الأخيرة

أضرار في الطرق والمنازل ونفوق مواشي إثر عاصفة اعصارية على سقطرى

أضرار في الطرق والمنازل ونفوق مواشي إثر عاصفة اعصارية على سقطرى

أدى سقوط الامطار الغزيرة والرياح العاتية المصاحبة للعاصفة الاعصارية التي ضربت جنوب محافظة سقطرى فجر اليوم إلى انقطاع للطرق.


أضرار في الطرق والمنازل ونفوق مواشي إثر عاصفة اعصارية على سقطرى.
وتضرر منازل المواطنين ونفوق للمواشي وانقطاع الاتصالات والمدارس وفق مصادر محلية.
وقالت المصادر أن الامطار الغزيرة والرياح العاتية المصاحبة للعاصفة الإعصارية اضطرت المواطنين للنزوح من مديرية حديبو جنوب الجزيرة من مناطق السوائل والمنحدرات إلى المرتفعات الجبلية تحسبا لما هو أسوأ مع استمرار الطقس السيئ لساعات.
وأضافت إن الأمطار والسيول أدت إلى انقطاع الطريق الرئيس إلى مديرية حديبوا كما أدت إلى تضررت عدد من منازل المواطنين القديمة ونفوق وغرق عدد من المواشي وتوقف العملية التعليمة، وانقطاع الاتصالات في أغلب مناطق الأرخبيل.
وتأتي هذا الكارثة الطبيعية التي حذرت منها مصادر ارصاد جوية منذ وقت مبكر في ظل انقطاع شبه تام للجانب الرسمي الذي تشرف عليه سلطات الاحتلال الإماراتي السعودي.
وكان المركز الوطني للأرصاد الجوية قد أوضح في نشرته التحذيرية باللون الأصفر، الصادرة ظهر أمس الأحد، أن نشرات المراكز الاقليمية والدولية لرصد ومراقبة الأعاصير الاستوائية وكذا مخرجات النماذج العديدة وصور الأقمار الاصطناعية والمعلومات المتوفرة في المركز لمختلف عناصر الطقس، تبين تحول المنخفض الجوي المتعمق إلى عاصفة إعصارية (GATI) تمركزت عند الساعة 09:00 عالمي اليوم الأحد، جنوب غرب أرخبيل سقطرى عند خط عرض 11:20 شمالاً وخط طول 52:50 شرقاً.
وبحسب النشرة التحذيرية يبعد مركز العاصفة مسافة 145 كم عن أرخبيل سقطرى، وقت إعداد النشرة، وتتحرك في اتجاه غرب – شمال غرب.
وتوقع المركز أن تتمركز عند خط عرض 12:30 شمالاً وخط طول 48:40 شرقاً عند الساعة 09:00 عالمي يوم غد الاثنين.
كما توقع أن تبعد عن مدينة المكلا 230 كم وعن سواحل مدينة أحور بأبين 245 كم وسواحل عدن 395 كم.
وتوقع استمرار سوء الأحوال الجوية وهطول المزيد من الامطار المتفاوتة الشدة، حيث يتوقع أن تشمل أجزاء من أرخبيل سقطرى وما جاوره وسواحل محافظات (المهرة، حضرموت، شبوة، أبين، عدن، لحج) والمناطق الداخلية المجاورة لها.
كما توقع اضطراب البحر، حيث يتراوح ارتفاع الموج من 3.0 إلى 6.0 متراً، حول أرخبيل سقطرى وفي خليج عدن.
تسببت عصافة الاعصار المدراية التي ضربت محافظة سقطرى بموجة نزوح للأهالي نحو المرتفعات الجبلية.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا