محليات

مديرة مركز الزبيري الصحي لـ"26سبتمبر": أعدنا جاهـزية المركـز ودشنا العمل فـيه

مديرة مركز الزبيري الصحي لـ"26سبتمبر": أعدنا جاهـزية المركـز ودشنا العمل فـيه

أكدت الدكتورة أصيلة سنان محمد الذاهبي- مديرة مركز الزبيري التابع لهيئة مستشفى الثورة العام بأن المركز يقدم الخدمات الطبية والعلاجية لأبناء العاصمة صنعاء بيسر وسهولة ولديه كادر طبي متميز واستشاريون،

مؤكدة بأن الجهود الجبارة التي يقوم بها منتسبو وكوادر مركز الزبيري من أجل تقديم الرعاية الصحية اللازمة.
مستنكرة ما أحدثته دول العدوان الإجرامية من تدمير وقتل لأبناء يمن الإيمان والحكمة وهي شبيهة بما يقوم به العدو الصهيوني بحق أبنائنا وإخواننا من سكان غزة.. هذا وقد قامت "26سبتمبر" بمرافقة زوار مركز الزبيري التابع لهيئة مستشفى الثورة العام كل من الدكتور محمد حسن الحداد مدير القوى البشرية بمستشفى 21سبتمبر والدكتور جميل الراشدي مدير عيادات الشروق، حيث أطلعوا على عيادات وأقسام الرقود ومختبرات وأشعة وغرف عمليات وكافة أجنحة المركز واستمعوا إلى شرح من قبل الكوادر الطبية والفنية حول ما يقومون به من خدمات ورعاية صحية مجانية لأبناء العاصمة صنعاء وخرجت بالحصيلة التالية:-

حاورها | صالح السهمي
• بداية لو تحدثونا عما يقدمه مركز الزبيري من رعاية طبية لأبناء شعبنا خلال مرحلة العدوان الغاشم على يمن الإيمان والحكمة؟
** بداية نرحب بصحيفة "26سبتمبر" على زيارتها لهذا الصرح الطبي العريق بمركز الزبيري والذي تأسس عام 2000م تقريباً.. ويتكون من مبنى متكامل ومجهز بأحدث الأجهزة الطبية المتطورة لكي يقدم الرعاية الطبية اللازمة حيث توجد غرف عمليات وأقسام الرعاية الطبية والحضانة والرقود للنساء والأطفال إضافة إلى قسم الرقود والرعاية الطبية للأطفال الذين يعانون من سوء التغذية كما يحتوي المركز على جميع العيادات التخصصية منها على سبيل المثال عيادة الأنف والأذن والحنجرة وعيادة الباطنية وعيادات جلدية وأشعة تلفزيونية ومختبرات وقسم الطوارئ الذي يعمل على مدى (24ساعة) وكل شيء يمتلكه المركز، كان انقطاعه من تقديم الرعاية الطبية المتكاملة بسبب العدوان الإجرامي مُنذ بداية 2015م حيث توقف المركز عن إجراء العمليات الجراحية للمرضى بسبب هجرة الكادر الفني للأجهزة الطبية بمستشفى الثورة مما اضطر إدارة هيئة مستشفى الثورة إلى طلب الكوادر الفنية بمركز الزبيري.. وبعد فترة وبفضل الله سبحانه والقيادة الحكيمة وجهود الدكتورة خولة رئيس الهيئة تمكن المركز من إعادة تقديم الرعاية الطبية للمرضى وإجراء العمليات بالمركز كونه مركزاً خدمياً يقدم خدمات طبية لحالات مرضية طارئة من سابق والآن, وأيضاً لكونه يمتلك كادراً طبياً متميزاً من استشاريين وأطباء تخدير وقد بدأ المركز مطلع شهر نوفمبر 2023م, بتقديم الرعاية الطبية اللازمة من إجراء عمليات تنظيف وعمليات ولادة قيصرية وكذلك يقدم الخدمة الطبية اللازمة لأبناء صنعاء القديمة ولجميع أبناء العاصمة اليمنية وبما يخفف الأعباء على المستشفيات العامة كون صنعاء القديمة تعاني من ضيق الطرقات التي تحول دون سرعة لإسعاف الحالات المرضية الى مستشفى الثورة أو غيره بسبب الازدحام إضافة إلى إغلاق منافذ صنعاء القديمة.
• ماهي العوائق التي تسببت في عدم تقديم الرعاية الطبية اللازمة لديكم بمركز الزبيري؟
** ما نعانيه من عدم تقديم الرعاية الطبية اللازمة للمرضى هو ازدحام الطرقات لمنافذ صنعاء القديمة والتي بسببها تعاني الحالات المرضية من مضاعفات وأتذكر أنه كان في عهد الكحلاني أمين العاصمة يوجد خط دخول لمدينة صنعاء القديمة وخط خروج وكان هذا يسهل عملية التنقل من والى صنعاء القديمة ومختلف الأحياء والمناطق بالعاصمة صنعاء.
نأمل من أمانة العاصمة أن تضع الحلول اللازمة لاجتثاث هذه الظاهرة ونطالب بعمل منفذ خاص للحالات الإسعافية المرضية من وإلى المركز حتى يتسنى للمركز أن تقديم لها الرعاية الصحية والإسعافية اللازمة بدون أي عوائق أو تأخير.
• كيف ترون من وجهة نظركم الشخصية الحلول المناسبة لتعدي العوائق من أجل تقديم الخدمات الطبية اللازمة؟
** نحن في هذا المركز نتبع هيئة مستشفى الثورة العام والهيئة مرتبطة بوزارة الصحة ونحن نتواصل بمكتب الصحة بالأمانة وبالمركز بحيث يتم تقديم الخدمات الصحية الانجابية وتوفيرها بشكل عام وخدمات التطعيم وخدمات رعاية الطفل ورعاية الأم وخدمات معالجة حالات سوء التغذية ولدينا قسم نقوم فيه بترقيم الحالات التي تعاني من سوء التغذية تابعة لمنظمة سوء التغذية ونحن نقوم بالتواصل معهم بشكل مستمر كما نحتاج إلى عقد دورات تأهيلية للكوادر الموجودة بالمركز في مجال صحة الطفل الأم ونحن بحاجة لدعمهم لأن المركز تم إقصاؤه من قبل منظمات وهو معتمد على الإمكانيات الأخرى وهي شحيحة صحيح بأنه حصل انقطاع بسبب الأوضاع الأخيرة ونحن بشكل عام وبتوجيه من الدكتور مطهر المصري- رئيس الهيئة نجري العمليات الجراحية مجاناً وبصورة منتظمة اسبوعياً كما تم تخفيض رسوم المعاينات للمرضى إلى خمسمائة ريال للمعاينة وغيرها وذلك من أجل استمرار تقديم الخدمات الطبية والرعاية بسهولة ويسر وإن شاء الله نستمر بتقديم الرعاية الصحية بسهولة ويسر لأبناء اليمن كافة وأبناء صنعاء خاصة.
• كم تقدرون الحالات المرضية التي يستقبلها مركز الزبيري ويقوم بتقديم الرعاية الصحية الكاملة لها في اليوم الواحد؟
** المركز يستقبل يومياً ما يقارب عشرين حالة مرضية معظمها حالات ولادة.. كذلك قسم التحصيل كما تستقبل عيادة سوء التغذية عشرين طفلاً كما يقوم المركز بتقديم الرعاية الصحية على مدار الساعة.
• ما هي الخطة المستقبلية التي وضعتموها لتطوير مركز الزبيري ليقدم الرعاية الصحية لأبناء صنعاء وأبناء اليمن؟
** لدينا طموحات مستقبلية لتطوير وتأهيل مركز الزبيري وعملنا خطة مستقبلية لتطوير خدمات المركز لأبناء أحياء وسكان العاصمة صنعاء ونحن نقوم بتنسيق عمل مخيم للأنف والحنجرة وهو في إطار التنسيق والإعداد وإن شاء الله نقوم بتنفيذ هذا المشروع قريباً.
• ماذا عن الكوادر الطبية الاستشارية بمركز الزبيري؟ من أجل تقديم الرعاية الصحية المتميزة للمجاهدين من الجيش واللجان الشعبية والرعاية الصحية لأسر الشهداء بيسر وسهولة؟
** المركز لديه كادر طبي استشاري ويقوم بتقديم الرعاية الصحية المتميزة للحالات المرضية خاصة لأمراض النساء والولادة وكل الاطباء الاستشاريين في الهيئة نستطيع إيصالهم إلى المركز.
مركز الزبيري يقوم بتقديم الرعاية الصحية اللازمة لأسر الشهداء والمرابطين في ميادين العزة والكرامة وعبر رسائل من قبل هيئة مستشفى الثورة العام بأن هؤلاء من أسرة شهيد أو مرابط ونحن في هذا المركز نقوم بتقديم الرعاية الصحية اللازمة وهو أقل واجب نقدمه لهؤلاء الأبطال الميامين.
• كلمة أخيرة تودون قولها أو رسالة تريدون إيصالها عبر "26سبتمبر"؟
** الكلمة الأخيرة التي أريد أقولها عبر "26سبتبمر" بأننا في مركز الزبيري نناشد وزارة الكهرباء إيصال الكهرباء لمركز الزبيري حتى يتمكن من تقديم الخدمات العلاجية اللازمة للمرضى وهذه إحدى العوائق التي تواجهنا.. كما نقدم الشكر والعرفان لهيئة مستشفى الثورة على ما يقدمونه لنا من دعم مادي ومعنوي وخبرات طبية متطورة يرفدون بها المركز الطبي.. كما أقدم الشكر والعرفان لكل من يقدمون لنا المساعدات اللازمة من أجل تقديم الرعاية الصحية بكل يسر لأبناء يمن الإيمان والحكمة.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا