الأخبار

وكالة: اليمن نفذ تهديده ! واسرائيل تصف الحادث بالـ «خطير للغاية»

26 سبتمبر نت:  قالت وكالة رويترز العالمية ان القوات اليمنية نفذت تهديدها واعلنت السيطرة على سفية اسرائيلية، في حين اعترفت وسائل إعلام إسرائيلية ان ملكية السفينة تعود إلى رجل الأعمال الإسرائيلي رامي أونجر.

وكالة: اليمن نفذ تهديده ! واسرائيل تصف الحادث بالـ «خطير للغاية»

واكد الجيش الإسرائيلي من جهته اليوم الأحد سيطرت القوات اليمنية احتجزت سفينة شحن في جنوب البحر الأحمر بينما كانت مبحرة من تركيا إلى الهند، ووصف الواقعة بأنها “حادث خطير للغاية على المستوى العالمي”.

وزعم في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي أن السفينة، التي لم يذكر اسمها، ليست مملوكة لإسرائيليين وليس من بين طاقمها إسرائيليون.

واكدت الوكالة ان هذه العملية تاتي في سياق سلسلة هجمات شنّها اليمن على جنوب فلسطين المحتلة ردًا على حرب "الاحتلال الاسرائيلي" على قطاع غزة، قبل أن تهدد الثلاثاء ببدء استهداف السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر.

واضافت ان «انصار الله» اليمنية جزء من “محور المقاومة” الذي يضمّ أيضًا حزب الله اللبناني وفصائل مقاومة في العراق وسوريا التي تنفّذ أيضًا هجمات على إسرائيل ومصالح حليفتها الولايات المتحدة في المنطقة، منذ بدء الحرب في غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

وفي وقت سابق الأحد، نشر المتحدث العسكري اليمني العميد يحيى سريع بيانًا على منصة “إكس” (تويتر سابقًا)، جاء فيه “نظرًا لما يتعرض له قطاع غزة… تعلن القوات المسلحة اليمنية أنها ستقوم باستهداف جميع أنواع السفن التالية: السفن التي تحمل علم الكيان الصهيوني، السفن التي تقوم بتشغيلها شركات إسرائيلية، السفن التي تعود ملكيتها لشركات إسرائيلية”.

ودعا سريع جميع الدول إلى “سحب مواطنيها العاملين ضمن طواقم هذه السفن، وتجنب الشحن على متنها أو التعامل معها، وإبلاغ سفنكم بالابتعاد عن هذه السفن”. ‏

وأضاف أن هذا يأتي “انطلاقا من المسؤولية الدينية والوطنية والأخلاقية، ونظرا لما يتعرض له قطاع غزة من عدوان إسرائيلي أمريكي غاشم، حيث المجازر اليومية والإبادة الجماعية”.

والثلاثاء، أكد قائد الثورة السيد عبد الملك الحوثي أن “القوات المسلّحة لن تتردّد في استهدافِ أيّ سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر أو أيِّ مكانٍ تطالُه أيدينا”.

وفي 31 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أعلنت القوات اليمنية للمرة الأولى استهداف إسرائيل بعدد كبير من الصواريخ والمسيّرات، ثم أعلنت لاحقا عن هجمات مماثلة. وكانت قد أعلنت أكثر من مرة منذ بداية الحرب في غزة، تنفيذ هجمات بصواريخ باليستية وطائرات مسيرة على مواقع إسرائيلية منها أهداف عسكرية في مدينة إيلات المطلة على البحر الأحمر، وقد طالت تلك المدينة بالفعل.

ومطلع الشهر الحالي (نوفمبر) أكد المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية يحيى سريع عبر حسابه في “إكس”، أن اليمن “ستواصل استهداف إسرائيل بالصواريخ والمسيّرات حتى يتوقف الهجوم على غزة”.

وقالت وكالة رويترز في سياق تغطيتها للخبر ان تلك الهجمات تسلط الضوء على المخاطر التي قد تواجهها دول في المنطقة، مع تصاعد القتال بين إسرائيل والفلسطينيين.

كما ألقت تلك الهجمات مزيداً من الضوء على احتمال توسع الصراع بشكل أكبر، مع دخول فصائل ومجموعات للمقاومة على خط المواجهة سواء في العراق أو سوريا وجنوب لبنان.

تقييمات
(1)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا