محليات

في ورقة لها بعنوان "رؤية أنصار الله نحو بناء الدولة اليمنية"عضو وحدة التخطيط الدكتورة فتحية العلايا تشارك في ندوة تجارب الحركات الإسلامية

شاركت عضو وحدة التخطيط بالمكتب التنفيذي لإدارة الرؤية الوطنية الدكتورة فتحية العلايا،

مؤخراً في سلسلة ندوات (تجارب الحركات الإسلامية في السياسة والحكم-نظرة نقدية والدروس المستفادة) والتي ينظمها مركز دراسات الإسلام والشؤون العالمية بجامعة صباح الدين زعيم باسنطبول بالتعاون مع كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة بقطر، بمشاركة واسعة لأكاديميين وسياسيين من جميع الدول العربية من ضمنها اليمن.
وتأتي مشاركة الدكتورة فتحية العلايا في أحد محاور ندوة عن اليمن حملت عنوان" دراسة تجربة حركة أنصار الله" ضمن أربع أوراق علمية شارك فيها نخبة أكاديمية وسياسية من اليمن.
حيث تناولت ورقة عضوة وحدة التخطيط الدكتورة فتحية العلايا "رؤية أنصار الله نحو بناء الدولة اليمنية" كرؤية متقدمة نحو بناء الدولة اليمنية من خلال فكر الشهيد القائد حسين بدر الدين الحوثي-رضوان الله عليه- لمقومات وأسس بناء الدولة، حيث انبثقت رؤيته من القرآن الكريم والسنة النبوية "الجامعة الصحيحة" وربطها بالشريعة الإسلامية.
وأوضحت الدكتورة العلايا أن رؤية الشهيد القائد اتسمت بالشمول والعمومية، سواءً ما يتفق منها مع المقومات المتعارف عليها في الفكر السياسي الحديث أو غير المتعارف عليها،  والتي تقوم على ثلاثة مقومات رئيسية هي الأمة والمنهج والقيادة.
وتناولت الدكتورة فتحية كل مقومات وعناصر الدراسة بالعرض والتحليل وذكر العناصر الفرعية المرتبطة بها.. منوهة بأهمية الربط والعلاقة بين جميع المقومات التي جاءت في فكر الشهيد القائد، وارتباط كل مقوم بصورة كلية  بالمقوم الأخر.
 وعرضت الأكاديمية الدكتور فتحية العلايا ضمن ورقتها المشاركة ملخصاً موجزاً حول الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة (2019- 2030م)، المشروع الوطني الشامل الذي جاء ملبياً لطموحات المجتمع اليمني.. مؤكدة أن اليمن يسعى من خلال الرؤية الوطنية والخطط المنبثقة عنها إلى إحداث النهضة التنموية والاقتصادية، والوصول إلى ما وصلت إليه الدولة المتقدمة، وتحقيق الاكتفاء الذاتي في العديد من المجالات، وكذا الوصول إلى مؤشرات إيجابية في الجانب الزراعي والصناعي وتقليل فاتورة الاستيراد، وصولاً إلى التحرر من الوصاية السياسية والهيمنة الاقتصادية، بالإضافة إلى الاستفادة من الموارد والثروات والمزايا التنافسية التي يمتلكها اليمن، ولا تمتلكها الكثير من دول العالم.
وبينت عضوة وحدة التخطيط الدكتورة فتحية العلايا المراحل الزمنية لتنفيذ الرؤية الوطنية، وأهم أسس وأهداف الرؤية لبناء الدولة اليمنية الحديثة، إلى جانب ما تم إنجازه في الخطة المرحلية الأولى من الرؤية الوطنية، وأثر ذلك في تحسن المؤشرات الاقتصادية والاتجاه نحو العمل المؤسسي وإصلاح مؤسسات الدولة.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا