الأخبار

من هي اليمنية التي ترافعت ضد إسرائيل في لاهاي

حظيت خطوة جنوب افريقيا في رفع دعوى قضائية ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية ارتياحا في الأوساط العربية والإسلامية وعبرت أوساط سياسية عن التقدير والاحترام لدولة جنوب إفريقيا التي قدم فريقها القانوني دفاعا مجيدا عن فلسطين وشعبها لن ننساه لهم".

من هي اليمنية التي ترافعت ضد إسرائيل في لاهاي

وانطلقت الخميس جلسات استماع للنظر في قضية رفعتها جنوب إفريقيا في محكمة العدل الدولية، تتهم فيها إسرائيل بارتكاب "جرائم إبادة جماعية" في الحرب على غزة، وتطالب بوقفها بشكل عاجل.

وتعتبر دعوى "الإبادة" التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل تاريخية، حيث أرسلت جنوب إفريقيا عددا من أبرز محاميها إلى لاهاي من أجل مواجهة قانونية في محكمة العدل الدولية، لإجبار إسرائيل على وقف هجومها الدامي على قطاع غزة، والذي خلف نحو 30 ألف شهيد ومفقود ومئات آلاف الجرحى والمشردين.

وقدم رئيس فريق الادعاء ضد اسرائيل امام محكمة العدل الدولية الدكتورة عديلة هاشم وهي من اصول يمنية .

 وبحسب مصادر إعلامية فأن رئيس فريق الادعاء في القضية المرفوعة من جنوب افريقيا عديلة هاشم تنحدر من اصول يمنية ،تعود جذورها الى منطقة المشارقة بقضاء الحجرية في محافظة تعز .

 وتقول المصادر  ان الاسم الكامل لها هو عديلة هاشم علي محمد المشرقي ووالدها هاشم علي كان الابن الوحيد لوالده ،وقد نزل الى عدن برفقة والده محمد علي المشرقي في ثلاثينات القرن الماضي، حيث كان بعمل لدى (خواجة) انجليزي وعملا معا لدى الاخير الى ان توفي والده في عدن فاصطحبه الخواجة الانجليزي الى لندن ،ليستقر فيها بضع سنوات تم سافر الى جنوب افريقيا ،واستقر هناك وله ابناء عديلة هي اصغر بناته ،واصبح رحل اعمال .

وقام هاشم علي والد عديلة  بزيارة مسقط رأسه المشارقة بتعز عام 1980م برفقة زوجته وبناته ،وقد اصبح رجل اعمال يمتلك مصانعا للغسالات والعلاجات وغيرها.

 

تقييمات
(1)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا