الأخبار

الدكتور الظفري: النساء أكثر تعرضا لفقر الدم من الرجال

26 سبتمبرنت:محمد تلها/-

أشار استشاري امراض الباطنية احمد محمد الظفري بان فقر الدم (الأنيميا) هو حالة طبية ناجمة عن نقص خلايا الدم الحمراء السليمة في الجسم وهذا النقص في خلايا الدم الحمراء السليمة يؤدي إلى نقص الأكسجين الذي يتم نقله إلى أنسجة الجسم مما يسبب الشعور بالضعف والتعب.

الدكتور الظفري: النساء أكثر تعرضا لفقر الدم من الرجال

وقال بان هناك أنواع عديدة من فقر الدم بسبب نقص الحديد ويمكن أن تحدث أيضًا عند فقدان الدم أو أثناء الحمل أو بسبب بعض الأدوية أو بعد الجراحة أو بسبب أمراض الجهاز الهضمي.

وأوضح الدكتور الظفري بان أعراض فقر الدم هو الشعور بالضعف والتعب والدوخة وحدوث ألم في الصدر وهشاشة الأظافر وشحوب البشرة بشكل غير عادي والشعور ببرودة اليدين والقدمين وحدوث التهاب أو قرحة باللسان.

وقال بان النساء أكثر من الرجال عرضة للإصابة بفقر الدم وقد تعاني النساء من الأنيميا في الثلث الثاني والثالث من الحمل وعادة ما يتم التعامل معه من خلال تعديل النظام الغذائي لجعله غنيًا بالحديد أو المكملات الغذائية.

وأضاف نادرًا ما يحدث فقر الدم عند الرجال وإذا حدث فإنه غالبًا ما يصيب الأولاد دون سن الخامسة والرجال الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا. وعلى الرغم من أن هذا لا يحدث عادة إلا أنه من المحتمل أن يصيب فقر الدم الرجال الذين لا يحصلون على ما يكفي من الحديد من نظامهم الغذائي اليومي.

وأكد الدكتور احمد بان أنواع فقر الدم مختلفة ويوجد أكثر من 400 نوع مختلف ويتم تصنيف هذه الأنواع من فقر الدم (الأنيميا) تحت ثلاثة أسباب رئيسية فقدان الدم وهو نقص أو خلل في إنتاج خلايا الدم الحمراء أو حدوث تدمير لخلايا الدم الحمراء.

وقال بان أكثر حالات فقر الدم شيوعًا هي فقر الدم المنجلي الوراثي والانحلالي الناتج الذي يسبب الالتهابات والسموم الناتجة عن أمراض الكبد أو الكلى المتقدمة واضطرابات الجهاز المناعي والخبيث بسبب عدم قدرة الجسم على إنتاج مادة معينة في المعدة وفقر الدم الناجم عن نقص الحديد وفقر الدم الناجم عن الحمل.

ومن أسباب فقر الدم اشار الدكتور الظفري الى ان هناك مجموعة من أنواع فقر الدم والتي تسببها مجموعة متنوعة من العوامل يحدث الأنيميا عندما لا يكون هناك ما يكفي من خلايا الدم الحمراء في الجسم ويحدث ذلك عندما لا ينتج الجسم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء.

كما يؤدي النزيف إلى فقدان خلايا الدم الحمراء أكثر مما يمكن تعويضه ويدمر الجسم خلايا الدم الحمراء.

منوها بان مضاعفات فقر الدم يمكن أن تؤدي إلى بعض المضاعفات الصحية طويلة المدى بما في ذلك الاكتئاب والقلق والتعب طويل الأمد ومضاعفات القلب وزيادة خطر الإصابة بالعدوى.

واكد الدكتور احمد بان علاج فقر الدم هو تناول الاطعمة الغنية بالحديد وتناول الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة والفاصولياء والمكسرات والبذور والأطعمة المدعمة بالحديد كما يجب الامتناع من  تناول اللحوم الخالية من الدهون وتناول الدواجن والأسماك.

*مأخوذ من عدة مراجع

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا