الأخبار

يديعوت: صعود لـ "حماس" وتراجع "فتح" في الضفة الغربية

اكد تقرير لصحيفة يديعوت احرنوت الصهيونية ارتفاع شعبية حماس في الضفة الغربية على حساب حركة فتح عقب الاحداث الاخيرة التي شهدتها غزة وما تلا ذلك من اتفاق التهدئة وتبادل الاسرى.

يديعوت: صعود لـ "حماس" وتراجع "فتح" في الضفة الغربية

يقول التقرير المنقول عن "The Meadia line" بعنوان ارتفاع شعبية "حماس" في الضفة الغربية : "شهدت حركة حماس الإسلامية التي تهيمن على قطاع غزة ارتفاعا في شعبيتها بين جميع الفلسطينيين منذ 7 أكتوبر.

ويضيف التقرير انه في الضفة الغربية، هناك أقلية صغيرة فقط لديها وجهة نظر إيجابية تجاه السلطة الفلسطينية التي لا تحظى بشعبية كبيرة بشكل عام في المناطق التي تسيطر عليها والتي يُنظر إليها على أنها مقاول من الباطن للاحتلال الإسرائيلي الذي طال أمده.

وقال: إحدى العواقب غير المقصودة للحرب في غزة هي تزايد جاذبية حماس في الضفة الغربية، وهو الأمر الذي يمكن أن يعزى إلى الإحباط الناجم عن الافتقار إلى أفق سياسي في الدبلوماسية بين رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وإسرائيل.

وقال الطالب الجامعي يزن عبد الله: "لقد جئت إلى هنا للاحتفال بالإفراج عن السجناء وإظهار دعمي للمقاومة".

وقال عبد الله إنه نشأ محاطا بأنصار فتح، بما في ذلك والده وأعمامه. ومع ذلك، قال إن فتح، أبرز وأقدم الفصائل الفلسطينية التي تهيمن على السلطة الفلسطينية، فقدت "بوصلتها".

وقال: "كانت فتح تؤمن بالمقاومة والتحرير، لكن ذلك اختفى، وكل ما يقلق قادتها هو حماية مصالحهم". "بالنسبة لنا، حماس هي زعيمة الشعب الفلسطيني".

ويوصف الارتفاع الهائل في الدعم الفلسطيني لحماس بأنه نتيجة غير مقصودة للعملية العسكرية الإسرائيلية في غزة.

وأظهرت استطلاعات الرأي الأخيرة تراجعا حادا في تأييد عباس الذي تمّ تهميشه بسبب الحرب، ولكن يُنظر إليه دوليا على أنه شريك في إحياء عملية السلام التي توقفت منذ فترة طويلة. "لم يفِ بوعده، وتبنى المقاومة الشعبية السلمية دون نتيجة.

وقال عامل المطعم محيي عيد، 25 عاما، لصحيفة ميديا ​​لاين: "لقد حان الوقت لإخلاء مقعده".

وقال عيد إن الناس ينظرون إلى القيادة الفلسطينية على أنها "غير فعالة" و"تفعل كل شيء للبقاء في السلطة بأي ثمن".

وأضاف: "لقد فقد جيلي الأمل في الحل السياسي، ونحن نرفض هذا الاحتلال الذي لا نهاية له، وحماس والفصائل الأخرى في غزة لديها الجواب". 

تقييمات
(1)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا