أخبار وتقارير

الشاعر عنبل لـ"26سبتمبر":العدوان حرك مشاعرنا وجعلنا نجاهد بالكلمة والبندقية

الشاعر عنبل لـ"26سبتمبر":العدوان حرك مشاعرنا وجعلنا نجاهد بالكلمة والبندقية

  كان ولايزال للشعر والزامل الشعبي أثره البالغ في تأجيج وإلهاب حماس الجماهير والمرابطين على حد سواء، وفي كل منطقة من بلادنا نبغ الشعراء

وكانوا في طليعة النخب الثقافية التي ساهمت الى جانب الشعر والزامل بالتحرك الى ميادين وجبهات القتال لمشاركة المرابطين في ملحمة الصمود والتصدي للعدوان الغاشم في مختلف جبهات القتال.. الشاعر ابو عبدالله صالح عنبل واحد من الشعراء الشعبيين الذين جادت قريحتهم بالشعر والزامل واسهم بدور ملموس في الجبهة الثقافية مقدما العديد من القصائد الشعرية والزوامل المناهضة للعدوان والمشجعة والمحفزة للجماهير في التصدي ودعم المرابطين في جبهات القتال.. في سياق الحوار التالي تم التطرق الى تجربة الشاعر ودوره الى جانب الشعراء المناهضين للعدوان بالحرف والبندقية.. فيما نص الحوار:

مع دخول العام الثامن للعدوان ماذا تقول في هذه المناسبة؟
لقد تحدى الشعب اليمني بقوة إيمانه وثقته بالله وحكمة قيادته وصبره عند الابتلاء واندفاع ابطاله لنصرة الحق كل الصعوبات التي واجهها من عدوان وحصار وقصف وتهجير واستطاع ان يتغلب عليها بل واثبت للعالم اجمع انتصاره الكبير امام اقوى تحالف عالمي من حيث العتاد والعدد.
متى بدأت كتابة الشعر المناهض للعدوان؟
كتبت الشعر الجهادي بأول عام من العدوان عبارة عن زوامل لإيقاظ الهمم واشعال الحماس لمواجهة العدوان في فعاليات النكف القبلي وشب النفير
متى بدأ التحاقك إلى مسيرة الشعر والشعراء؟
انضممت لمسيرة الشعر والشعراء في السنة الثانية للعدوان فوجدنا اليد الحانية للشعر والشعراء ووجود الحاضن الأساسي متمثلاً بالأستاذ القدير ضيف الله سلمان رئيس اتحاد الشعراء و المنشدين فكانت الانطلاقة لجهاد الكلمة لكل الشعراء المجاهدين, وأصبح الشعر والإنشاد جبهة من جبهات الحرب..
- ما اهم الاحداث التي مريت بها ولا زالت عالقة في ذهنك؟
المواقف كثيرة ولكن منها  تم ابلاغي ذات يوم  بعد صلاة الظهر ان اليوم التالي صباحا سيتم التحرك  الى جبهة الجوف  طبعا" انا حينها في البلاد اقصى مديرية الحداء وكان علي ان امشي حوالي سته الى سبعه كيلو على الأقدام حتى أصل الى خط الإسفلت لان السيارات من قريتنا تتسوق ذمار بالصباح فتوجهت فقطعت حوالي اثنين كيلو واذا بسيارة من قرية جوارنا ليست الى الخط الاسفلتي فقط  ولا الى ذمار بل الى صنعاء..
وعندما وصلنا راس نقيل يسلح واذا بالإستاد ضيف الله يتصل ويقول حصلت سيارة والا تعال بعد غد فقلت نصف ساعه و اكون عندك فقال إرحب يا عنبل وكان ذلك قبل عملية البنيان المرصوص وعملية فأمكن منهم وذلك من توفيق الله..
الشعر اصبح جبهة بحد ذاتها كيف ترى ذلك وهل أثر الشعر والقصيدة في معنويات الجيش واللجان الشعبية؟
الشعر هو صوت الثائر وهو روح تسكن في اعماق الشاعر وتنطلق الى أعماق المستمع فتسكنها, وإذا كان نابعاً من القلب فإنه يصل الى القلب..
فتجد تأثيره بالجيش واللجان الشعبية ونلحظ تأثيره حتى في نفوس الاعداء
ما دور الجهات المعنية في دعم الشعراء والمنشدين خاصة ان الوطن يمر بمرحلة صعبة بسبب الحصار؟
دور الجهات المعنية ممثله برئيس الاتحاد الاستاذ ضيف الله سلمان كبير جداً رغم شحة الإمكانيات وظروف الحصار فقد استطاع ايصال القصيدة والزامل الى مستويات متقدمة والأدلة كثيرة من حيث صقل المواهب وتشجيعها وإقامة دورات ثقافيه للشعراء والمنشدين وإعداد الشاعر والمنشد الإعداد الجيد لتصبح القصيدة تملك السمة الجهادية والطابع الجهادي والثقافة القرآنية التي تبني لا التي تهدم.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا