محليات

المحافظات المحتلة.. تطورات وتداعيات الأحداث

المحافظات المحتلة.. تطورات وتداعيات الأحداث

الإصلاح يدفع بمليشيات جديدة إلى معقله الرئيسي بمحافظة تعز
   تشهد المناطق الواقعة تحت سيطرة قوى التحالف في المحافظات المحتلة حالة من الانفلات الأمني الكبير،

تصاعدت فيه جرائم القتل والتصفيات والتي راح ضحيتها العديد من الأبرياء بينهم أطفال ونساء ورواد العمل الإنساني والاغاثي ضمن حرب التصفيات فيما بين الفصائل المسلحة الموالية للتحالف وتنامي الصراع المحتدم بين اطراف مرتزقة التحالف قاد مؤخراً الى تصعيد متبادل يقود الى تحويل المحافظات المحتلة الى ساحات صراع جديدة فيما يخدم اجندة القوى الاستعمارية في عدن وسقطرى وشبوة وتقاسمت السعودية والامارات السيطرة على حضرموت لكن الاخيرة فشلت من خلال مرتزقتها المجلس الانتقالي الذي حشد أنصاره الذين لا يتجاوزون المئات في تأكيد لعدم وجود حاضنة له في حضرموت ليتجه صوب جارتها الغيظة في محافظة المهرة في محاولة لتعويض الفشل الذي حققه في المكلا.. تأتي هذه الفوضى الأمنية التي تشهدها المحافظات الجنوبية المحتلّة؛ جراء غياب أبسط المعايير المطلوبة لتواجد سلطات الدولة، وفي ظل حضور واسع للمليشيات المتناحرة متعددة الولاءات، بالإضافة إلى عناصر تنظيمَي القاعدة وداعش، إحدى أدوات تحالف العدوان الأمريكي السعوديّ على اليمن.. ويعكس الانفلات الأمني الذي تعيشه المحافظات الجنوبية المحتلّة واقع الصراع المحتدم بين الأدوات الموالية لقوى الغزو والاحتلال، والذي أصبح كابوساً مزعجاً بالنسبة للمواطنين في تلك المناطق، وأدى إلى انتشار حالة الرعب والخوف في أوساطهم، حَيثُ يرجع مراقبون أسبابَ ومخاطرَ ذلك إلى وجود خلافات سياسية وعسكرية داخل الكيانات والفصائل التابعة لدول تحالف العدوان الأمريكي السعوديّ الإماراتي ومع توتر المشهد الأمني بات أبناء المحافظات الجنوبية يعيشون وضعاً صعباً وتسبب ذلك في نزوح الآلاف منهم، خُصُوصاً مع تردي الوضع المعيشي، وانعدام الخدمات في هذه المحافظات؛ ما ولَّدَ حالةً من عدم الرضا من خلال الخروج في احتجاجات شعبيّة، كما تسبب مشهد الانفلات أَيْـضاً بمغادرة بعض البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية.
الأوساط السياسية تتهم الاحتلال السعوديّ الإماراتي بالضلوع خلف هذه الممارسات؛ وذلك؛ مِن أجلِ خلق حالة من الفوضى الأمنية وَاللاستقرار؛ الأمر الذي يساعدُه على بسطِ المزيد من نفوذه وأطماعه في هذه المحافظات، وَأَيْـضاً خدمة لأجندات الدول الكبرى، وبالتالي الانفلات والفوضى الأمنية في المحافظات الجنوبية والشرقية هي الصورة الأبرز التي جلبها تحالف العدوان منذ سيطرته على هذه المحافظات؛ وهي أَيْـضاً بعض من أهداف يسعى من خلالها إلى تعزيز وجوده في هذه المحافظات خدمة لمشروعه.. فإلى حصيلة أهم الأحداث:

متابعة ورصد : حسان السعيدي

تعز
* دفعت قوات الإصلاح بتعزيزات عسكرية جديدة إلى معقلها الرئيسي بمحافظة تعز، جنوبي اليمن، وقالت مصادر مطلعة إن وحدات من قوات اللواء الرابع مشاة المحسوبة على الإصلاح والمدعومة من السعودية، وصلت إلى معسكرات محور تعز في مدينة التربة، جنوب غرب المحافظة.. جاء ذلك، بعد ساعات قليلة من تحركات عسكرية للفصائل الموالية للإمارات في مديرية موزع الحدودية مع مديرية الشمايتين، حيث تتمركز قيادة قوات الإصلاح، ضمن ترتيبات للانقضاض على أهم وأبرز معاقل الحزب.
*  أفادت مصادر محلية بقيام حملة عسكرية تابعة للواء الرابع مشاه جبلي باقتحام عدد من المنازل في عزلة الأكاحلة بمديرية المقاطرة بتعز واختطاف 3 أطفال من داخلها، وقالت المصادر بان الحملة العسكرية التي يقودها المطلوب أمنياً علوي الجبولي شقيق قائد اللواء الرابع العميد الاخواني ابوبكر الجبولي داهمت خمسة منازل في عزلة الأكاحلة.
*  اغتيل مالك صرافة في مدينة تعز في جريمة بشعة هزت المدينة، وبحسب مصادر محلية، فإن مسلحين مجهولين أطلقوا النار على جبران العقيلي، مالك مؤسسة العقيلي الصرافة، أثناء مروره جوار جامع الاعتصام.
*  أصيب أركان “اللواء 35” التابع للإصلاح اليوم الأحد إثر محاولة اغتيال في مركز مديرية المواسط جنوب محافظة تعز الخاضعة للتحالف وذكرت مصادر مطلعة أن أحد المسلحين المجهولين أطلق النار على أركان “اللواء 35” محمد يحيى جابر الجائفي وسط سوق العين مركز مديرية المواسط ولاذ بالفرار إلى جهة مجهولة، وأشارت المصادر إلى أن الجائفي أصيب في الهجوم المسلح الذي تعرض له وسط اتهامات لخلايا عمار صالح بالوقوف خلف محاولة للقيادي الجائفي.

عدن
*  أفادت مصادر محلية بعدن بأن المئات من السيارات تضررت بسبب انتشار الوقود المغشوش في محطات المحافظة، وقالت المصادر ان الوقود الذي باتت تبيعه عدد كبير من المحطات في عدن تسبب بتضرر وتلف محركات سيارات المواطنين. مشيرين إلى أن ورش إصلاح السيارات ازدحمت جراء تضررها بالوقود الرديء الذي تسبب بمشاكل في بخاخات الوقود وغيرها من القطع المتصلة بتشغيل المحرك.
*  أفادت مصادر محلية في مدينة عدن الخاضعة لسيطرة التحالف بأن قوات فصائل الانتقالي أضرمت النار في عدد من الدراجات النارية التابعة للمواطنين عقب مصادرتها، في المقابل تواصلت الاحتجاجات الغاضبة في المدينة رفضاً لقرار منع الدراجات النارية، وقالت مصادر محلية ان المحتجين أغلقوا شوارع رئيسية في الشيخ عثمان بالإطارات المشتعلة رداً على قيام قوات الانتقالي الأمنية بمصادرة الدراجات النارية.. مطالبين قوات الامن بالعدول عن قرار حظر استخدام الدراجات النارية.
*  ارتفعت أجور النقل في مدينة عدن الخاضعة لسيطرة التحالف خلال اليومين الماضيين بصورة مفاجئة دون سابق إنذار، وقالت مصادر مطلعة بالمدينة إن ” سائقي سيارات الأجرة بعدن رفعوا أجور النقل بصورة مفاجئة بالتزامن مع حملة منع الدراجات النارية”، وأضافت أن ارتفاع أجور النقل جاءت وسط غياب الرقابة من قبل السلطات التابعة للتحالف، مبينة أن سائقي سيارات الأجرة استغلوا تلك الإجراءات ضد الدراجات النارية بصورة غير القانونية ضاعفت من معاناة المواطنين.
< اقتحم مسلحون موالون للإمارات مكتب الشؤون المالية بوزارة الداخلية في الحكومة التابعة للتحالف بمدينة عدن، وأفادت مصادر محلية بالمدينة أن توترات اندلعت بين مسؤولين افضت لاقتحام مكتب مدير مكتب الشؤون المالية بالوزارة نايف محسن الحميدي في منطقة النصر بمديرية خور مكسر، مبينة أن مقر الوزارة يشهد توترات مسلحة تنذر بمواجهات مسلحة دون ذكر الأسباب، وأكدت المصادر أن المسلحين الموالين للإمارات اخرجوا موظفي الشؤون المالية من مكاتبهم، فيما تشهد المنطقة انتشارا للعشرات المسلحين من الضالع ومناطق أخرى دون أي مواجهات تذكر بين المسلحين.

لحج
*  شهدت منطقة رأس العارة بمحافظة لحج جنوب اليمن تصعيد جديد للفصائل المسلحة التابعة للإمارات والسعودية ووفقا لمصادر مطلعة أن قوات طارق صالح الموالية للإمارات دفعت بتعزيزات عسكرية إلى المناطق القريبة من رأس العارة واستحداث مواقع عسكرية على تخوم معسكرات تابعة لقوات ما يسمى درع الوطن المشكلة من قبل السعودية والتي تتمركز هناك.
*  قُتل مجند وأصيب 9 آخرين من قوات الانتقالي التابع للإمارات بجروح خطيرة، بمديرية المضاربة ورأس العارة غرب محافظة لحج، وقالت مصادر محلية ان آلية عسكرية تعرضت لكمين، في منطقة الحجاف مديرية المضاربة ورأس العارة، وعلى متنها جنود من قوات اللواء التاسع صاعقة التابع للانتقالي، وأدى الكمين لوفاة الملازم أسلم علي منصور الكعلولي، فيما أصيب 6 جنود آخرين، بجروح متفاوتة، وفي عملية ثانية أصيب 3 أشخاص آخرين بجروح جراء كمين مسلح بمنطقة مثلث الصريح بذات المديرية.

أبين
*  وقالت مصادر إعلامية في عدن ان اشتباكات اندلعت في منطقة أحور بين مسلحين قبليين وقوة مما يسمى بالحزام الأمني المدعوم اماراتيا وادت الى سقوط قتلى وجرحى، وأضافت المصادر ان الاشتباكات اندلعت بين مسلحين قبليين من قبيلة ال سعد وقوة من التدخل السريع التابع للانتقالي واسفرت الاشتباكات عن مقتل قائد قوات ما يسمى بالتدخل السريع المرتزق جميل العبدلي وجرح آخرين وسيطر المسلحون القبليون على مدرعة و3 اطقم تابعة للحزام الامني.
*  قتل اثنين من عناصر “المجلس الانتقالي الجنوبي” التابع للإمارات اليوم الأحد بانفجار وقع في مديرية مودية بمحافظة أبين، وقالت مصادر محلية إن مسلحين مجهولين فجروا عبوة ناسفة أثناء مرور آلية عسكرية تابعة للإمداد والتموين لفصائل اللواء الخامس دعم وإسناد في وادي عومران بمديرية مودية، أسفرت عن مقتل عنصرين كانوا على متنها.

حضرموت
*  شهدت عمليات استهداف المعسكرات التابعة للإمارات توسعاً باتجاه شرق اليمن، حيث تعرض معسكر “مرة” التابع للفصائل الموالية للإمارات، في وادي حضرموت، خلال الساعات الماضية، لهجوم يعد الأول من نوعه في وادي حضرموت وكانت الإمارات قد أوجدت معسكر “مرة” مطلع العام الماضي في مناطق سيطرة الفصائل التابعة لحزب الإصلاح في وادي وصحراء حضرموت.
*  حسمت محافظة حضرموت أمرها، واستكملت بدعم سعودي التحضيرات لإعلان مفاجأة صادمة لـ "المجلس الانتقالي" التابع للإمارات، حسب ما كشفه سياسيون وإعلاميون في السعودية وحضرموت، ويحظى الاعلان المرتقب رسميا عن تأسيس "مجلس حضرموت الوطني"، بتأييد المملكة العربية السعودية التي رعت مفاوضات المكونات السياسية والقبلية والمجتمعية في حضرموت بالرياض، طوال شهر مايو الفائت.
*  كشف مركز الإنذار المبكر بمحافظة حضرموت عن تطورات خطيرة لإعصار “تيج” الذي يتجه نحو سواحل أرخبيل سقطرى والسواحل الجنوبية والشرقية لليمن، وأكد أن إعصار “تيج” يسير في بحر العرب بسرعة مركزية تتراوح بين 65ـ 70 عقدة، ليكون اعصارا من الدرجة الأولى، وتوقع المركز ان يمر الإعصار المداري “تيج” بحلول فجر يوم غد الأحد بأرخبيل سقطرى بصورة مباشرة وأشار المركز إلى أن إعصار “تيج” سيتحول إلى إعصار من الدرجة 3 خلال 24 ساعة.

شبوة
*  لليوم الثاني على التوالي هزت انفجارات عنيفة معسكراً تابعاً لما يسمى المجلس الانتقالي التابع للاحتلال الإماراتي وكانت مصادر اعلامية تحدثت أن خمسة انفجارات هزت معسكر مرة الاستراتيجي في مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة المحتلّة، مبينةً أن المعسكر يضم عددًا كبيرًا من قوات الاحتلال الإماراتي وميليشيا ما يسمى “دفاع شبوة”، وأشَارَت المصادر إلى أن الانفجاراتِ ناتجةٌ عن قصف صاروخي استهدف معسكر الاحتلال حَيثُ سمع دوي الانفجارات في مناطق عدة بمدينة عتق.
*  شنت الفصائل التابعة للإمارات حملة اعتقالات واسعة بحق المواطنين في مديرية الصعيد بمحافظة شبوة، وأفادت مصادر محلية بأن مجاميع تابعة لفصائل “دفاع شبوة” المحسوبة على أبوظبي، داهمت عشرات المنازل في مديرية الصعيد، وأضافت المصادر أن المسلحين الموالين للإمارات، قاموا باعتقال عدد من الأشخاص، بتهمة التخابر مع قوات الإصلاح.
*  قتل مواطن بمواجهات مسلحة في محافظة شبوة الخاضعة لسيطرة فصائل التحالف شرقي اليمن، ونقلت مصادر محلية بالمحافظة أن المواجهات اندلعت بين مسلحين قبليين من آل ضيف الله، وآخرين من المقارحة في منطقة ذهبا بمديرية عسيلان أدت لمقتل شخص يدعى صالح بن علي الضيفلي، دون ذكر السبب، وأوضحت أن الاشتباكات توقفت بين المسلحين عقب انسحابهم دون أي تدخل لفض الاشتباكات من قبل فصائل “دفاع شبوة” التابعة للإمارات.

المهرة
*  أثار الإعصار البحري “تيج” الرعب بين أهالي محافظتي المهرة وحضرموت شرقي اليمن، وتوقع مركز الإنذار المبكر بحضرموت هطول أمطار غزيرة إلى شديدة الغزارة مصحوبة بعواصف رعدية على أرخبيل سقطرى والمياه الإقليمية الشرقية والجنوبية الشرقية في بحر العرب وخليج عدن نتيجة الإعصار الذي يسير بسرعة 20 كم في الساعة، وتدفقت السيول في البر الرئيسي لأرخبيل سقطرى مع اقتراب الإعصار المداري “تيج”، بينما تمتد تأثيراته المباشرة وغير المباشرة إلى المهرة وأجزاء واسعة من سواحل حضرموت، دون تنفيذ أي استعدادات من قبل “الحكومة” التابعة للتحالف، وأعلنت كافة المدارس اغلاق أبوابها أمام الطلاب في المهرة خلال اليومين المقبلين، وكان أبناء المهرة قد شعروا بزلزال مركزه قبالة السواحل العُمانية خلال الساعات الماضية.

سقطرى
*  نفذت السلطة المحلية في أرخبيل سقطرى التابعة للمجلس الانتقالي الموالي للإمارات حملة هدم للمنازل على الشريط الساحلي للأرخبيل، وأفادت مصادر محلية بأن مليشيا المجلس الانتقالي قامت بحملة هدم منازل مواطنين في أرخبيل سقطرى تحت ذريعة إنشاء كورنيش تحت مسمى ”محمد بن زايد”، ووفقا للمصادر تمت عملية الهدم في مدينة حديبو عاصمة سقطرى بتوجيهات من رأفت الثقلي رئيس المجلس الانتقالي في الأرخبيل الذي يشغل منصب محافظ المحافظة.
*  كشفت مصادر محلية في جزيرة سقطرى أن الإمارات تواصل الاستحداثات العسكرية في محيط مطار سقطرى الدولي بمدينة حديبو، وأفادت المصادر أن وحدات من القوات الإماراتية قامت باستحداث مواقع عسكرية جديدة بالقرب من قاعدتها العسكرية في مطار سقطرى.
*  شنت الفصائل التابعة للإمارات حملة اعتقالات واسعة في صفوف المواطنين في جزيرة سقطرى اليمنية، وأفادت مصادر محلية بأن مجاميع من الفصائل المسلحة التابعة للإمارات داهمت عدداً من المنازل في الاحياء القريبة من القاعدة العسكرية الإماراتية في مطار سقطرى واعتقلت عددا من الأشخاص دون معرفة الدوافع.
*  فصلت السيول الجارفة الأحياء الشرقية التي تتواجد فيها الخدمات الأساسية عن المواطنين في مدينة حديبو مركز أرخبيل سقطرى اليمنية نتيجة تأثرها بإعصار “تيج” الذي يقترب من سواحل الأرخبيل، مصادر محلية بالجزيرة أكدت أن سيول الأمطار الغزيرة قطعت الطريق الشرقي الوحيد الذي يربط الأحياء الشرقية لمدينة حديبو عن بقية المدينة التي تتركز فيها الخدمات الصحية والأسواق التجارية ينذر بكارثة بين الأهالي قبل وصول إعصار تيج إلى سواحل الجزيرة، وبينت المصادر أن السيول الجارفة تدفقت عقب هطول الأمطار الغزيرة على الأرخبيل، وسط تحذيرات من اتجاه إعصار تيج بسرعة للرياح بين 70 ـ 80 عقدة صوب سواحل سقطرى.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا