الأخبار

مسؤولون صهاينة: النصر على حماس غير ممكن ويجب إيقاف الحرب

26 سبتمبرنت:-

دعا مسؤولون صهاينة سابقون رئيس حكومة الكيان إلى وقف الحرب على غزة فورا، مؤكدين أنه لا يمكن تحقيق الأهداف التي حددها بالقضاء على حماس.

مسؤولون صهاينة: النصر على حماس غير ممكن ويجب إيقاف الحرب

وقال "إيهود أولمرت" في مقال بصحيفة “هآرتس” بعنوان "أوقفوا الحرب مقابل عودة الاسرى أحياء": إن مزاعم نتنياهو وأركان حكومته بأنه يمكن القضاء على حركة حماس عبر عمليات عسكرية غير واقعية.

وشدد أولمرت، على أن نتنياهو نفسه لا يصدق أن بالإمكان تحقيق هذا الهدف، مشيرا إلى أن نتنياهو يتصرف كممثل استعراضي وأن كل ما يعنيه هو الإفلات من تبعات المسؤولية عن الفشل في منع حدوث هجوم حماس في السابع من أكتوبر الماضي.

وأضاف: أن نتنياهو مدفوع باعتبارات سياسية داخلية وأنه يدرك أنه لا توجد أي إمكانية لتحقيق هدف القضاء على حركة حماس، لكنه منذ اللحظة الأولى لم يكن مشغولا بالحرب على غزة، بل بحرب البقاء الشخصية الخاصة به.

وشدد أولمرت على أن الكيان الإسرائيلي أمام خيارين لا ثالث لهما، إما أن يوافق على وقف إطلاق نار ويعيد أسراه لدى حماس عبر صفقة تبادل، أو أن مواصل القتال بحيث تنتهي الحرب من دون أن يتحقق هدف القضاء على حماس ومن دون استعادة الأسرى.

بدوره، رأى وزير الخارجية والأمن الداخلي الأسبق "شلومو بن عمي" أنه لا يمكن لكيان العدو الإسرائيلي تحقيق النصر على حركة حماس.

جاء ذلك في تحليل نشرته صحيفة “هآرتس”، لفت فيه "بن عمي" إلى أنه منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية، لم يكن بوسع دول ذات جيوش نظامية أن تحقق في حروب غير متناسبة انتصارات على تنظيمات مسلحة.

واعتبر "بن عمي" أنه نظراً للواقع الجغرافي والديمغرافي في قطاع غزة، فإنّ “أي جيش حديث مهما حاز على قوة عسكرية وتكنولوجية ليس بوسعه تحقيق انتصار على حركة حماس، تماماً كما فشل الأمريكيون في حروبهم في فيتنام وأفغانستان وفشل السوفييت في أفغانستان”.

ويرى "بن عمي" أنه بخلاف الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي؛ الدولتين اللتين كان بوسعهما إدارة حرب طويلة الأمد، فإن كيان العدو الإسرائيلي لا يمكنه خوض حروب طويلة.

وتوقع أن تتمكن حركة حماس في نهاية الحرب من تحرير كل الأسرى الفلسطينيين من سجون كيان العدو.

وفي السياق، دعا الكاتب "هليل شوكن" الكيان الإسرائيلي إلى الاعتراف بالهزيمة أمام حماس.

وبحسب شوكن، فإنّ كل يوم تتواصل فيه العملية البرية في عمق قطاع غزة “سيعمق الهزيمة والفشل” الإسرائيليين، لافتاً إلى أنّ الكيان الإسرائيلي سيخرج من الحرب الحالية بواقع “أسوأ مما كان عليه قبلها”.

 

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا