الأخبار

معادلة البحر الاحمر تجرد امريكا حق الفيتو .. فيديو

من دون تنسيق مسبق، تدافع الناشطون والإعلاميون من مختلف دول العالم على مواقع التواصل الاجتماعي، للحديث عن "الفيتو اليمني"، وذلك عقب بيان ناطق القوات المسلحة العميد يحيى سريع، حول استهداف السفن المتجهة إلى إسرائيل "أيًا كانت جنسيتها".

معادلة البحر الاحمر تجرد امريكا حق الفيتو .. فيديو

وكان القرار اليمني الأخير قد شمل: ـ السفن الاسرائيلية حكومية او خاصة ـ السفن المملوكة كلياً او جزئياً لإسرائيليين ـ كافة السفن المتجهة الى الموانئ الاسرائيلية بغض النظر عن جنسيتها.

من المهم الإشارة إلى أن هذا القرار جاء بعد ساعات من استخدام أمريكا لحق النقض ضد مشروع قرار لوقف إطلاق النار في غزة، حيث اعتُبر "يمنيا" بمثابة ترخيص أمريكي صريح لإسرائيل بقتل الفلسطينيين وتجويعهم.

ولا شك أن ما يسمى "حق النقض" أو "الفيتو" هو واحد من أسوأ الأسلحة المستخدمة في الحروب، ولا يمكن تجريد الدول الخمس منه إلا بمعادلات شبيهة لمعادلة البحر الأحمر.

ومن هنا يمكن القول إن بيان القوات المسلحة، يوم أمس، كان استثنائيا بكل المقاييس، أو هكذا رآه المقهورون حول العالم من الفيتو الأمريكي في مجلس الأمن.

المعادل اليمنية الجديدة جعلت الاحتلال يتأذى كما يتأذى سكان غزة من "الفيتو الأمريكي" ضد وقف الحرب، ولهذا سارعت إسرائيل، وعلى أعلى مستوى، للتحذير من خطورتها.

 

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا