الأخيرة

وجها بسرعة إعداد الدراسات اللازمة لترميم الجامع ومرافقه

مطلق والهادي يتفقدان جامع المتوكل على الله الأثري في مديرية صنعاء الجديدة
تفقد وزير الأشغال العامة والطرق المهندس غالب مطلق ومحافظ صنعاء عبد الباسط الهادي،  جامع المتوكل على الله في منطقة العين قرية حدة بمديرية صنعاء الجديدة.

واطلع الوزير والمحافظ ومعهما وكيل المحافظة للشؤون الفنية، وعدد من المختصين، على مكونات الجامع ومرافقه المختلفة وحالته الراهنة، واستمعا من أهالي المنطقة إلى شرح عن الجامع الذي تعرض للإهمال في العقود الماضية، ومن ثم إلى تصدع الجدران والسقوف، وتعرض جميع مرافقه المختلفة للخراب.
ووجّه المحافظ الجهات المعنية في المحافظة بسرعة إعداد الدراسات اللازمة لترميم الجامع ومرافقه، والحرص على الحفاظ على الطابع المعماري التاريخي والإسلامي للجامع.
وأكد المحافظ الهادي حرص واهتمام قائد الثورة بالمباني الأثرية الإسلامية، وخصوصًا بيوت الله، والحفاظ عليها، واستعادة دورها التنويري على الوجه الأمثل.
من جانبه، أوضح مدير مكتب هيئة الآثار في المحافظة، عبد الحميد حنش، أن الجامع يمثل أحد المباني التاريخية، الذي يعود تأريخ تأسيسه إلى العام 1133 هجرية؛ عندما أمر الإمام المتوكل على الله القاسم بن الحسين، واكتمل بناؤه في العام 1134 هجرية.
وبيّن أنه تم إعداد دراسة فنية من قِبل مكتب الآثار وتمويل مكتب الأوقاف في المحافظة، عن الجامع الذي يتكون من: الحرم، الساحات الخارجية، المطاهير، المشتركة مع القبة المجاورة، الذي يعد تحفة معمارية ومعلماً إسلاميًا يزخر بالعديد من الكتابات والزخرفة، ونمطاً معمارياً أثرياً فريداً.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا