مليون وثلاثمائة وواحد وثلاثون الف ومائتين وخمسة وسبعون دولار (5331275$).
وفي قطاع التعليم، لفت المحافظ إلى أنه تم تنفيذ عدد 16 مشروعا في مجال التربية والتعليم والتي اشتملت على إعادة ترميم وتأهيل عدد من المدارس في مديريات المحافظة بتكلف 2 مليار و44 مليونا و861 الف و680 ريال (2,044,861,680)، منها 13 مشروعا نفذ بالتعاون مع الصندوق الاجتماعي للتنمية.
أما في مجال قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، فقد أشار محافظ تعز أنه تم تنفيذ 24 مشروعاً بتكلفة 800 مليون ريال.
  وفي القطاع الزراعي، أفاد المحافظ أنه جرى تنفيذ عدد من المشاريع الزراعية، بتكلفة إجمالية بلغت مائة وواحد واربعون مليون ومائة واربعة وعشرون الف (141,124,900)، من أهمها تأهيل مشتل ورزان.. بالإضافة الى تنفيذ انشطة وحملات زراعية شملت حملة مكافحة الدودة الحلزونية، تحصين المواشي لعدد (150872 رأسا من الاغنام)، وغرس عدد ثمانية عشر ألف من شتلات البن في مديريتي شرعب والتعزية، وحملة تحصين الحيوانات ضد الجدري والطاعون، توزيع اعلاف مركزية ومكعبات محلية، تربية النحل، تدريب المزارعين، وتحفيز المجتمع ورفع مستوى الوعي بأهمية المبادرات والمشاركات المجتمعية).. موضحاً أن من ضمن المشاريع التي تحققت في المجال الزراعي هو تجهيز السوق المركزي للمنتجات الزراعية بالشراكة مع المؤسسة الاقتصادية.
وأضاف: بأنه تم تنفيذ عدد من المشاريع الأخرى في المجال الزراعي وذلك بالشراكة مع الصندوق الاجتماعي بتكلفة اجمالية، خمسمائة وثمانية وسبعون الف وخمسمائة واربعة وثمانون دولار (578584$).
وفي مجال المبادرات المجتمعية أكد المحافظ صلاح عبدالرحمن أن السلطة المحلية تولي هذا الجانب اهتماما كبيراً وتحرص على دعم وتشجيع كافة المبادرات المجتمعية تنفيذاً لتوجيهات قائد الثورة المباركة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي يحفظه الله الهادفة إلى خلق شراكه حقيقة بين الجهد الشعبي والجهد الرسمي.. مشيراً إلى أنه تم تنفيذ (227) مبادرة في المحافظة بتكلفة مليار ومائة وثلاثة وثمانون مليون وخمسمائة وخمسة وستون الفا (1,183,565,334) في جميع مديريات المحافظة.. موضحاً أن هذه المبادرات تركزت في مجالات الطرق الريفية ومشاريع المياه، والزراعة ومجال التكافل الاجتماعي، بالإضافة الى التعاون مع  الصندوق الاجتماعي للتنمية بتنفيذ 69 مبادرة في البناء المؤسسي (مياه، تعليم، طرق) بتكلفة اجمالية بلغت مليون ومائتين وثلاثة وستون الف وثلاثة وسبعون دولار (1263073$).
وفي القطاع التمويني، بين محافظ المحافظة أن السلطة المحلية بذلت جهوداً جبارة في استقرار الوضع التمويني للمحافظة وتوفير احتياجات المواطنين من المواد والسلع الاساسي والتموينية وتشديد الرقابة على المنافذ البيعية من خلال تدشين العديد من الحملات الرقابية.. منوهاً أنه تم استهداف عدد ثلاثة الاف وثماني مائة وخمسة وسبعون منفذ بيعي ما بين تجار جملة وتجزئة ومطاعم ومخابز وافران وبلغ عدد الملتزمين خلال النزول الميداني 2290 وبلغ عدد المخالفين 1585 مخالفا تم عمل محاضر ضبط لهم وقد بلغ عدد المخالفات 1824.
وفي قطاع النظافة والتحسين، أفاد المحافظ بأن السلطة المحلية عملت على تحسين الوضع الوظيفي لعمال النظافة، وحرصت على تنفيذ حملات نظافة دورية في جميع شوارع وأحياء مركز المحافظة، والمديريات الثانوية، وكذا توزيع براميل القمامة، وإزالة العشوائيات وتنظيم الأسواق، والقيام بالتشجير، كما تم العمل على إعادة تأهيل بيوت الحيوانات في حديقة الحيوان بالحوبان.
وفي جانب البناء المؤسسي، لفت محافظ تعز إلى أنه تم تنفيذ مشروع نظام الآتمتة الخاص بالنظام المالي بالشراكة بين السلطة المحلية ووزارة المالية والربط الشبكي بين السلطة المحلية ومديريات المحافظة المرحلة الاولى بتكلفة 8 ملايين، بالإضافة الى الربط الشبكي على كل مستويات المنظومة الصحية في المحافظة بغرض تعزيز مبدأ الشفافية والنزاهة والمرونة وتوفير الوقت والجهد.. موضحاً أن هذا الجانب اشتمل أيضاً على تنفيذ عدد من المشاريع الهامة والتي تمثلت بالاتي:
• تأهيل قاعة المركز الثقافي في بيت الشباب بتكلفة اربعة وعشرون مليون ريال
• تقديم الدعم لفرع الجامعة بالحوبان
• اعادة تأهيل حديقة 21 سبتمبر بتكلفة 150 مليون ريال بدعم من السلطة المحلية
• تنمية الموارد وحصر الأوعية والإيرادات (المرحلة الأولى) بتكلفة خمسة عشر مليون وثلاث مائة ألف ريال
وفي مجال تنمية الإيرادات، أشار التقرير أن السلطة المحلية حققت زيادة في الإيراد بنسبة 27% عن المقابل للعام السابق.
وأوضح التقرير إلى أن السلطة المحلية اقامت (28) دورة تدريبية وتأهيلية وثقافية في المجالات الإدارية والثقافية والتنموية والتي استهدفت الموظفين في المكاتب الرسمية والامناء الشرعيين، الخطباء، مدراء المدارس، والمزارعين والنحالين بتكلفة ١٣ مليونا.
وعن مخرجات السلطة المحلية، بين التقرير أنه تم عقد (228) اجتماعا على مستوى المكتب التنفيذي للمحافظة والمجالس المحلية بالمديريات وكان من مخرجاتها اتخاذ (494) قرارا و(317 ) امرا و(93) توصية.. كما تم عقد اجتماعات لقيادة السلطة المحلية بالمحافظة شملت جانب التأهيل والجانب الخدمي والإيرادي وفي الجانب التعليمي والجانب الأمني والقضائي.
وفي مجال الاصلاح الإداري، نوه المحافظ صلاح بجاش أنه تم إجراء حركة تنقلات وتدوير وتعيين في بعض مؤسسات السلطة المحلية بالمحافظة، بحسب ما تقتضيه مصلحة العمل.. لافتاً إلى أن قيادة السلطة المحلية منحت عدد ٣٣ مذكرة شكر، و٢٠١ شهادات تقديرية، و٣٥ مكافآت وحوافز، و٤ لوحات شرف، وعدد 2 ترقيات، واتخذت عدد 108 لفت نظر، الى جانب توجيه 57 انذارا، و12 توقيفا مؤقتا عن العمل، وعدد 14 إحالة للتحقيق، و 18 مذكرة لوم، وذلك عملا على تحقيق مبدأ الثواب والعقاب وتقييم الاداء.
وفي اتجاه تعزيز الشفافية ومكافحة الفساد، أكد محافظ تعز ان السلطة المحلية حرصت على تفعيل دور المراجعة الداخلية واللجان الفنية للمتابعة والتقييم عبر النزول الميداني والذي استمر بصورة دورية إلى مختلف المكاتب التنفيذية.. مشيراً إلى أنه تم احالة قضايا المشاكل الإدارية وقضايا الفساد الى الجهات المعنية.
وعن جانب الشكاوى، أوضح المحافظ أن السلطة المحلية في مركز المحافظة والمديريات تلقت خلال العام 2020-2021 عبر إدارة الشكاوي عدد  1076 شكوى منها ٢٥٧ شكوى قيد المتابعة و٨١٩ شكوى وأنه تم التعامل معها على النحو الآتي:
• ٣٦ تشكيل لجان نزول حيث تم الضبط وحل الاشكال
• ٣٤ شكوى تم التعامل معها ايقاف حفر ابار عشوائية
• ٦٦ شكوى تم احالتها للشؤون القانونية
• عدد ١٤ شكوى تم التعامل معها عبر لفت نظر توقيف عن العمل
• ١٧٢ شكوى تم حل الاشكال على الفور
• عدد ٤٩٧ شكوى تم احالتها لجهات الاختصاص وحلها نهائيا.
كما تم تلقي عدد 3510 معاملة عبر خدمة الجمهور وتم انجازها.
وفي الجانب الجهادي والتعبوي، نوه محافظ تعز بأن العمل مستمر بهمة ونشاط في مجال التحشيد وتعزيز الصمود ومواجهة اضرار العدوان.. لافتاً إلى أنه تم رفد الجبهات بالمال والرجال وتسيير القوافل الغذائية وتنفيذ ١٣٠٣ وقفة منددة بالعدوان والحصار كما بلغ عدد العائدين من المغرر بهم 766 الى جانب تنفيذ الزيارات للجبهات والمرابطين واسر الشهداء واستقبال الاسرى وتقديم الدعم العيني والمادي لأسر الشهداء والجرحى والأسرى.
وفي الجانب الانساني، أفاد المحافظ أن السلطة المحلية عملت بالتعاون مع المجلس الاعلى للشؤون الإنسانية على استقبال النازحين القادمين من المناطق المحتلة وخطوط التماس وتقديم الدعم المادي والعيني لهم بالتنسيق والشراكة مع المنظمات، حيث بلغ  عدد النازحين حتى اليوم  (401,247) نازحا و(57,321) اسرة على مستوى مديريات المحافظة.
وفي قطاع الاستجابه الانسانية، أوضح التقرير أنه في مجال الأمن الغذائي والزراعة  بلغت عدد الأسر المستهدفة (127,551) بواقع حصة غذائية كل شهرين لكل أسرة وذلك من برنامج الغذاء، وكذا استفادة عدد (452) أسرة بسلة غذائية لمرة واحدة بالإضافة إلى (638) أسرة من المتضررين من الأمطار والسيول.
قدم لها أيضاً سلة غذائية لمرة واحدة وأيضاً استفادة عدد (51) أسرة من الأضاحي.
وفيما يتعلق بالمأوى والمواد غير الغذائية أشار التقرير إلى أن الاسر المستهدفة بلغت  (4,461) اسرة
وفي مجال تقديم الدعم الصحي فقد بلغت الاسر المستهدفة (587,907) اسرة، فيما بلغ عدد الأسر المستهدفة في جانب المياه والاصحاح البيئي (13,737) أسرة، كما بلغت عدد الأسر المستهدفة من الاستجابة الطارئة (1,025) أسرة، وأيضا استفادت من الحماية (مساعدات مالية) عدد (132,860) أسرة
وفي جانب التعليم بلغ المستفيدين (4,590) طالب، فيما استفادت من العمالة الطارئة عدد (3,733) أسرة.
وفي الجانب الاجتماعي والثقافي، أفاد التقرير إلى أنه تم عقد (9801) لقاء ثقافي، وكذا تنظيم (4500) امسية رمضانية خلال شهر رمضان المبارك في جميع المديريات، كما تم إقامة (103) فعاليات، وتنفيذ (9) صلح قبلي، وبلغت اللقاءات مع شخصيات اجتماعية (215)، فيما بلغت الفعاليات الدينية والوطنية (32)، وجرى أيضاً تنظيم فعاليات خاصة بأحفاد بلال وأسر النازحين والفقراء تخللها تقديم (3500) وجبة غداء وتوزيع (1100) حقيبة مدرسية للفقراء والمعسرين.
وفي جانب المنظومة العدلية، أشار التقرير إلى أنه تم تفعيل دور المنظومة العدلية بالمحافظة بشكل كبير حيث عملت المنظومة العدلية وعبر عقد اجتماعات دورية على المتابعة المستمرة لأهم القضايا وخاصة المتعلقة بالأشغال العامة والطرق والزراعة وأراضي الدولة وغيرها من القضايا.
وفي مجال ترميم النسيج المجتمعي، لفت التقرير إلى أن توحيد الجبهة الداخلية وتعميق روح التراحم المجتمعي، كان في طليعة هموم السلطة المحلية، فحرصت على ردم الفجوة المجتمعية بين مختلف الشرائح الاجتماعية وبما من شأنه تعزيز الصمود لمواجهة العدوان ومرتزقته، وبناءً على ذلك، تم عقد سلسلة من الاجتماعات واللقاءات المكثفة مع مختلف الشرائح الاجتماعية واشراك الجميع في تحمل المسؤولية تجاه المحافظة وخلق حالة من التناغم والتجانس والتكامل المجتمعي وهو ما تجسد ويتجسد من خلال هذا الزخم الكبير في الالتفاف والتفاعل مع قضايا المحافظة بشكل غير مسبوق وتعزيز جهود التحشيد ورفد الجبهات بالمال والرجال من قبل كل أبناء المحافظة.
وفي المجال الأمني والقضائي، أكد التقرير على تحقق الكثير من الإنجازات الامنية الهامة والتي أسهمت في تعزيز الأمن والاستقرار وتثبيت السكينة العامة والسلم الاجتماعي في عموم المناطق والمديريات الحرة بالمحافظة، كما أشار التقرير إلى الإنجازات الكبيرة القضائي والتي أثمرت في تحقيق العدالة وسرعة البت في قضايا المواطنين وكافة القضايا المنظورة أمام القضاء.
وفيما يتعلق بتحديد المهور وتيسير الزواج بالمحافظة، بين التقرير أن محافظة تعز كانت متصدرة لزمام المبادرة في التوقيع على وثيقة تحديد مهور وتيسير الزواج، وذلك تنفيذاً لتوجيهات قائد الثورة المباركة وذلك بهدف إتاحة الفرصة أمام الشباب لإكمال نصف دينهم وعملاً على الحد من المغالاة في المهور.
وفي جانب الشراكة مع المنظمات الإنسانية، أشار التقرير إلى أن قيادة السلطة المحلية حرصت على خلق شراكة حقيقية مع شركاء العمل الإنساني في ضوء الأطر القانونية بهدف تعزيز جهود التنمية والتخفيف من حدة الأوضاع المعيشية والإنسانية التي يعانيها المواطنون في ظل هذه الظروف الاستثنائية والصعبة، لاسيما مع تدفق أعداد كبيرة من النازحين من المناطق المحتلة إلى مناطق السيادة الوطنية، الأمر الذي ضاعف من الأعباء على كاهل السلطة المحلية، حيث قامت بتحديد مسارات واتجاهات الدعم الإنساني في تشييد مداميك البنية التحتية في مركز المحافظة والمديريات والشراكة مع السلطة المحلية في قطاعات المياه والصرف الصحي والصحة والطرقات ومياه الريف وغيرها من المجالات.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا