الأخبار

واشنطن بوست : ما هو الصاروخ اليمني الذي سيضرب إسرائيل ؟

26سبتمبرنت / عبدالله مطهر -

قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية إن مع تصاعد الحرب بين إسرائيل وحماس ، هناك قلق متزايد من أن الصراع سينتشر في جميع أنحاء المنطقة، مما يجذب المزيد من الجهات الفاعلة المعادية لإسرائيل.

واشنطن بوست : ما هو الصاروخ اليمني الذي سيضرب إسرائيل ؟

وأكدت أنه يبدو أن هذه المخاوف تأكدت في 19 أكتوبر/تشرين الأول، عندما قال الجيش الأمريكي إن إحدى مدمراته في البحر الأحمر اعترضت صواريخ كروز وطائرات بدون طيار أطلقتها قوات صنعاء على إسرائيل.

وأفادت أن قوات صنعاء بدأت مهاجمة السعودية بشكل منتظم بعد تدخلها في حرب اليمن في عام 2015.. ويقول المحللون إن قوات صنعاء لديها الخبرة الفنية وتدرب على الأسلحة المتطورة بشكل متزايد - بما في ذلك الطائرات بدون طيار والصواريخ الباليستية وصواريخ كروز.

وأوردت أن قوات صنعاء أعربت عن دعمها للفلسطينيين وهددت بمهاجمة إسرائيل.. وتقول أنها تمتلك صاروخا يعمل بالوقود السائل يُعرف باسم "طوفان" ويمكن أن يصل مداه إلى مسافة تقدربـ 1350-1950 كيلومترا، أي 839-1212 ميلًا.

وتابعت أن هذا ما يكفي لوضع إسرائيل على مسافة قريبة وفي مرمى هذا الصاروخ.. حيث تبلغ المسافة بين اليمن وإسرائيل، التي تفصلهما السعودية، حوالي 1580 كيلومتراً عند أقرب نقطة لهما.

الصحيفة أشارت إلى أن السعودية ودول الخليج الأخرى سعوا إلى التفاوض على وقف دائم لإطلاق النار في الحرب المستمرة منذ ثماني سنوات.. وقالت صنعاء إنها مستعدة للانضمام إلى محادثات التسوية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة، واشترطت عدة شروط.

الصحيفة رأت أن المحادثات تعثرت عندما حدث خلاف بين السعودية وجارتها الخليجية الغنية بالنفط، الإمارات، التي بدأت في دعم الجماعات المتنافسة التي تتنافس على السيطرة على البلاد.

 

تقييمات
(1)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا