الأخبار

 111 عاما .. من مجازر امريكا حول العالم !

26 سبتمبر نت: علي الشراعي | 
يصعب أن تجد دولة من دول العالم لم تكابد طغيان الولايات المتحدة الأمريكية وإلى اليوم مازالت جرائم وتدخلات واشنطن بشؤون الدول تحت مبررات واهية وذرائع مختلفة هدفها خدمة المصالح والمطامع الامريكية .

 111 عاما .. من مجازر امريكا حول العالم !


134 عملية تدخلات عسكرية صغيرة وكبيرة حول العالم قامت بها امريكا خلال 111 عاما وراح ضحيتها ملايين من الأبرياء ودمرت دول وانتهكت سيادتها وتعرضت للاحتلال و نهبت ثرواتها .

-مراحل اربع

اظهر ( يوهان غالتونغ ) مدير شبكة  ترانسيند  ( شبكة السلام والتنمية) في كتابه (بحثا عن السلام 2002م ) ,  الأنماط المكانية لعمليات التدخلات الأمريكية واظهر تغيرات حادا في حقبة ما بعد الحرب العالمية الثانية (1939- 1945م ) .

إذ تركز التدخل الأمريكي أولا على شرق أسيا ( كوريا , فيتنام , إندونيسيا ,  إيران ) , وكان متطرفا في عنفه وضراوته .

أما بؤرة التركيز الثانية فكانت أوروبا الشرقية بما في ذلك الاتحاد السوفيتي , لمن نتيجة وجود قوة عظمي مقابلة لم تكن عمليات التدخل عنيفة بشكل سافر .

المرحلة الثالثة كانت في امريكا اللاتينية , بدأ بكوبا ووصولا إلى معظم قارة امريكا الجنوبية . والعنف كان مدودا وشاملا  في آن واحد , لكنه لم يصل إلى ضراوة العنف الذي استخدم في شرق آسيا .

المرحلة تركزت على غرب أسيا , بدأ بفلسطين وإيران مرورا بليبيا ولبنان وسوريا , ووصولا إلى العراق في التسعينيات –  ومن ثم حصاره لسنوات واحتلاله  سنة 2003م وتدميره وقتل ملايين العراقيين من الاطفال والنساء والشيوخ – ثم إلى افغانستان في بداية القرن الحادي والعشرين 2001م .

رافق ذلك التدخل والعنف والهيمنة الامريكية  محاولة هيمنة وغزو ثقافي وفكري حيث انتقلت عمليات التدخل من المجتمعات الكونفوشيوسية - البوذية - , إلى الثقافتين المسيحية الأرثوذكسية والمسيحية الكاثوليكية وأخيرا إلى الحضارة الإسلامية .

-ارهاب امريكا

بعد احداث 11 سبتمبر 2001م نشر زولتان غروسمان وهو ناشط أمريكي في مجال السلام العالمي ومساهما منتظما في مجلة ( كاونترينش ) قائمة بعنوان ( قرن من عمليات التدخل العسكرية الأمريكية  , بدأ بونديد ني -  عام 1890م في داكوتا الجنوبية بتدخل عسكري امريكي ذبح 300 من هنود لاكوتا في بونديد ني -   وانتهاء بأفغانستان 2001م ) .

وذلك بالاعتماد على محفوظات الكونغرس وخدمات أبحاث مكتبة الكونغرس .

يدرج غروسمان 134 عملية تدخل صغيرة وكبيرة عالمية ومحلية قامت بها الولايات المتحدة خلال 111 سنة بين عامي 1890- 2001م .

وتظهر القائمة أن معدل عمليات التدخل حتي نهاية الحرب العالمية الثانية بلغ 1.15 عملية كل سنة , وارتفع إلى 1.29 خلال الحرب الباردة . وبعد سقوط جدار برلين زاد المعدل ليصل إلى عمليتين اثنتين كل سنة .

وهكذا ازدادت عمليات التدخل التي قامت بها الولايات المتحدة الامريكية لحماية مصالحها مع توسع الإمبريالية الامريكية المفرطة .

-جرائم متعددة

خلال ال111 عاما ما بين (1980- 2001م ) اظهر (غروسمان )  ما يقارب من 134 تدخل عسكري   امريكا في العديد من دول العالم بما فيها روسيا والصين  نذكر من تلك التدخلات العسكرية .

- الفليبين : 1898 – 1910م : تدخل عسكري / بحري تم الاستيلاء على الفليبين من الاسبان , وقتل 600 ألف فليبني .

- روسيا 1918- 1920م :  تدخل عسكري / بحري خمس عمليات إنزال لمحاربة البلاشفة واسقاط ثورتهم .

- لبنان 1958م تدخل عسكري / بحري نزل مشاة البحرية الامريكية في لبنان لدعم الحكومة ضد الثوار .

وتدخلهم الثاني في لبنان ما بين 1982- 1984م قوات بحرية وقصف وتدخل المارينز وطرد منظمة التحرير الفلسطينية من لبنان ودعموا حزب الكتائب وقصفوا من البوارج والمدمرات على مواقع المسلمين اللبنانيين والجيش السوري . 

فيتنام نموذجا

اطول حرب وتدخل عسكري امريكي بالقرن المنصرم كان في فيتنام حيث شهدت تدخل عسكري بري وبحري  وقصف .

حيث حاربت أمريكا مع فيتنام الجنوبية ضد الثورة فيها وضد فيتنام الشمالية , سقط ما بين مليون ومليوني قتيل في اطول حرب خاضتها الولايات المتحدة ( 1960- 1975) وتهديدات باستخدام القنابل الذرية في عامي 1968 و 1969 .

- اندونيسيا :

1965م قيادة وتوجيه  قتل مليون إندونيسي في انقلاب عسكري دعمته وكالة المخابرات المركزية الامريكية

-  كمبوديا 1969- 1975م قصف , تدخل عسكري/ بحري قتل مليونان من الكمبوديين خلال عمليات القصف الجوي التي امتدت عقدا من السنين حدثت مجاعة وفوضي سياسة

- بنما : 1989- 1990م

: تدخل عسكري  قصف تمت الاطاحة بالحكومة الوطنية بواسطة 27 ألف جندي اعتقل قادة البلاد , وقتل أكثر من ألفي شخص .

- 540 جندي امريكي

- حرب الخليج الثانية 1991م تم نشر 540 ألف جندي في السعودية وعمان وقطر والبحرين والامارات والكيان الصهيوني .

وقصف العراق ومحاصرة الموانئ العراقية والاردنية ومقتل أكثر من 200 ألف جندي عراقي خلال غزو العراق للكويت وانشاء منطقتي حظر جوي في شمال وجنوب العراق وتدمير واسع النطاق طال الجيش العراقي وتدمير البنية التحتية . -

الصومال 1992- 1994م تدخل عسكري وبحري قصف قوات من الامم المتحدة احتلت الصومال بقيادة امريكا خلال الحرب الاهلية 

- السودان 1998م ، صواريخ عابرة ضرب مصنع للأدوية زعمت امريكا انه مصنع ينتج غاز الاعصاب  .

- افغانستان 2001م قصف وغزو واحتلال - استمر عشرين عاما 2021م ، وخرجت واشنطن من افغانستان تجر اذيال الخيبة والهزيمة ولم تتعض من تدخلها بفيتنام .

والى اليوم نجد الارهاب الأمريكي وطغيان الهيمنة تمارسها واشنطن عبر اذدعها سواء بالقوة العسكرية او الضغوطات الاقتصادية او استخدام حق الفيتو بالأمم المتحدة والتي جعلتها تشرعن لها كل عدوانها على الدول بقرارات اممية سياسية تخدم الاهداف والمصالح  الأمريكية .  

تقييمات
(1)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا