محليات

المؤتمر العلمي الخامس لمركز القلب العسكري.. تميز ونجاح  وحرص على مواكبة التطورات الطبية الحديثة

المؤتمر العلمي الخامس لمركز القلب العسكري.. تميز ونجاح وحرص على مواكبة التطورات الطبية الحديثة

  حقق المؤتمر العلمي الخامس لمركز القلب العسكري نجاحاً متميزاً في الإعداد والتنظيم في برنامج أعماله وفي حجم المشاركة المحلية والإقليمية والدولية، حيث شارك إلى جانب الكادر اليمني، استشاريون وأطباء وجراحو القلب من مصر والأردن وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية،

وبلغ عدد المشاركين 2000 كادر طبي متخصص في أمراض وجراحة القلب.. والمؤتمر العلمي الخامس لمركز القلب العسكري قد انعقد خلال الفترة من ٢٧ - ٢٩ ديسمبر ٢٠٢٢م.

   تغطية ولقاءات / موسى محمد حسن
ورش عمل نوعية
تضمن برنامج عمل المؤتمر العلمي الخامس لمركز القلب العسكري، في يومه الأول، عقد خمس ورش عمل، تمثلت في (القسطرة القلبية - تلفزيون القلب- الانعاش القلبي والرئوي- القلب المفتوح- تخطيط القلب)، وتم مناقشة عدد من أوراق العمل التي قدمها نخبة من الاستشاريين والأطباء المتخصصين في مجال أمراض وجراحة القلب، بما في ذلك مشاركة خارجية من قبل الدكتور حيدر ارجماندي من الولايات المتحدة الأمريكية.
كما تضمن برنامج أعمال المؤتمر في يومه الأول تخرج وتكريم الدفعة الأولى من الزمالة اليمنية تخصص أمراض وجراحة القلب.

محاضرات ونقاشات علمية
في اليوم الثاني للمؤتمر العلمي الخامس قدمت عدد من المحاضرات العلمية لنخبة من الكوادر الطبية من داخل وخارج الوطن.. وتناول أطباء وجراحو القلب اليمنيون، مواضيع حول تداخل علاجات القلب مع أمراض الكبد واستخدام مضادات التجلط في الصمامات الصناعية وعن أمراض الأسنان وعلاقتها مع أمراض القلب وحول كيفية التعامل مع الأمراض القلبية خلال فترة الحمل والولادة.
فيما قدّم أطباء وجراحون من جمهورية مصر العربية الدكتور كريم سعيد والدكتور مجدي عبدالمجيد والدكتور محمد جبريل والدكتور محمد سويلم، محاضرات حول استخدام مضادات التجلط الحديثة في أمراض القلب، وتوسعة الشرايين التاجية، وعن الأشعة المقطعية واستخدامها في تشخيص أمراض الشرايين القلبية وتطرقوا في محاضراتهم إلى التطورات العلمية والأساليب الجديدة والحديثة في معالجة قصور وضعف عضلات القلب.
كما قدم الدكتور كولومبيو من إيطاليا محاضرة حول توسيع شرايين القلب بأحدث الطرق وبواسطة البالون.
تخلل أعمال المؤتمر نقاشات علمية بين الكوادر الطبية والجراحية المشاركة في المؤتمر من داخل وخارج الوطن.

أحدث طرق الجراحة والمعالجة
وتناول المؤتمر العلمي الخامس في اليوم الثالث، محاضرات علمية لنخبة من الكوادر الطبية اليمنية، تركزت حول التشوهات الخلقية بالقلب وتضيق الشرايين القلبية وإجراء القسطرات التشخيصية والعلاجية بالطرق الحديثة والحقن بالكحول لعلاج التضخم في عضلة القلب.. وتطرقت المحاضرات إلى علاج ارتفاع الضغط الرئوي والطرق الحديثة لعلاج الحالات الطارئة لصمامات القلب وعلاقة أمراض السكرى بالأمراض القلبية وتصلب الشرايين.
كما اشتمل برنامج عمل اليوم الثالث للمؤتمر، تقديم عدد من المحاضرات العلمية المهمة عبر الانترنت لعدد من الأطباء والاستشاريين العرب والأجانب، حيث تناولا الدكتور حسين حشمت والدكتور شريف رزق من جمهورية مصر في محاضرتين طرق وحالات معالجة شرايين القلب بالبالون الدوائي والطرق الحديثة لمعالجة الانسدادات المزمنة لشرايين القلب.
واستعرض الدكتور منذر عون من المملكة الأردنية الهاشمية في محاضرته، طرق علاج مقاومة الجسم لمضادات الصفائح الدموية، فيما قدّم الدكتور كولومبيو من إيطاليا محاضرة حول توسيع شرايين القلب بواسطة البالون.

توصيات المؤتمر
وأوصى المشاركون في ختام المؤتمر العلمي الخامس لمركز القلب العسكري، باستمرار تطوير المستوى العلمي والأكاديمي للأطباء والحرص على عقد مؤتمرات طبية علمية بمشاركة نخبة من ذوي الخبرات والكفاءات من اليمن ومن مختلف دول العالم.
وأكدوا أهمية دعم العملية التعليمية للأطباء وتفعيل البحث العلمي والاهتمام بالكادر الطبي اليمني وخاصة العاملين في مجال أمراض وجراحة القلب.
ودعت توصيات المؤتمر، إلى استمرار عقد المؤتمرات العلمية التي تسهم بدورها في تطوير مستوى الرعاية الصحية والارتقاء بمستوى أداء الكادر الطبي والجراحي المتخصص في أمراض وجراحة القلب.. وحث المشاركون في المؤتمر، الكادر الطبي على مناقشة الأبحاث العلمية التي أجريت في مركز القلب العسكري للاستفادة منها في ميدان العمل الطبي والجراحي التخصصي بأمراض وجراحة القلب.. كما أوصوا بالعمل على مواكبة التطورات الطبية الحديثة على مستوى العالم وبما يخدم متطلبات العمل الطبي في إيجاد حلول للمعضلات الطبية التي تواجه الأطباء باليمن في مجال أمراض وجراحة القلب.
وخلال فعاليات المؤتمر أشار مدير مركز القلب العسكري الدكتور علي الشامي، إلى أن المؤتمر العلمي الخامس لمركز القلب العسكري يعد الأكبر على مستوى الجمهورية اليمنية ويمثل أكبر تجمع علمي يتم تنظيمه في مجال أمراض وجراحة القلب في اليمن.. لافتاً إلى أن هذا المؤتمر العلمي الهام يتميز أيضاً بحجم المشاركين فيه وبعدد المسجلين الذين بلغ عددهم 2000 مسجل من الكوادر الطبية والطبية المساعدة من مختلف المؤسسات الصحية الحكومية والخاصة من مختلف محافظات الجمهورية
وأوضح الدكتور الشامي أن المؤتمر العلمي الخامس لمركز القلب العسكري يهدف إلى تحقيق أكبر قدر من المعرفة العلمية والاستفادة من الخبرات المتميزة المحلية والأجنبية، وكذا مواكبة التطورات الطبية على مستوى العالم في مجال أمراض وجراحة القلب ومعرفة كل ما هو جديد في هذا المجال الطبي الهام وبما من شأنه الارتقاء بمستوى الرعاية الصحية وبمستوى تقديم الخدمات الطبية والتشخيصية والتمريضية والعلاجية لمرضى القلب.. مبيناً أن المؤتمر العلمي الخامس لمركز القلب العسكري ولد من رحم المعاناة وانعقد بهذا الحجم الكبير من المشاركة المحلية والخارجية وبإعداد وتنظيم متميز رغم الصعوبات والتحديات والمعوقات، ليسهم بدوره الفاعل في تطوير المسيرة العلمية لطب وجراحة القلب في بلادنا والارتقاء بها إلى مستويات أفضل.
ونوه مدير مركز القلب العسكري إلى أن هذه المؤتمرات العلمية تتيح للكوادر الطبية اليمنية فرصة تبادل الخبرات سواء فيما بينهم أو مع أقرانهم المشاركين من عدد من دول العالم -عرب واجانب- بهدف رفع المستوى العلمي والمعرفي في هذا المجال الطبي وبالتالي رفع جودة الخدمات الصحية المقدمة للمرضى.
 لافتاً إلى أن هذا العدد الكبير يعكس مدى الاهتمام العلمي للكادر الطبي اليمني وحرصهم على تعزيز وتطوير قدراتهم ورفع مستوى أدائهم الطبي والجراحي واكتسابهم المزيد من المعارف والعلوم الطبية والاستفادة من الخبرات المتميزة في مجال طب وجراحة القلب وبما يخدم ويلبي الطموحات المنشودة في الوصول بمستوى الرعاية الصحية لمرضى القلب إلى أفضل المستويات، ومن ذلك  التشخيص السليم والسريع وكذا التعامل بسرعة مع حالات القلب الحرجة والطارئة التي تستدعي التدخل السريع والعاجل.. وقال بان البرنامج العلمي للمؤتمر راعى وحرص على تغطية معظم حالات القلب الحرجة والتي يواجهها الأطباء بشكل يومي، حيث أطلع المشاركون خلال أيام المؤتمر على العديد من الحالات المعقدة والصعبة وكيف تم التعامل معها، وناقشوا أحدث طرق التشخيص والعلاج لحالات أمراض القلب.
واوضح الدكتور علي الشامي أن إدارة وكوادر مركز القلب العسكري يعملون جاهدين وبأقصى الطاقات الممكنة برغم ما تعانيه البلاد من ظروف صعبة نتيجة العدوان والحصار والحرب الاقتصادية، بهدف رفع مستوى الأداء والارتقاء بما يقدمه المركز من خدمات طبية وتشخيصية وجراحية وتمريضية ورعاية متكاملة للمرضى بأعلى المستويات.. مشيراً إلى ان العمل جار أيضاً وبوتيرة عالية في اتجاه التطوير والتحديث الإداري الشامل للمركز.. وأوضح أن مركز القلب العسكري أنجز خلال الأشهر المنصرمة من العام 2022م أكثر من 3000 تدخل طبي بالقسطرة التشخيصية والعلاجية وأكثر من 300 عملية قلب مفتوح، بالإضافة إلى تقديم آلاف الخدمات الطبية الأخرى كالرقود والفحوصات المخبرية واستقبال حالات الطوارئ والعيادات.. موجهاً الشكر والتقدير للمشاركين والمنظمين والداعمين لهذا المؤتمر العلمي الطبي الهام.
من جانبه أوضح نائب مدير مركز القلب العسكري الدكتور وليد الشرفي أن انعقاد المؤتمر العلمي الخامس لمركز القلب العسكري يكتسب أهمية بالغة في ظل الظروف الاستثنائية التي يمر بها الوطن جراء العدوان والحصار.. لافتاً إلى أن هذه المؤتمرات العلمية هي نوع من أنواع كسر الحصار وتشكل وسيلة هامة لتبادل الخبرات فيما بين الكوادر الطبية والجراحية والاستشاريين المشاركين من داخل وخارج البلد ونقل التجارب وتطبيقها على الواقع العملي، وكذلك الاستفادة من مخرجات هذه المؤتمرات والأنشطة العلمية وبلورة كل ما يتمخض عنها من توصيات علمية.
ولفت نائب مدير مركز القلب العسكري إلى أن المحاضرات العلمية التي قدمت خلال المؤتمر استعرضت في مجملها أحدث الطرق والإرشادات الطبية في طب وجراحة القلب والقسطرة التداخلية، وورش عمل ونقاشات علمية حول التطورات الطبية والطرق الحديثة لتشخيص ومعالجة أمراض القلب.
وأشار الشرفي إلى أن المؤتمر يأتي ضمن اهتمام مركز القلب العسكري بالبحث العلمي وبالتأهيل الطبي المستمر، والذي من شأنه الارتقاء بمستوى أداء الكادر الطبي والجراحي اليمني المتخصص في مجال أمراض وجراحة القلب والأوعية الدموية.. منوهاً بأن هذه المؤتمرات العلمية تشكل فرصة هامة لتبادل الخبرات فيما بين المشاركين وكذا الاستفادة من الاستشاريين ومن الأطباء ذوي الخبرات والكفاءات العالية، ونقل التجارب المتميزة  وتطبيقها على الواقع، وكذلك الاستفادة من مخرجات هذا المؤتمر وبلورة كل ما سيتمخض عنه من توصيات..
ونوه الدكتور الشرفي بأنه تخلل المؤتمر العلمي عرض عدد من الحالات الصعبة والمعقدة التي تم إجرائها في مركز القلب العسكري.
وعلى هامش المؤتمر العلمي الخامس لمركز القلب العسكري، التقت صحيفة "26سبتمبر" بعدد من الكوادر الطبية المشاركة في المؤتمر، الذين تحدثوا عن أهمية انعقاد هذا المؤتمر العلمي الهام ودوره الفاعل في الارتقاء بمستوى الرعاية الصحية وبمستوى تقديم الخدمات الطبية والصحية والتشخيصية والتمريضية والعلاجية لمرضى القلب في مختلف المستشفيات والمراكز الطبية التخصصية بأمراض وجراحة القلب في مختلف محافظات الجمهورية اليمنية.. فإلى حصيلة اللقاءات:

نجاح متميز
البداية كانت مع الدكتور طه الميموني- رئيس المؤتمر العلمي الخامس لمركز القلب العسكري، الذي قال:
حقق المؤتمر العلمي الخامس لمركز القلب العسكري نجاحاً متميزاً في برنامجه العلمي والعملي وفي الإعداد والتنظيم والحجم الكبير من المشاركين فيه، وأيضاً بما تخلله من ورش عمل ومحاضرات علمية ونقاشات مستفيضة بين الكوادر الطبية والجراحية، حيث تضمن المؤتمر إقامة خمس ورش عمل تخصصية نوعية بمشاركة أكثر من 80 متحدثا ورؤساء جلسات من استشاريي القلب والأوعية الدموية من جميع المحافظات اليمنية، بالإضافة إلى النقل المباشر عبر الانترنت لمحاضرات علمية هامة من مصر والأردن والإمارات وإيطاليا.. وجاء انعقاد هذا المؤتمر العلمي في خضم سلسلة من المؤتمرات العلمية الطبية التخصصية والتي تقام برعاية دائرة الخدمات الطبية العسكرية وتهدف إلى الارتقاء بأداء الكادر الطبي والجراحي وبالمستوى العلمي والعملي وبالخدمات الطبية والجراحية والتشخيصية والعلاجية والتمريضية المقدمة لمرضى القلب في مختلف المستشفيات والمراكز الطبية التخصصية بأمراض وجراحة القلب في عموم محافظات الجمهورية.
وتكتسب هذه المؤتمرات العلمية أهمية بالغة وخاصة في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها بلادنا، فتعمل هذه المؤتمرات العلمية على إتاحة الفرصة أمام الكادر الطبي والجراحي لتبادل الخبرات وعرض العديد من الحالات الصعبة والمعقدة ومناقشة طرق معالجتها وكيفية التعامل معها، وهنا تتم الاستفادة من الأطباء والجراحين ذوي الخبرات والكفاءات العالية.
إلى جانب ما ذكرناه آنفاً فإن لهذه المؤتمرات العلمية أهميتها الكبيرة في التطوير العلمي والارتقاء بمستوى أداء الكادر الطبي ومعرفة كل ما هو جديد على مستوى العالم ومواكبة التطورات الحديثة في هذا مجال الطبي الهام، مجال أمراض وجراحة القلب.

المؤتمر العلمي الأكبر
فيما اعتبر الدكتور نور الدين الجابر، ان انعقاد هذا المؤتمر العلمي هو الأكبر على مستوى اليمن في مجال أمراض وجراحة القلب.. وقال ان الهدف من عقد هذا المؤتمر العلمي هو تحقيق أكبر قدر من المعرفة العلمية ومواكبة كل ما هو جديد على مستوى العالم في مجال أمراض وجراحة القلب وبما يكفل رفع مستوى الرعاية الصحية في هذا المجال الطبي الهام..

 تطوير المستوى العلمي
الدكتور محمد المرولة - كبير الأطباء في مركز القلب العسكري:
للمؤتمرات العلمية الطبية أهميتها الكبيرة والبالغة، حيث تسهم بدورها الإيجابي الكبير في اتجاه تطوير مستوى أداء الكادر الطبي والجراحي ومواكبة التطورات العلمية الحديثة ومعرفة كل ما هو جديد في مجال طب وجراحة القلب والحرص على تحقيق الاستفادة الكاملة من ذلك، فبالتأكيد أن من شأن هذه المؤتمرات العلمية الطبية التي يحرص مركز القلب العسكري على عقدها كل عام هو العمل على تطوير المستوى العلمي للكادر الطبي اليمني والحرص على مواكبة التطورات الحديثة على مستوى العالم في مجال أمراض وجراحة القلب، كما أن لهذه المؤتمرات العلمية الهامة ثمارها اليانعة في تبادل الخبرات ومناقشة الحالات الصعبة والمعقدة وكيفية التعامل معها من خلال اتباع أحدث الطرق الجراحية والتشخيص والمعالجة..  وبالنسبة للمؤتمر العلمي الخامس فقد شارك فيه نخبة من استشاريين وأطباء وجراحي القلب من داخل وخارج الوطن واشتملت المشاركة الخارجية على نخبة من الكوادر الطبية والجراحية من مصر والأردن وإيطاليا وأمريكا.. وهدف المؤتمر إلى الارتقاء بالمستوى العلمي والعملي للكادر الطبي المتخصص في مجال أمراض وجراحة القلب، وكذا بهدف إيجاد الحلول الناجعة والمثلى للمعضلات الطبية التي تواجه الكادر الطبي اليمني وبما يكفل تطوير مستوى الخدمات الصحية والطبية المقدمة لمرضى القلب.

تطور نوعي
الدكتور أكرم بشر:
خلال السنوات الاخيرة ورغم ما نعانيه من صعوبات ناتجة عن الحرب والعدوان يشهد التعليم والتأهيل الطبي في وطننا الحبيب تطوراً نوعياً يرجع الفضل فيه بعد الله إلى قيادة وزارة الصحة التي لم تتقاعس عن الوفاء بواجباتها الوطنية وفي تحملها للمسؤولية بأمانة وتفان وإخلاص وأثبتت جدارتها في هذه المرحلة الاستثنائية التي تمر بها بلادنا، وأخذت بمبدأ الاعتماد على الذات وتعزيز الثقة لدى الكوادر الطبية بأننا قادرون على قهر المستحيل وصنع النجاح المنشود في المجال الصحي والطبي، بالاعتماد على الله والاعتماد على انفسنا.
وفي سياق الجهود الحثيثة والمتفانية للكادر الطبي اليمني جاء هذا النجاح المتميز والمنقطع النظير الذي حققه المؤتمر العلمي الخامس لمركز القلب العسكري، حيث أثمرت جهود اللجنة التحضيرية والعلمية للمؤتمر العلمي الخامس التي قامت بالإعداد والتحضير للمؤتمر والترتيب لبرنامج أعماله الذي تضمن تقديم المحاضرات وعقد ورش عمل ولقاءات واتاحة المجال للمناقشات العلمية مع المحاضرين والاستشاريين والكوادر الطبية من ذوي الخبرة والكفاءة العالية المتخصصين في أمراض وجراحة القلب من مختلف مستشفيات ومراكز القلب على مستوى الجمهورية، وكذا من عدة دول عربية واجنبية.. وتحققت الفائدة العلمية لهذا المؤتمر العلمي الهام في تبادل الخبرات الأمر الذي انعكس ايجاباً في نفوس الحاضرين وأظهرت الكوادر اليمنية قدرتها على تنظيم وعقد مثل هذه المؤتمرات العلمية الكبيرة، واستطيع ان اقول أننا لمسنا مقدار الرضى والسرور من جميع المشاركين الذين تجاوز عددهم أعداد المشاركين في كل المؤتمرات السابقة من الاستشاريين والكوادر الطبية المحلية من جميع المحافظات.. فهذه المؤتمرات تسهم بشكل فاعل في اكتساب المعرفة العلمية وتبادل الخبرات العملية خصوصا وانها تركز على كل جديد وعلى التوصيات العلمية من الجمعيات والمؤسسات والمراكز العلمية القلبية، وقد شارك في هذا المؤتمر العلمي الهام نخبة من الاستشاريين والأطباء العرب والأجانب.
وختاماً نشكر كل من ساهم في إنجاح هذا المؤتمر العلمي تحضيراً وإعداداً وتنظيماً وتنسيقاً مع الكادر الطبي والجراحي المشارك سواء من داخل أو خارج الوطن.. ونأمل من قيادة وزارة الصحة ومراكز القلب الاهتمام والاستمرارية في تنظيم مثل هكذا مؤتمرات.

تجمع علمي فريد
الدكتور عادل الصلوي:
لقد شكل انعقاد المؤتمر العلمي الخامس لمركز القلب العسكري نقلة نوعية في مجال أمراض وجراحة القلب والقسطرة القلبية، كما مثلت تجمعا علميا فريدا ونادرا بمشاركة كبار الاستشاريين في الوطن العربي والعالم عبر تقنية التواصل المرئي والصوتي حيث تم استعراض اخر ما وصلت اليه احدث البحوث العلمية والطرق الحديثة في تشخيص ومعالجة أمراض القلب عبر أحدث الاجهزة التشخيصية وكذلك التدخل في المعالجة بواسطة القسطرة القلبية وجراحة القلب المفتوح وقد شارك الاستشاريون اليمنيون في مجال امراض وجراحة القلب الذين شاركوا بابحاثهم العلمية المتميزة التي استفاد منها المشاركون في هذا المؤتمر العلمي الهام وبما يرفع من كفاءة الاطباء المشاركين واستخدام احدث الوسائل التشخيصية والعلاجية التي تقدم لكل المرضى الذين يعانون من أمراض القلب.. وكان المؤتمر العلمي الخامس قد اشتمل على العديد من المحاضرات القيمة التي تطرقت إلى أبرز وأهم التطورات الطبية الحديثة في التعامل مع أمراض القلب وطرق علاجها والوقاية منها وقد شارك في المؤتمر كوكبة من أكبر أطباء القلب، ونتمنى ان تستمر مثل هذه الفعاليات وبما من شأنه الارتقاء بالمستوى الطبي في بلادنا في مجال أمراض وجراحة القلب.

ارتقاء بمستوى الأداء الطبي
الدكتورة سمية جناح:
للمؤتمرات الطبية العلمية أهميتها البالغة في مسار التطوير العلمي والارتقاء بمستوى أداء الكادر الطبي وفي اتجاه مواكبة التطورات الحديثة والاستفادة من كل ما هو جديد في مجال أمراض وجراحة القلب.. وقد شهد المؤتمر العلمي الخامس لمركز القلب العسكري تقديم الكثير من المحاضرات العلمية الهامة والمهمة جداً للكادر الطبي المتخصص في أمراض وجراحة القلب، حيث قدم هذه المحاضرات العلمية نخبة من الاستشاريين والكوادر الطبية والجراحية من ذوي الخبرات الكبيرة والكفاءات العالية، وأثمرت هذه المحاضرات القيمة وما تخللها من نقاشات علمية، في تحقيق أكبر قدر من الاستفادة العلمية من جانب الكادر الطبي والجراحي المشارك في هذا المؤتمر العلمي الهام لمركز القلب العسكري.. وهذه الاستفادة العلمية الكبيرة بالتأكيد ستنعكس بأثرها الإيجابي على صعيد الارتقاء بمستوى أداء أطباء وجراحي القلب وبمستوى تقديم الخدمات الطبية التشخيصية والجراحية والتمريضية والعلاجية لمرضى القلب في مختلف مستشفيات ومراكز القلب على مستوى محافظات الجمهورية اليمنية.

الاستفادة من كل جديد
الدكتورة عبير الصلبة:
يعتبر المؤتمر العلمي الخامس لمركز القلب العسكري من اهم الانجازات والنجاحات التي حققها ويحققا مركز القلب العسكري والتي يمضي بها ومن خلالها قدماً نحو الأمام وفي اتجاه مواكبة التطورات الطبية التي يشهدها العالم في مجال طب وجراحة القلب، وبما من شأنه الاستمرارية في الريادة والتميز في تقديم الخدمات الطبية والجراحية والتشخيصية والتمريضية والعلاجية التي يقدمها المركز لمرضى القلب.. والاهتمام بهذه المؤتمرات يعكس ويجسد مدى الوعي بأهمية التطور العلمي الذي ينعكس بأثره الإيجابي على صعيد الواقع العملي وباتجاه تحسين وتطوير مستوى تقديم الخدمات الطبية لمرضى القلب، ومن خلال الاستفادة من كل جديد في مجال أمراض وجراحة القلب.. وقد شهد المؤتمر العلمي الخامس لمركز القلب العسكري تخرج وتكريم الدفعة الاولى من الزمالة اليمنية لأمراض وجراحة القلب والأوعية الدموية والتي ستمثل رافداً مهم لهذا المجال الطبي الهام وستشكل نقله نوعية في مسار الارتقاء بالمستوى الصحي والطبي والجراحي في بلادنا.

مشاركة متميزة
الدكتورة أريج الجبلي:
بالتأكيد ان هذه المؤتمرات العلمية لها أهميتها الكبيرة في مواكبة التطورات الحديثة والإلمام بكل ما هو جديد في مجال أمراض القلب.. وقد تميز المؤتمر العلمي الخامس لمركز القلب العسكري، كسابقيه من المؤتمرات التي عقدها المركز خلال الأعوام الماضية، وذلك بما اشتمل عليه البرنامج العلمي للمؤتمر من ورش عمل ومحاضرات ومناقشة ابحاث الزمالة اليمنية للقلب والأوعية الدموية، بالاضافة الى ما شهده المؤتمر من تخرج أول دفعة في هذا المساق الطبي على مستوى اليمن..
ولا يسعنا في الاخير إلا أن نتقدم بالشكر لكل من أعد وساهم في إنجاح هذا المؤتمر العلمي الهام، ونتمنى ان يستمر بنفس هذا المستوى من الزخم والاهتمام والمشاركة الفاعلة والكبيرة والمتميزة للكادر الطبي والجراحي من داخل وخارج الوطن.

محاضرات قيمة
الدكتورة سمر الغزالي:
نشكر كل من قام بالاعداد لهذا المؤتمر الرائع فقد اشتمل على العديد من المحاضرات القيمة والتحديثات الجديدة عن امراض القلب وطرق علاجها والوقاية منها وقد حضر المؤتمر وقدمه كوكبة من أكبر اطباء القلب ونتمنى ان تستمر مثل هذه الفعاليات دائما للارتقاء بالمجال الطبي في اليمن.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا