الأخبار

ردود «يمنية» واسعة تاييدا لعملية القوات المسلحة في البحر الاحمر

لاقت العملية العسكرية للقوات المسلحة اليمنية في البحر الاحمر تاييدا واسعا من قبل جميع فئات الشعب اليمني.

ردود «يمنية» واسعة تاييدا لعملية القوات المسلحة في البحر الاحمر

فمع أول خبر عن استيلاء القوات المسلحة على السفينة الاسرائيلية في البحر الاحمر اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بمواقف الكتاب والسياسيين والنشطاء سواء ً على المستوى الداخلي أو الخارجي والتي غلب عليها التأييد لهذه العملية التي لامست تطلعات الشعب اليمني خصوصاً والشعوب العربية عموماً 

 رئيس مجلس الخليج للديمقراطية وحقوق الانسان يحيى الحديد تعليقاً على العملية قال ان اليمن وضع العالم  بين خيارين إما إيقاف الابادة الجماعية في غزة وإما طوفان باب المندب .. مشيراً في الوقت ذاته إلى  ان هناك مواقف ستدين اليمن لأنه انتهك القانون الدولي للبحار في حين انهم نسوا  القانون الدولي الإنساني ونسوا إتفاقية جنيف لحماية المدنيين  .  

سفير السلام وعضو الامم المتحدة سامح عسكر نشر على صفحته في منصة ” إكس ” تفاصيل عن السفينة الاسرائيلية المحتجزة ” جالاكسي ليدر” وقال انها حمولتها 48 ألف طن، وطولها 149 متر، وهي مخصصة لنقل المركبات، وعليها طاقم عشرات الأشخاص.

وقال سامح عسكري ان العالم بهذه العملية أمام حدث خطير ومفصلي سيقلب  خطوط التجارة ويهدد حركة الملاحة الدولية بالبحر الأحمر ، ومفيش قدام المجتمع الدولي سوى عدة خيارات:إما يعلن الحرب على اليمن ودا صعب، لان اليمن حوت كبير ومستنقع لمن يدخله ، وإما الغرب يضغط على إسرائيل بشكل عملي لوقف المجازر وهذا أسهل.. وإما إسرائيل تعلن لوحدها الحرب على اليمن ،وهذا الخيار سيؤدي لتدمير وإحتجاز مزيد من سفنها .. وإما أمريكا تتدخل عسكريا وقتها الرد اليمني سيكون ضد السفن الأمريكية أيضاً . وأضاف انه إذا ما اختار الكيان الصهيوني الخيارات الثلاثة فسيكون العالم أمام غلق عملي لمضيق باب المندب ، وبهذا  تكون حرب غزة اشتعلت وتوسعت أكثر زي ما حذر العديد من قادة العالم .

الكاتب الصحفي ورئيس تحرير صحيفة رأي اليوم  عبدالباري عطوان كتب على صفحته في منصة إكس تعليقاً على العملية قائلاً : ابو يمن اذا قال فعل اليوم يستولي على سفينة اسرائيلية وغدا فرقاطة أمريكية عسكرية وبعد غد ربما ينفذ تهديداته بإغلاق باب المندب انه زمن الرجال الرجال واشهد بالله انهم رجال .

 

الكثير من الكتاب والنشطاء العرب تحدثوا عن العملية  ايضاً وكانت أغلب مواقفهم مؤيدة لهذه العملية والتي وصوفوها بالجريئة والتي يمكن ان تؤثر بشكل مباشر على العدوان الصهيوني وقد تكون أهم أدوات الضغط على الكيان الصهيوني لوقف عدوانه على غزة .

على الصعيد المحلي امتلأت مواقع التواصل الاجتماعي بالمواقف المؤيدة للعملية ليس فقط على مستوى الكتاب والنشطاء المحسوبين على صنعاء وانما على مستوى الكتاب والنشطاء المحسوبين على الطرف الاخر ومن هذه المواقف ما كتبه الصحفي اليمني المحسوب على حزب الاصلاح مختار الرحبي والذي كتب على حسابه في منصة ” إكس ما نصه :  

 

يقولوا الحوثي يزايد باسم غزة وفلسطين طيب انتوا زايدوا مثلهم واعملوا مواقف باسم غزة وفلسطين .. في رسالة مبطنة لدول التحالف .

 

كذلك كتب البرلماني الاصلاحي  محمد الحزمي على حسابه في المنصة ” عمل بطولي ومشرف في إشارة إلى عملية استيلاء صنعاء على السفينة الاسرائيلية .

الناشط الجنوبي سالم صالح اليفاعي نشر صور للسفينة على حسابه في منصة إكس وكتب معلقاً : الذي لم يفتخر في عبدالملك الحوثي ليس يمني شكراً للحوثي وانصاره من القلب الى القلب والله اكبر ولله الحمد . وفي الاخير نستطيع القول ان هذه العملية عبرت عن ما كان يتطلعه اليه الشارع اليمني أولاً ، والشارع العربي ثانياً خصوصاً في ظل تمادي الكيان الصهيوني واستمراره في مجازر الابادة الجماعية وعجز الانظمة العربية بإتخاذ موقف ينتصر لغزة وهو الموقف الذي اتخذته اليمن  بداية بضرب كيان العدو الصهيوني بالصورايخ والمسيرات وصولاً إلى احتجاز السفينة الاسرائيلية في البحر الاحمر ومنع مرور أي سفينه تابعة للكيان الصهيوني من باب المندب

تقييمات
(1)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا