محليات

الخبير العسكري حسن حسين الرصابي لــ«26 سبتمبر»الوطن يعيش مرحلة حاسمة تصاغ انتصاراتها على أيدي رجال الرجال

الخبير العسكري حسن حسين الرصابي لــ«26 سبتمبر»الوطن يعيش مرحلة حاسمة تصاغ انتصاراتها على أيدي رجال الرجال

عندما تحتاج القراءة العسكرية والاستراتيجية الى من يثابر ويدق الابواب المغلقة في الشأن الحيوي فان الانظار تتجه الى ذوي الاختصاص للالمام بكثير من القضايا

التي تتفاعل في اطار المكونات العسكرية.. وفي هذه القضايا المثارة اليوم عن الساحل الغربي وعن المطامع الاجنبية في هذه المنطقة كان لصيفة "26سبتمبر" هذا الحوار النوعي مع احد ابرز الخبرات العسكرية والاستراتيجية مع قائد عسكري اختبرته الاحداث واسهم في الخوض فيها .. ونعني العميد الركن حسن حسين الرصابي مساعد قائد المنطقة العسكرية الثانية لشؤون التوجيه المعنوي ركن التوجيه المعنوي للساحل الغربي..
وكان هذا الحوار النوعي ..

ألتقاه: العزي الحمادي
* بداية نرحب بالعميد الركن حسن حسين الرصابي الى هذا الحوار ونستهل حوارنا معه حول اهمية الاحتفال والاحتفاء بالعيد الوطني الثاني والثلاثين ليوم 22 مايو الاغر..?
*بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله الصادق الامين ..
وفي البدء اسمحوا لي ان اتقدم بازكى التهاني واصدق التبريكات الى القائد الرمز العلم قائد الثورة قائد المسيرة القرآنية بحلول العيد الثاني والثلاثين للثاني والعشرين من مايو الاغر .. والتهاني الصادقة مشفوعة ايضا الى القيادة السياسية والعسكرية والى الاخوين وزير الدفاع ورئيس هيئة الاركان والى الاخ قائد المنطقة العسكرية الثانية والى كل الابطال في جبهات القتال المرابطين في سبيل الله ودفاعا عن الوطن والشعب..  وحقيقة ان الاحتفال والاحتفاء بهذه المناسبة الوطنية الغالية له اكثر من دلالة عسكرية واستراتيجية ووطنية..لان الوطن يعيش لحظات حاسمة والشعب يصيغ اناصاراته العظيمة على ايدي الابطال رجال الرجال في اكثر من جبهة واكثر من موقع ..
وهي ملحمة عسكرية ووطنية جبارة على وقائعهاسوف تصاغ محددات مرحلة بناء يمن مزدهر وقوي وعظيم الشأن وكامل السيادة باذن الله.. والاحتفاء بهذه المناسبة هو احتفاء بالقرار الوطني السيادي الذي ظل لعقود مخطوفا حتى جاءت ثورة 21 سبتمبر لتعيد التوازن المفقود لليمن ..
ومن هنا تكمن الاهمية البالغة للاحتفال بيوم 22 مايو الاغر..

* عميد حسن الرصابي ..الساحل الغربي هو المقياس للثبات والصمود ولطبيعة المواجهة مع الاطماع الخارجية بهذه المنطقة ..
نود لو تعطونا اشارات لحجم هذه الاطماع والتحديات ?
* *  الساحل الغربي لليمن كان ومازال وسيظل محط الاهتمامات الاجنبية بهذه المنطقة الحساسة حيث تحولت تلك الاهتمامات الى اطماع والى مؤامرات والى عدوان ومحاولات احتلال.. ونكاد نجزم ان مجمل العدوان على اليمن شمالا وجنوبا قائم على فرضية السعي الى فرض حالات احتلال على مناطق الساحل الغربي لليمن ..  ومعلوم تلك المحاولات من خلال تبني العمليات الثلال بمراحلها الثلاث..  ما اسمي حينها عملية السهم الذهبي ثم عملية الرمح الذهبي ثم عملية النصر الذهبي .. تلك العمليات التي دفع اليها بجحافل من المرتزقة وشكلت من اجل انجازها ما اسمي بألوية العمالقة التي شكلت من التيار السلفي كما هو متعارف عليه..
ولذلك تمكنت بعد جهد جهيد وبعد ضحايا كثيرة ان تصل الى اطراف من مدينة الحديدة ولولا الصمود الاسطوري للابطال رجال الجال لتمكنوا من تطويق الساحل الغربي لليمن من ميدي حتى عدن وابين ..
ولكن رجال الله المجاهدين افشلوا ذلك المخطط واصابوا رماحهم الذهبية بالانكسارات المتتالية وتحول نصرهم الذهبي المزعوم الى انكسارات متوالية وكان الثمن باهظا..
كانت الحديدة عصية عليهم وكذا اللحية وكمران وراس عيسى وتقطعت اوصال ارتالهم واصبحوا تحت رحمة ضربات ابطالنا..
* معنى ذلك ان مخططاتهم باءت بالفشل.. ?
* * بالتأكيد طول المسافة التي اغرتهم تحولت الى مصيدة لمرتزقة العدوان..  
واصبح بمقدور قواتنا ان تكتسحهم متى شاءت..
ولكننا ملتزمون باتفاق استوكهولم في السويد..
* علمنا ان قوات طارق عفاش وما يسمى ألوية العمالقة ما تزال تقوم
 بخروقات لاتفاق استوكهولم ?
* * بالطبع ونحن نرصد كل خروقاتهم ونطلع الجانب الاممي بذلك..
لان اؤلئك لا يملكون قرارهم وهم حريصون على ارضاء الرياض وابوظبي .. ويسيرون وفق حساباتهما ..ومع ذلك قواتنا وابطالنا بالمرصاد لمثل اؤلئك المرتزقة.. ونرد الصاع صاعين وفق القوانين الدولية ووفق مشروعية الرد القانوني الـدولي..
* يا ترى ما ابعاد المخططات الدولية للاستحواذ. على منافذ على البحر الاحمر وباب المندب.. ?
* *  كما اسلفنا ان احد اهم اسباب الحرب العدوانية ضد وطننا اليمن هو الرغبة المحمومة للسيطرة على الساحل الغربي لليمن ..
ولذلك. نظاما ابن سلمان وابن زايد هما اداتان رخيصتان ووكيلان للصهيونية العالمية وينفذان اجندتهما .. باوامر من سقطرى ووصولا الى سواحل حيروت في حجة ..
مثل هذين النظامين قبلا ان يكونا قفازين للمطامع الصهيونية..  وهما مستمران في التنافس في خدمة الصهاينة .
* كيف تقرأ مستقبل المنطقة وتحديدا الساحل الغربي?
* * اولا انا اميل الى تسميته بالساحل التهامي الذي يمتد من رأس العارة جنوبا الى جزر فرسان التي هي جزر يمنية وانا ارى ان المستقبل يكتب تفاصيله الابطال وسوف نرى انسحابات العدو من كل الساحل التهامي الغربي ..لان العدو ليس له مشروع ولا يملك اية مشروعية .. وغدا سوف تذهب كل هذه النتوءات الى غير رجعة باذن الله.
ولسوف نرى كيف تنهار كل هذه الاباطيل وهذه المليشيات..
* بماذا تنصح القيادة العسكرية  وانتم صاحب خبرة واسعة في دراسة الساحل الغربي.. ?
* *  المعطيات الاستراتيجية والعسكرية والجيوسياسية تؤكد على اهمية ان تبنى قوات بحرية قوية وتؤسس استراتيجية عسكرية قتالية قائمة على ان مجمل التهديدات العدائية تأتي من البحر .. واليمن تملك سواحل بحرية تصل الى 2600 كم ..
وهذا يعني ان البناء العسكري يجب ان يؤصل على اساس ايلاء اكبر اهتمام بالقوات البحرية وخفر السواحل ..
ويجب ان يدرك ذوو القرار الوطني ان الامن الغذائي ات من البحر .. والثروات البترولية والغازية قائمة على تأمين خطوط الملاحة البحرية وحركة التجارة اساسها البحر.  
لذا يجب ان تبنى استراتيجية عسكرية قائمة على البحر وعلى القوات البحرية..
كما ان تأمين باب المندب وخليج عدن يحتاج الى قوات بحرية متطورة..
واتذكر انني سبق ان اعددته بحثا عسكريا عن البحر الاحمر وباب المندب وسلمته في وقت سابق الى قيادة دائرة التوجيه المعنوي.
وهو بحث متكامل اعد ته على اساس التحديات والتهديات القائمة والمحتملة ..
ونعدكم اننا سوف نعيد البحث عنه في قادم الايام ونعيد نشره باذن الله.
* كلمة اخيرة .. عميد حسن الرصابي?
* * احب اتوجه بالشكر الجزيل للاعلام الحربي وللاعلام العسكري على جهودهما ونشاطهما ..
كما اتوجه بالشكر الى الاخ مدير دائرة التوجيه المعنوي ..في عملهم الدؤوب لخدمة الحقيقة وابراز الادوار البطولية لرجال الرجال في الجبهات والمواقع..

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا