الأخبار

أسوأ من التطبيع.. حفلات ترفيه ورقص في الرياض بالتزامن مع إبادة جماعية لسكان غزة

26سبتمبرنت / عرب جورنال - عبدالرزاق علي -
إلى اللحظة، لم تبد المملكة العربية السعودية أي تضامن مع ما تتعرض له مدينة غزة المحاصرة من قصف إسرائيلي وحشي بدعم غربي منقطع النظير. على النقيض من ذلك، لم تحترم المملكة حتى المشاعر الفلسطينية والعربية والإسلامية جراء مذابح جيش الاحتلال. في ذروة القصف الهمجي، تستمر الفعاليات الفنية، ويستمر الاستعداد على قدم وساق لفعاليات موسم الرياض، رغم المطالبات بإلغائه، واعتذار بعض الفنانين عن الحضور تضامنا مع الشعب الفلسطيني.

أسوأ من التطبيع.. حفلات ترفيه ورقص في الرياض بالتزامن مع إبادة جماعية لسكان غزة


يوم أمس الأول، خرج الفنان المصري محمد سلام معتذرًا عن المشاركة في مسرحية زواج اصطناعي، إحدى مسرحيات موسم الرياض الجديد؛ بسبب وفاة المئات من الفلسطينيين إثر الهجمات المستمرة من الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة بعد واقعة طوفان الأقصى. بدا التأثر واضحا على الفنان سلام أثناء اعتذاره عبر مقطع فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي.
وقد حظي فيديو الفنان المصري سلام بتفاعل كبير وإشادة غير مسبوقة من قبل الجمهور والمتابعين في الوطن. هذه الإشادة بالقرار الذي اتخذه الفنان سلام هي إدانة واستهجان لما تقوم به المملكة العربية السعودية من خلال "هيئة الترفيه" بالتزامن مع مجازر الاحتلال في غزة.
في محاولة لإحراج السعودية، تم خلال الساعات الماضية تداول شائعة حول إلغاء فعاليات هذا الموسم، إلا أن مصادرا في المركز الإعلامي للموسم، أكد على أن فعاليات الموسم الرابع من موسم الرياض ما زالت قائمة ومستمرة حتى الآن، ولم يتم إلغاء فعالياته كما زعم البعض على مواقع التواصل الاجتماعي، وإذا كان هناك نية في التأجيل أو ما شابه، سيتم الإعلان للجمهور كافة على الصفحات الرسمية الخاصة بموسم الرياض. وفق القاهرة 24.
الغريب أن السعودية تبدو هنا حالة نشاز في سياق المواقف العربية، فقد تم تأجيل العديد من المهرجانات والفعاليات الفنية خلال الفترة الماضية، تضامنًا مع أحداث فلسطين، ومنها مهرجان الجونة السينمائي، ومهرجان القاهرة السينمائي ومهرجان الموسيقى العربية، هذا إلى جانب إعلان مجلس وزراء الكويت إلغاء كافة الفعاليات الفنية خلال الفترة الماضية، ومنها حفل بهاء سلطان وحسين الجسمي وتامر عاشور.
من جهتها، ألغت سلطنة عمان حفلا كان مقررا في يوم المرأة العمانية، وأوقفت كافة الحفلات الأخرى حتى إشعار آخر تضامناً مع الشعب الفلسطيني.
على الصعيد الفني، حظي موقف الفنان سلام بتفاعل واسع، حيث كشفت الفنانة سلاف فواخرجي، عن موقفها في اعتذار الفنان محمد سلام عن تقديم مسرحية «زواج اصطناعي» تضامنا مع الشعب الفلسطيني، قائلة: "شعور طبيعي يا محمد، كلنا مش قادرين نعيش وممكن تخسر فلوس بس تكسب نفسك.. ربنا رب قلوب وهو الرازق".
الجير بالذكر أن الفنان سلام خسر نحو 80 ألف دولار بعد الاعتذار عن المشاركة في موسم الرياض هذا العام.
وضمن ردود الأفعال الفنية، أشادت المخرجة كاملة أبوذكري بموقف الفنان محمد سلام بعد اعتذاره عن تقديم مسرحية «زواج اصطناعي» حيث كتبت عبر صفحتها الرسمية بموقع «فيسبوك»: «ربنا هيعوضك كل خير.. كنت بحبك بس دلوقتي أنت في حتة تانية خالص.. حب واحترام وتقدير».
وأثنى الفنان حسن أبوالروس على موقف الفنان محمد سلام، حيث علق قائلًا: "الله عليك تسلم، فعلًا أنت فنان حقيقي وعندك رسالة وأخلاق ورجولة وقضية وإيمان قوي، واللي عملته ده حاجة كبيرة أوي كلنا حاسين بيك".
وكتبت الفنانة فيدرا عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك»: "عايزاكم تبقوا عارفين أن مصر والبلاد العربيه شعوبها مليانه ناس زي محمد سلام، إحنا شرفاء".
وجاءت معظم تعليقات نجوم الوسط الفني مشيدة بموقف الفنان سلام، وهي كما أسلفنا، إدانة غير مباشرة لسلوك السعودية.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا