محليات

دراسة بحثية للدكتور يحيى الصرابي..كتاب الأمن القومي في ظل المتغيرات المعاصرة

دراسة بحثية للدكتور يحيى الصرابي..كتاب الأمن القومي في ظل المتغيرات المعاصرة

صدر مؤخراً كتاب " الأمن القومي في ظل المتغيرات المعاصرة" للدكتور يحيى علي الصرابي - أستاذ القانون الدولي العام المشارك بكلية الشرطة،

ونائب مدير كلية الدراسات العليا بأكاديمية الشرطة.
الكتاب الذي يعد دراسة بحثية تخصصية، في طبعته  الثالثة المنقحة 1443هـ - 2022م، تضمن جملة من المباحث العلمية الهامة، فبعد الإهداء والمقدمة التي أوضحت أهداف ومنهجية الدراسة التي اتبعها الباحث للوصول إلى حلول للفرضيات المطروحة.. ركز المبحث الأول على نشأة الأمن القومي ومدارسه، فيما تناول المبحث الثاني مفهوم الأمن القومي ومجالاته الداخلية والخارجية، كما عرج المبحث الثالث على مصطلح الأمن القومي وضرورة التمييز بينه وبين المفاهيم التقليدية للامن، والأمن الجماعي ومصطلحي الأمن الوطني والقومي، أما المبحث الرابع  فقد تحدث فيه المؤلف لخصائص الأمن القومي ومستوياته ومتغيراته.
وتناول المؤلف في  الوحدة الخامسة من الكتاب هندسة السياسات الأمنية وخطوات رسم تلك السياسات على مستوى صناع القرار والنخبة وعلى مستوى الجماهير "عامة الناس"، وكذا تحديد مصادر التهديد الرئيسية والثانوية والمصادر الداخلية والخارجية، بالإضافة إلى دعم الدراسات الأمنية الدفاعية والممارسات الأمنية.
وأكد الدكتور يحيى الصرابي إلى أن الأمن القومي بمفهومه الشامل يرتبط بالاستراتيجية العليا للدولة، ممثلة بما يوضع من خطط بغية استخدام واستغلال كافة مصادر القوة الوطنية، لتنفيذ أهداف الأمن القومي في مختلف الظروف الحاضرة والمتوقعة.. لذلك فقد أفرد المؤلف مبحثاً خاصاً بالتخطيط الاستراتيجي للأمن القومي، تناول فيه مفهوم هذا التخطيط وعناصره ومراحله، والعلاقة بين الأمن القومي والتخطيط الاستراتيجي.
في حين خصصت الوحدة السادسة في كتاب "الأمن القومي في ظل المتغيرات المعاصرة" للحديث عن التحليل الأمني ومتطلباته وأدواته، وخطوات تحليل المعلومات الأمنية، والمبادئ الأساسية لتحليل المعلومات، بالإضافة إلى التنبؤ واستشراف المستقبل.
ولعل الكم الكبير من المراجع والمعاجم والقواميس اللغوية، التي استعان بها الدكتور الصرابي، وكذا القوانين والتشريعات الوطنية، والإصدارات والدوريات والمصادر الأخرى على شبكة الإنترنت.. هو ما يميز هذا الكتاب، والجهد المتميز الذي بذله المؤلف في استخلاص نتائج  الدراسة البحثية بشكل دقيق وموفق، ليصبح كتاب "الأمن القومي في ظل المتغيرات المعاصرة" مقرراَ علمياً يرجع إليه الكثير من الباحثين والمهتمين.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا