الأخبار

عطوان :ما تفعله الصّواريخ والمُسيّرات اليمنيّة بات يُشكّل انقلابًا في كُلّ المعايير والنظريّات العسكريّة

   

26سبتمبرنت:

تحت هذا العنوان كتب الكاتب الفلسطيني عبد الباري عطوان  قائلا.. أثبتت القوّات البحريّة التّابعة لصنعاء أنّ حاملات الطّائرات والبوارج الحربيّة لم تَعُد قادرةً على حماية الخُطوط أو المضائق البحريّة، مهما بلغت درجة تقدّمها وقُدراتها العسكريّة، الأمر الذي بات يُثير قلق ورُعب الولايات المتحدة الأمريكيّة، ويُهَدّد نُفوذها، وقواعدها، في مِنطقة الشّرق الأوسط، وربّما مناطق نُفوذ أُخرى في العالم.

عطوان :ما تفعله الصّواريخ والمُسيّرات اليمنيّة بات يُشكّل انقلابًا في كُلّ المعايير والنظريّات العسكريّة

واضاف ..ما تفعله الصّواريخ والزوارق والمُسيّرات البحريّة اليمنيّة بات يُشكّل انقلابًا في كُلّ المعايير والنظريّات العسكريّة البحريّة المُتداولة مُنذ مئة عام، وتُدرّس في الأكاديميّات الغربيّة، ويُؤسّس لنظريّات جديدة تتبلور بشَكلٍ مُتسارعٍ هذه الأيّام، فبينما يُكلّف بناء حاملات الطّائرات والبوارج مِليارات الدّولارات، فإنّ صاروخًا يمنيًّا لا يُكلّف تصنيعه إلّا بضعة آلاف يستطيع إعطابها في ثوانٍ معدودة، وهُنا تكمن المُعضلة الأمريكيّة غير المُتوقّعة.

وتابع ..أخطر ما يُقلق الاستراتيجيين السّياسيين والعسكريين الغربيين هذه الأيّام هو “عدوى” التحدّي اليمني البحَري واحتِمالات انتقاله إلى دُول الجِوار العربيّ أوّلًا، ومن ثمّ العُمُق الإسلامي ثانيًا، “فاليمن الجديد” باتَ يُشكّل نموذج “كوريا شماليّة” أُخرى في الجزيرة العربيّة، بشَكلٍ أو بآخَر، بعد سيطرته الكاملة على البحرين العربيّ والأحمر، وامتِداد هذه السّيطرة إلى المُحيط الهندي، ورأس الرّجاء الصّالح، ومضيق هرمز بشَكلٍ مُباشر، أو غير مُباشر.

واشار عطوان الى ان الهجمات الأمريكيّة الانتقاميّة التي استهدفت صعدة، والحُديدة، وأهدافًا يمنيّةً أُخرى لم تُحقّق أهدافها في “إرهاب” اليمن، بل أعطت نتائج عكسيّة من حيث توسيع نطاق الحرب البحريّة إلى المُحيطات والبِحار المفتوحة، سواءً في المُحيط الهنديّ أو السّاحل الإفريقيّ الشّرقيّ حتّى رأس الرّجاء الصّالح في جنوب إفريقيا.

وقال ..صاروخ بحَري يمني واحد أطلقته القوّات البحريّة اليمنيّة على البارجة الأمريكيّة العِملاقة “يو إس إس لابون” في البحر الأحمر (كلّف بناؤها مِليار دولار) أصاب القيادة البحريّة الأمريكيّة بحالةٍ من الذّعر غير مسبوقة، لأنّها لم تعد تملك أيّ ردٍّ مُجدٍ على هذا الصّاروخ، فلا تُوجد في اليمن قواعد عسكريّة أو ناطحات سحاب، ولا بُنَى تحتيّة مدنيّة مِثل محطّات توليد طاقة أو مياه، ولا مصافي نفط عِملاقة، وإن وُجِدَت فلا تُقارن مع نظيراتها في المِنطقة والعالم، وهذا أحد مصادر القُوّة، فالفقر المادّي نعمة وفضيلة.

 واضاف ..هُناك عدّة مُؤشّرات رئيسيّة تُؤكّد أن سيطرت القوات المسلحة اليمنية  وقوّاتها البحريّة على البحر الأحمر والمُحيط الهندي ورأس الرّجاء الصّالح، باتت المِحور الرئيسي للتحرّكات الأمريكيّة السياسيّة والدبلوماسيّة في المِنطقة بشَكلٍ مُباشر أو غير مُباشر هذه الأيّام

تقييمات
(1)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا