محليات

مدير فرع هيئة الزكاة في البيضاء حيدر الغريب لـ" 26 سبتمبر ": تحصيل الزكاة مشروع إلهي وإنساني لتحقيق التكافل الاجتماعي

مدير فرع هيئة الزكاة في البيضاء حيدر الغريب لـ" 26 سبتمبر ": تحصيل الزكاة مشروع إلهي وإنساني لتحقيق التكافل الاجتماعي

خاص : البيضاء
قال مدير الهيئة العامة للزكاة في محافظة البيضاء الأستاذ حيدر طاهر محمد الغريب، إن ' الزكاة تصرف في مصارفها الشرعية الثمانية للفقراء والمساكين والغارمين والمساعدات النقدية وكفالة الايتام وغيرها من المشاريع التي أسهمت في تخفيف المعاناة عن الأسر الفقيرة".

وأضاف الغريب أن النجاحات التي حققتها مشاريع هيئة الزكاة بفضل الله سبحانه وتعالى وبفضل قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي الذي اعاد الزكاة لمفهومها الديني الصحيح بين أبناء المجتمع، بعد افراغها من معناها ومحتواها الحقيقي خلال العقود الماضية باعتبارها قيمة أخلاقية وإنسانية عظيمة في رفع الحاجة عن كاهل الفقراء والمستضعفين.
واكد أن من الأهداف الاستراتيجية للزكاة كركن من أركان الإسلام هو تحقيق التكافل والتكامل الاجتماعي للحد من الفقر بين أبناء المجتمع، بالإضافة إلى توسعة المشاريع لتشمل المساعدات الطبية الطارئة في مختلف المجالات.
وتابع أن اجمالي الإيرادات التي حققها مكتب الهيئة العامة للزكاة بالمحافظة خلال العام الماضي 1444هـ بلغت ملياراً و445 مليون ريال، بزيادة تقدر بـ245 مليون عن العام 1443هـ.
وذكر بأن مشاريع الزكاة وصلت إلى جميع مستحقيها في قرى وعزل المديريات بالمحافظات، واصبحت مشاريعها ملموسة للأيتام والمعسرين والغارمين بجهود العاملين على الزكاة والوعي الكبير للمكلفين والتزامهم الطوعي في تسليم الزكاة.
وأوضح الغريب أن محافظة البيضاء بفضل الله سبحانه وتعالى واهتمام رئاسة الهيئة ممثلة بالشيخ شمسان ابو نشطان شهدت العديد من المشاريع منها مشروع رحماء بينهم، ومشروع اصدار البطائق الشخصية للفقراء والمساكين، وهناك العديد من المشاريع بمساعدة الغارمين حيث تم رفع ما يقارب 53 ملفاً إلى رئاسة الهيئة.
وبين أن فرع الهيئة بصدد تنفيذ مشروع التمكين الاقتصادي في البيضاء، مشيدا بالجهود التي يبذلها العاملون بالزكاة في مختلف مديريات البيضاء بالتحصيل ونشر الوعي الزكوي سواء بالزيارات الميدانية أو بالاجتماعات، بالإضافة إلى دور الخطباء والمرشدين في توعية أبناء المجتمع.
وافاد الغريب أن آلية تحصيل الزكاة تتم طواعية باللين، وليس بالقوة بهدف الوصول بالمجتمع إلى إخراج زكاتهم وتسليمها بقناعة وأمانة كحق شرعي فرضها الله من فوق سبع سماوات على المسلمين.
وأشاد الغريب بتعاون السلطات المحلية والدور الكبير للأمناء الشرعيين والمشايخ والوجهاء في حث المجتمع على تسليم الزكاة، وتسهيل المهام أمام متحصلي الزكاة.
وثمن مدير عام فرع هيئة الزكاة بالدور المؤسسي لرئيس الهيئة العامة للزكاة ممثلة بالشيخ أبو نشطان على الدعم والرعاية التي يوليها لمكتب الهيئة بالبيضاء في إنجاح التحصيل الزكوي الذي أعاد بالخير والنماء لكل المستحقين.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا