محليات

وزارة حقوق الإنسان تطلق التقرير الوطني السادس للجمهورية اليمنية..النعيمي: أهمية كشف بشاعة جرائم دول العدوان وتوثيقها لإظهار مظلومية الشعب اليمني في المحافل الدولية

وزارة حقوق الإنسان تطلق التقرير الوطني السادس للجمهورية اليمنية..النعيمي: أهمية كشف بشاعة جرائم دول العدوان وتوثيقها لإظهار مظلومية الشعب اليمني في المحافل الدولية

أطلقت وزارة حقوق الإنسان أمس الأول تقريرها السنوي السادس بعنوان" العدوان جرائم حرب وتواطؤ دولي".
وفي الفعالية التي عقدت بحضور نائب رئيس الوزراء لشؤون الرؤية الوطنية رئيس المكتب التنفيذي لإدارة الرؤية محمود الجنيد، أكد عضو المكتب السياسي الأعلى محمد صالح النعيمي،

أهمية دور وزارة حقوق الإنسان وأحرار ونشطاء العالم في كشف جرائم وانتهاكات دول تحالف العدوان الأمريكي السعودي بحق الشعب اليمني.
وثمن جهود وزارة حقوق الإنسان في كشف بشاعة جرائم دول العدوان وتوثيقها، خاصة بحق النساء والأطفال لإظهار مظلومية الشعب اليمني وفضحها في المحافل الدولية.
وتطرق النعيمي إلى ما تضمنه تقرير وزارة حقوق الإنسان من أرقام أولية وشهادات للضحايا من شأنها أن تكشف حجم الانتهاكات المرتكبة من قبل تحالف العدوان ومرتزقته، وفضح مواقف المنظمات الدولية المزدوجة وتواطؤ المجتمع الدولي إزائها.
من جهته أكد القائم بأعمال وزير حقوق الإنسان على الديلمي الحرص على كشف جرائم دول تحالف العدوان والمرتزقة.. لافتاً إلى أهمية صمود الشعب اليمني وثباته في معركة استعادة السيادة الوطنية وتحقيق توازن الردع.
ولفت إلى أن استبسال أبطال الجيش واللجان الشعبية والملاحم البطولية التي يسطرونها في مختلف الجبهات، مثلت أهم عوامل الثبات والصمود وأفشلت مخططات العدوان وزحوفاته، وانتصرت لمظلومية أبناء اليمن ممن طالتهم جرائم وانتهاكات دول العدوان الوحشية.
وأوضح الديلمي: ستة أعوام من الهجوم الاجرامي للعدوان على اليمن اسفرت عن قتل (١٧٠٩٠) مواطنا يمنيا من المدنيين منهم (٣٨١٦) من الأطفال و(٢٣٧٣) امرأة وبلغ عدد الجرحى والمصابين (٢٦٤٩٢)منهم ٤١٨٣ طفلا و٢٨١٢ امرأة نتيجة الهجمات الجوية والقصف الصاروخي.

كارثة إنسانية
وأضاف الديلمي بأن العدوان خلف كارثة إنسانية بحق أكثر من أربعه وعشرون مليون شخص بحاجة إلى مساعدات غذائية وصحية وإيواء وتعليم وان ٧,٢٧ مليون شخص بحاجة ماسة إلى المأوى والمواد الضرورية وان هناك خمسة ملايين ونصف طالب وطالبة يحتاجون للتعليم.. وأضاف الديلمي بأنه تم منع أكثر من ٤٥٠ ألف مواطن ممن هم بحاجة ماسة للسفر إلى الخارج لتلقي العلاج وبلغ عدد الوفيات بسبب إغلاق مطار صنعاء ٨٠الف مريض ومريضة.. وهناك أكثر من ٦٠٪ من عدد السكان ضمن مؤشر المرحلة الخامسة (مرحلة المجاعة) وما يقارب ٣٠٪ من العالقين خارج اليمن لم يسمح لهم بالدخول جراء إغلاق مطار صنعاء الدولي .
وأشار علي حسين الديلمي بأن هذا الجرائم تأتي في تعد واضح وصريح لقواعد ونصوص مواد القانون الدولي والإنساني ..

تجويع اليمنيين
وأوضح التقرير الرسمي السادس "العدوان على اليمن جرائم حرب وتواطؤ دولي" أن العدوان تعمد تجويع المدنيين فنحو 16.2 مليون يمني يعانون من انعدام الأمن الغذائي، كما حرم العدوان ما يزيد 1.25 مليون موظف من مرتباتهم، فيما ارتفعت نسبة الفقر إلى 85% ومعدل البطالة إلى أكثر من 65%، وارتفاع أعداد النزوح إلى أربعة ملايين و509 آلاف و328 مواطناً.

 استهداف المنشآت
وفيما يخص استهداف المنشآت التجارية والمصانع والإنتاج والزراعة أوضح التقرير أن العدوان استهدف 13.742 حقلاً ومخزناً وموقعاً زراعاً، ونفوق 441.605 من المواشي وأكثر من 30 خيلاً عربياً وإحراق 41.610 خلية نحل جراء قصف العدوان.
ونوه التقرير إلى أن العدوان دمر 2.409 منشآت مالية، وأحرق 4.718 مركز إنزال سمكي بما تحتويه، وحرم ما يزيد عن 40 ألف صياد من مهنة الصيد
وأشار إلى أن العدوان دمر 349 مصنعا إنتاجيا و5 صوامع غلال، كما دمر 539 منشأة وشبكة كهرباء وقتل 383عاملاً فيها، وكذا 2072 منشأة وشبكة اتصالات وقتل فيها 69 موظفا، ودمر أكثر من 679 سوقا مركزياً، 11.154 محلاً تجارياً.
وبشأن المنشآت الخدمية والتعليمية والصحية، أوضحت وزارة حقوق الإنسان أن العدوان دمر 523 منشأة صحية وأحرق 92 سيارة إسعاف فأضحى أكثر من 19.7 مليون شخص يحتاجون رعاية صحية.
كما دمر العدوان 3.784 منشأة تعليمية وحرم 4.435.409 طالباً مواصلة تعليمهم كما دمر 65 معهداً فنياً وتقنياً.. ودمر تحالف العدوان 676 محطة وقود وغاز، واحتجز عشرات السفن ودمر 14 ميناء بحريا، وكذا دمر 9 مطارات مدنية و4 طائرات مدنية و6 قطاعات للطيران.

استهداف الإعلام والقضاء
وأظهر التقرير أن العدوان قام بتدمير أكثر من 47 مؤسسة إعلامية وأكثر من 28 مركز إرسال إذاعي واستنسخ قنوات فضائية وأغلق وأوقف قنوات يمنية كما قتل إعلاميين وصحفيين مع ذويهم بقصف منازلهم وأثناء تأديتهم لعملهم.
وأوضح تقرير الوزارة أن تحالف العدوان دمر 49 منشأة قضائية واستهدف 48 منزلا لقضاة وموظفين في القضاء وقتل 18 قاضياً و40 موظفاً إدارياً.
وأسفر قصف العدوان كذلك عن تدمير 132 منشأة رياضية، و4.370 طريقا وجسرا، وكذا 2034 منشأة عامة لخدمات المواطنين، كما دمر 11 فرعا لصندوق الرعاية الاجتماعية.
وأشارت الوزارة إلى أن التحالف دمر 1.348 مسجداً، ومنع اليمنيين من الحج، كما فجر مرتزقته عددا من المعالم الدينية، كما دمر 417 موقعا أثريا ومعلما تاريخيا، و366 منشأة سياحية.

قنابل عنقودية
وأكدت وزارة حقوق الإنسان في تقريرها الوطني السادسأن تحالف العدوان السعودي الأمريكي استخدم قنابل عنقودية وفراغية شديدة الانفجار وذات مواد كيميائية وسامة، بلغت أكثر من 3179 قنبلة قتلت الآلاف في 11 محافظة يمنية.
ونوهت وزارة حقوق الانسان إلى أن تحالف العدوان انتهك حقوق أكثر من 8100 من الأسرى بمختلف أنواع التعذيب النفسي والجسدي.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا