عدد من مسؤولي القنوات تحدثوا لـ "26سبتمبر" حول الخارطة البرامجية الرمضانية لهذا العام :القنوات الفضائية ا لوطنية.. إبداع وتميز

عدد من مسؤولي القنوات تحدثوا لـ "26سبتمبر" حول الخارطة البرامجية الرمضانية لهذا العام :القنوات الفضائية ا لوطنية.. إبداع وتميز

كعادتها تطل القنوات الفضائية الوطنية على مشاهديها في شهر رمضان المبارك بباقة برامجية مميزة ومتنوعة تنافس وتسابق بين القنوات الرسمية والوطنية في انتاج برامج رمضانية هادفة

تعكس مجموعة من السِّمات والملامح العامة ذات طبيعة وهوية ايمانية متجددة وروح جهادية ، تتضافر جميعها لتقدم للمشاهد الكثير من الفائدة المعرفية والفنية والثقافية والمتعة الجمالية في ثوب تنويري يعكس صورة الإسلام السمحاء وخطابه الوسطي ولتلامس كافة أذواق واهتمامات جمهور الشاشة الصغيرة في رمضان.. وبهذه المناسبة التقينا عدداً من مسؤولي القنوات الفضائية فإلى حصيلة اللقاء التالي:

 لقاءات : هلال جزيلان
بداية أكد الأستاذ: عبدالعالم السقاف رئيس قناة عدن الفضائية" أن القناة تستعد منذ حوالى أشهر لإنتاج باكورة أعمال برامجية وفنية رمضانية مميزة لهذ العام والتي سعت فيها قناة عدن الفضائية على انتقاء أجود محتوى مطلوب لهذا العام من خلال اختيار مواضيع وأفكار جديدة تعكس المضمون الذي يؤكد على تماسك المجتمع وصموده للعام السابع على التوالي وبما يحافظ على الهوية الإيمانية والأصيلة للمجتمع اليمني وخاصة في شهر الإيمان والمغفرة.. ومؤكدا : أن أعمال هذا العام ستكون مميزة ومنافسة لبقية القنوات اليمنية إن شاء الله ".
وأوضح السقاف أن خارطة قناة عدن الفضائية أعددنها وفقا لمشاهديها ومتابعيها، ولقد عملنا على أعدادها بشكل متميز، فمنها برنامج يخص الجبهات يحمل عنوان "صيام وجهاد" الذي سيعرض للموسم الثاني، كما تحمل الخارطة البرنامجية برنامج اجتماعي يناقش حاجات الناس وهمومهم ومشاكلهم مثل غلاء الأسعار، وبرامج ثقافية متنوعة جديدة عن العام الماضي كبرنامج "منتدى عدن" في موسمه الأول وهو عبارة عن برنامج ثقافي متنوع، يحتوي على 12 فقرة وبرامج علمية وتقنية وبرنامج سياحي أسمه "مروج" وبرامج إنسانية كبرنامج "هموم الناس" ويتم فيه زيارة الفقراء والمساكين وتقديم ما أمكن من المساعدات لهم بالتعاون مع الهيئة العامة للزكاة وعدد من المسلسلات والبرامج الفكاهية كاستراحة عدن ومسلسل أنياب الشر الذي تم انتاجه من قبل المؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون، وهناك ضمن الخارطة البرامجية عدد من المسلسلات وبرامج ثقافية وأطفال من أنتاج مؤسسة الإمام الهادي، وجهدنا لهذا العام مختلف عن العام الماضي ويحمل كثير من البرامج المتنوعة، وبرنامج عن الجنوب يتم عرض ما يحصل في المحافظات الجنوبية في تقارير خاصة..

قناة الإيمان
وعن الخارطة البرامجية الرمضانية لقناة الإيمان الفضائية -أكد مدير عام قناة الإيمان الفضائية الاستاذ- محمد ابو طالب– إن الدورةَ البرامجيةَ الجديدة بمناسبة شهر رمضان الفضيل تتناسَبُ وطبيعةَ الشهر الفضيل، وتأتي في إطار تعزيز قيم الفضيلة والتسامح والتكافل الاجتماعي والوسطية والهُوية الوطنية، وهي الرسالة التي يحملها اليمن وطن الاعتدال والتضامن والتكافل الاجتماعي.
أوضح ابو طالب ان الخارطة الرمضانية لهذا العام تم التخطيط لها بعناية لتلبي كافة اهتمامات شرائح وفئات المجتمع اليمني والأسرة اليمنية حيث حرص فريق إعداد وتنفيذ الخارطة البرامجية الرمضانية التي عرضت على شاشة القناة على مدار الشهور الماضية، على إنجاز البرامج الرمضانية في وقت قياسي وبجودة عالية وأسفرت جهودهم عن قائمة مميزة من البرامج الدينية والثقافية والعلمية والاجتماعية، تشكل بمجملها خيارات جاذبة للمشاهدين، كبارًا وصغارًا، وتعود عليهم بالفائدة والمتعة."
كما اكد ابوطالب حرص القناة على أن تتوافق البرامج التي تضمنتها الخارطة البرامجية الرمضانية لهذا العام مع خصائص الصفات الروحانية التي يتميز بها الشهر الفضيل وفي أطار تعزز قيم الفضيلة والتسامح والتكافل الاجتماعي والوسطية والهوية الوطنية وهي الرسالة التي يحملها اليمن وطن الاعتدال والتضامن والتكافل الاجتماعي.
وتتطرق إلى تفاصيل سلسلة البرامج التي ستقدمها قناة الإيمان الفضائية ضمن دورتها الرمضانية وهي كالتالي:
"نداء سجين" برنامج إنساني خيري يستهدف نزلاء السجون في العاصمة صنعاء وهو همزة وصل ونافذة للخير بين مظلومية سجناء وأطراف آخرين في النزاعات معهم والعمل على حلحلة ما افسده الزمن بينهما ويفتح أفاق الإنفاق لفاعلي الخير بما تجود به ايديهم من عطاءات يسهمون بها في فك أسر المعسرين في شهر الإحسان..
ويبرز البرنامج مجمل القيم الاخلاقية التي نستلهمها من الثقافة القرآنية والمقارنة بين ما كنت عليه السجون قبل ثورة الـ21 من سبتمبر وما آلت إليه بعد الثورة من تصحيحات تعكس تطلعات إصلاح ما افسده نظام الارتهان والتبعية طيلة عقود ماضية وتعزيزاً لثقافة الاطلاع بدور السجين للإسهام في بناء المجتمع من خلال تأهيله لإعادة دمجه في المجتمع.. وبرنامج "نساء بسمو السماء" برنامج اجتماعي مخصص للمرأة اليمنية.. وبرنامج "طوق النجاة" يحكي سيرة اهل البيت عليهم السلام يعده ويقدمه الدكتور- قيس الطل.. وبرنامج "التربية الإيمانية" مسلسل تعليمي درامي بتقنية الأنيميشن مخصص لفئة الاطفال يهدف لغرس القيم الأخلاقية والإنسانية عند الطفل..-وبرنامج "القراءة الميسرة" برنامج يسلط الضوء على القاعدة البغدادية وكنوزها واسسها المعرفية من خلال تعليم حروف اللغة العربية في تشكيلاتها المختلفة، وأوضاعها المتعددة مع الحركات والضبط للوقوف على القراءة الصحيحة للحروف، وهي لفتة كريمة من ادارة قناة الايمان لإعادة الاعتبار تجاه هذه المدرسة التي اوشكت على الاندثار..
وعدد من البرامج "كقاطع" برنامج توعوي يحث على اهمية المقاطعة الاقتصادية للمنتجات الأمريكية والإسرائيلية.. و"رجال صدقوا" برنامج يتطرق إلى سيرة الشهداء العظماء و"ما يسطرون" برنامج يهدف الى كشف العناوين المنمقة والافكار الهدامة ومخطط المؤامرة والعولمة.. و"خلف الجدران" برنامج يتم من خلاله عرضُ حالات إنسانية.

قناة اليمن الفضائية
أما قناة اليمن الفضائية- "فقد أكد الأخ مدير عام البرامج في القناة أحمد المهتدي: "أن العمل والإنتاج بدأ من قبل أسابيع عديدة ولا يزال مستمراً وحتى اللحظة وستبدأ برامج أخرى رمضانية مباشرة على الهواء ومنوعة جماهيرية من بداية شهر رمضان المبارك وحتى ٣٠ حلقة وأغلبها تحمل طابع المسابقاتي والترفيهي الذي يوصل رسالة ومحتوى تعبوياً للصمود على مدار سبعة أعوام صمود.. وأضاف: وستحمل هذه البرامج في طياتها الثقافة الإيمانية والهوية اليمنية الأصيلة التي سيقدمها نماذج يمانية مختلفة ناهيك عن المسلسل الدرامي الضخم الذي استحوذ على طاقات وجهد قطاع التلفزيون والقناة بشكل كبير الذي نتمنى أن ينال إعجاب واستحسان المشاهد اليمني لهذا العام بحول الله".

برامج متعددة
تشكل الخارطة البرامجية لقناة "اليمن" باقات برامجية متعددة منها المسابقاتي ومنها المنوع ومنها الدرامي والحواري والسياسي، كبرنامج (أنا اليمني) وهو برنامج مسابقاتي اجتماعي مباشر يتحدث عن الهوية اليمنية والموروث التراثي وبرنامج (جيل الغد) الموسم الثاني وهي مسابقة الأطفال الرمضانية التثقيفية والترفيهية وتحتوى على مضامين قيمة عن الهوية الإيمانية إلى جانب مضامين عظيمة من الثقافة القرآنية، وبرنامج (مسابقة القرآن الكريم) وهي المسابقة الرمضانية الدينية المميزة لكل عام بعبق القرآن العظيم تلاوة وحفظا وستتنوع فقرات البرنامج الكريم بين التلاوة والشرح والتمعن في الإحكام والدلائل، وبرنامج (حروف الحظ): وهو برنامج ثقافي إرشادي منوع مباشر على الهواء يتحدث عن فضح الجرائم الأمريكية، وبرنامج (مجالس يمانية) وهو برنامج ثقافي جماهيري مباشر يحمل مضمون ذا طابع توشيحي إنشادي، ومسلسل (أنياب الشر): وهو أضخم مسلسل درامي أنتج لهذا العام للمؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون وهو من تأليف الكاتبة الشابة- يسرى عباس وسيناريو وحوار عبدالسلام الأكوع ويتحدث المسلسل عن بعض الظواهر الاجتماعية المقيتة المتمثلة في جشع المتسلطين والظلم الاجتماعي والكسب غير الشرعي للمال بالإضافة إلى أجندات العدوان السعودي والإماراتي، ومسلسل (قلوب مقفلة) وهو مسلسل درامي اجتماعي يعرض قضايا مجتمع ومشاكل من التعليم والصحة وحياة البسطاء في الريف والساحل والمدينة ومدى صمود وصبر هؤلاء الناس في وجه العدوان السعودي الإماراتية.