الأخبار

  من كتاب " تقسيم اليمن بصمات بريطانية " :  فصل المناطق الشرقية -  (7)

26سيتمبرنت / خالد الأشموري -

ضم حضرموت للسعودية:

رأى الملك عبدالعزيز أن وصوله الى السواحل الجنوبية للجزيرة العربية لا بد أن يكون عن طريق منطقة حضرموت اليمنية وذلك بضمها الى مملكته الواسعة مستفيداً من الإجراءات البريطانية القاضية بمحاربة الإمام يحيى وحصر مناطقه في شمال اليمن وكانت تلك الإجراءات تضمن عدم بلوغ الإمام يحيى بن حميد الدين الى شبوة او حضرموت وتحقيق ذلك كان من خلال دعم السلطنات والمشيخات الجنوبيـــة لتكون حائط صد أمام تقدم أية قوات من الشمال اليمني نحـــو البحر العربي.

  من كتاب " تقسيم اليمن بصمات بريطانية " :  فصل المناطق الشرقية -  (7)

وفي العام 1915 م كان العثمانيون قد اعتبروا حضر موت جزءاً من أراضيهم لاسيما بعد اندلاع الحرب بين البريطانيين والعثمانيين ، وأحتوت وثائق البريطانيين وتقاريرهم من عدن 1916م على توصيات مفادها عدم السماح للإمام بالوصول الى البحر العربي خاصة بعد أن كانت المعلومات لديهم تفيد بتجهيز 4 آلاف مقاتل من القبائل وبدعم تركي للتقدم من مارب الى شبوة وحضرموت. قبل ذلك كان العثمانيون قد وقعوا إتفاقية ترسيم الحدود بينهم والبريطانيين في اليمن 1914م والتي جعلت حضر موت جزءاً من المناطق البريطانية إلا ان اندلاع الحرب العالمية الأولى أدى الى التصادم العسكري بين الجانبين في اليمن ، وكان الإصرار البريطاني على اعتبار حضر موت جزءاً من المحميات التابعة لها الشكوك لدى القيادة البريطانية بأن حضر موت منطقة نفطية إضافة إلى شبوة وكان ذلك معروف لدى الإمام يحيى لا سيما بعد أن حاولت شركات بريطانية التنقيب عن النفط هناك.

كانت بريطانيا تراقب حركة الزعماء المحليين الذين تعهدوا بالتحرك ضد العثمانيين وتقيم عملياتهم وعلى ضوء ذلك تحدد نوعيـــة ومستوى الدعم الذي سيقدم لهم في المرة القادمة ، وقد سجلت أول محاولة للأتراك للوصول الى البحر العربي في 1850م ، وفي العام 1933 م درست القيادة البريطانية مقترحا يقضي بضم حضر موت الى عمان والاعتراف بما يسمى إقليم ظـفـار وعـمـان بعد ضم حضرموت اليه إلا ان هذا المقترح لم ينفذ نظراً لـعــدم واقعيتـه فاتجهــت بريطانيــا نحو الإبقاء على وضع حضر موت على ما هو عليه ضمن المحميات مع ضمان عدم وصول اليمن المستقل حينها الى هذه المنطقة النفطية الواعدة ، وقد تطلع ابن سعود المدعوم من بريطانيا الى مـــد نفـــوذه الى حضر موت وبالتالي الى البحر العربي وسارع الى تنفيذ ذلــك فـــور توقف الحرب اليمنية السعودية وتوقيع اتفاقية الطائف 1934م حيث اعتبر عبدالعزيز ابن سعود ان الإمام يحيى لا يمكن ان يقف ضـد أية محاولة سعودية توسعية نحو شبوة وحضرموت ، أما البريطانيون فبالتأكيد لـن يبخلوا عليه بإضافة هذا الجزء المهم من الجزيرة العربية الى مملكته الواسعة والتي توسعت وتمددت في كل اتجاه برعاية بريطانية ، ويؤكد فيلبي أن الملك عبدالعزيز استدعاه بعد إتفاقية الطائف وقــال سوف تذهب الى نجران وهناك الحدود الجديدة التي سوف يتم ترسيمها بالخرائط وراح الملك عبدالعزيز يتطلع أكثر إلى تغيير معالم الحدود المرسومة وفق الخطين الأزرق والبنفسجي حتى يمنح لنفسه أراضي إضافية على حساب اليمن وعمان وابوظبي وقطروكانت أفكار ضم حضرموت تعود إلى فيلبي البريطاني الجنسية الذي عمل مستشاراً للملك عبدالعزيز منذ الحرب العالمية الأولى ووصل الى الرياض خلفاً للمستشار السابق شكسبير بتكليف من الاستخبارات البريطانيــة وعـــلى مــا يبدو أن بريطانيا وقتها رأت أن تقرأ تداعيات نتائج زيارة فيلبي لحضرموت وقياس رأي الأهالي عما إذا كانوا بالفعل راغبين في الانضمام للسعودية أم لا وعلى ضوء ذلك يمكن ان تقرر الإدارة البريطانية التي كانـــت تخشى أولاً من رفض الأهالي وكذلك رفض الإمام يحيى وهـو مــا قد يؤدي الى ثورة ضد الوجود البريطاني جنوب اليمـن بشـكـل عـام.

التحركات:

حصل فيلبي على تصريح من ، في استكشاف الربع الخالي وصولاً الى حضر موت وقال : إن أي ارض تكتشفها هنــاك هــي تابعــة للملك ولهذا سارع الى تنفيذ مخططه لصالح الملك السعودي فوصل الى حضر موت في 1936م معززاً بحراسة سعودية.

ساعد فيلبي في مهمته في المناطق الشرقية لليمن أن إتفاقية الطائف لم تشمل تلك المناطق وظل الحد الشرقي غير محدد بين الجانبين نظراً لوجود الاستعمار البريطاني في عدن والمحميات، وقد اتخذ فيلبـي انشاء طرق تربط حضر موت بمكة ذريعـة مــن أجل كسب أبناء تلك المناطق  ودغدغة مشاعرهم الدينية ورغبتهم الجامحة في تسهيل الحج والوصول الى مكة و تحدث فيلبي عن علاقات سعودية قديمة بحضرموت تعود الى زمن الملك فيصل بن تركي وذكر أسماء قادة وهابيين أمثال ناصي وعلي باقملا وتأييدهما للدولة السعودية الأولى.. وكان هؤلاء من المؤيدين للدعوة الوهابية في عهد الدولة السعودية الأولى  وتشير التقارير البريطانية ان فيلبي مـارس الدعاية السياسية لصالح الحكومة السعودية وان الكثير من رجال القبائل شمال حضر موت اصبحوا مرتبطين بالسعودية حيث كان فيلبي يدعـــو صراحة أبناء تلك المناطق للإنضمام للسعودية ورفع العلم السعودي في مناطقهم وبدأ بالفعل في استقطاب المشايخ وتوجيه الدعوات لهم لزيارة الرياض منهم شيخ الصيعر علي قنيبر كانت الخطـة لضم حضر موت تتطلب دفع المشايخ في حضر موت الى التقدم برسـائل للملك عبدالعزيز يطلبون فيها حمايته وارسال قوات من طرفه لبسط الامن والاستقرار في مناطقهم وبهذا تكون حضر موت قد دخلت طواعية ضمن الحكم السعودي غير أن أبناء حضرموت لم يتفاعلوا مع تلك الدعوات ، وتشير برقية بريطانية من الحديدة أن فيلبي زار حضرموت بمعية شخص يدعى عبد الله السليمان وهو وزير المالية السعودي والذي وصل الى تلك المنطقة محملاً بالاموال والهدايا لتوزيعها على رؤساء القبائل الحضرمية ، وفي لقاءات فيلبي كان يحـث الناس على ضرورة الارتباط بين سعود و ارسال مندوبين عنهم الى الرياض  كما فعل ذلك اثناء لقاءاته في سيئون وتريم حيث كانت حضر موت وقتها تنقسم الى سلطنة الكثيري في سيئون وتريم ، وسلطنة القعيطي في المكلا والشحر ، وعن أهمية حضرموت في تلك الفترة باعتبارها منطقة . مرشحة لأن تكون ضمن المناطق النفطية على مستوى العالم يقول فيلبي في كشفه تفاصيل المباحثات السعودية مــع كلاً من أمريكا وبريطانيا بشأن امتيازات النفط ، ان ايران والعراق وقطر والبحرين والسعودية والكويت ومصر هي الوحدات المنتجه للنفط فيما ستكون الدول التي سترسم ضمن محور النفط هي السودان والحبشة والصومال وحضرموت وعمان وفي جميعها وجدت مؤشرات النفط.

احتجاج صنعاء ورفض الأهالي:

الى جانب رفض الأهالي كان هناك عائق أكبر بالنسبة للبريطانيين والسعوديين على حد سواء وهو موقف الإمام يحيـى الـذي سارع الى الإعتراض فور وصول المعلومـات الـيـه التـي تتحــدث عــن زيــارة فيلبـي الى حضر موت ونجران ومارب وشبوة وأكد في 21 اكتوبر 1936 م ان تلك الزيارة سببت عدم ارتياح في سائر اليمن وأشار الى ان فيلبي زعم أنه ممثل الحكومة البريطانية وحاول نشر دعاية تؤكد ان مــارب والجوف تحت حماية الملك السعودي ولم يكتف الإمام بذلك ، بـل سارع الى بعث الرسائل الى الملكة البريطانية والى الملك السعودي وفيها تفاصيل كاملة عن اهداف وأسباب رحلة فيلبي من ضمنهـا معلومات وصلت الى الامام تفيد بأن فيلبي كان يحــرض الـنـاس عــلى ان يكونوا تابعين للسعودية وقد رافقه في تلك الرحلة 25 سعودياً وسرعان ما رد الملك عبدالعزيز على الامام يحيى مؤكداً ان فيلبــي ومرافقيه ليسوا الا مسافرين الامر الذي دفع الإمام الى التهدئة بعد أن كان يحمل البريطانيين وبن سعود المسؤولية عما يجري بعد رحلة فيلبي بعامين فقط تقدمت القوات اليمنية الى شبوة وحررتها الامـــر الذي دفع بريطانيا الى إنذار الإمام يحيى إلا انه لم يستجب فنشبت المواجهات العسكرية بين الجانبين حتى انسحبت القوات اليمنية في نوفمبر 1938م غير أن الامام لم يقبل بالأمر الواقع فقد احتج على الاحتلال البريطاني لشبوة ما دفع الجانب البريطاني الى وعد الإمام يحيى بالتوصل الى تسوية  ولعل اكتشاف النفط بكميات كبيرة في ثمود بيحان وراء تفاقم الخلاف حول شبوة غير أن منطقة شبوة ظلت محل صراع فقد كانت بريطانيا تدعم اتباعها بالسلاح وبدورهــم كانوا يدعمون قبائل في مارب للوقوف ضد الإمام أحمد الذي سبق وان ارسل حملة عسكرية تمكنت من الاستيلاء على السلاح المقدم من البريطانيين

الموقف البريطاني:

لم يكن ليتحرك المستشار فيلبـي وهـو ضابط في الاستخبارات البريطانية ومعروف لدى القيادة البريطانية دون أن يكون ذلك التحرك بضوء أخضر من بريطانيا غير أن تعدد الجهات المتخصصة في شؤون المنطقة لدى البريطانيين دفع القيادة في عدن إلى الإشارة الى عدم رغبتها في تسليم أي منطقة لأي حكومة أجنبية ومـا عـزز هذا الموقـف هـو رفض الأهالي الاستجابة لفيلبي وإضافة الى ذلك فإن أحد أسباب تغير الموقف البريطاني من الصمت وانتظار النتائج الى التحفظ ثم الاعتراض هو موقف الإمام يحيى الذي اتهم بريطانيا والسعودية بالتفاهم حول تقرير مصير مستقبل حضرموت ، وعلى ما يبدوان المقيم السياسي البريطاني شعر بأن تحركات فيلبي لا تخدم السياسة البريطانية فطلب منه مغادرة حضر موت وسحب مجموعته المسلحة السعودية.. وهنــاك مــن يؤكد أن السياسة البريطانية تغيرت بعد ذلــك خـاصـة بـعـد أن أصبحت السعودية ضمن النفوذ الأمريكي أرادت أن تبقي على جنوب اليمن كإمارات صغيرة تحت السيطرة البريطانية ولعل السبب الرئيسي في إفشال مشروع ضم حضر موت الى السعودية موقف الإمام يحيى فقد ظن البعض أنه قد يتغاضى عن تلك التحركات نظراً لتوقف حرب 1934م مع الأجانب السعودي وتوقيع اتفاقية الطائف ولعل الخطورة لدى القيادة البريطانية تكمن في إتحاد الموقف بين أهالي حضر موت وبين الإمام يحيى مما قد يهيئ الظروف لإشعال ثورة قد تكون نتائجها انضمام حضر موت الى صنعاء او اليمن المستقل بتلك الفترة.

موقف أبناء حضرموت :

تحدث فيلبي عن رحلته الى حضرموت وأكد انه كان يضرب مثلاً بالأمن الذي حققــه ابـن سـعـود في نجران بعد ضمهـا الـيـه وان اليمـن يعيش حالة من الفوضى ويضيف : اليمنيون ليست لديهم رغبة في ان يتسلط عليهم الأجانب فالاختراق الأجنبي بالنسبة لهم مرادف للاستغلال والاجنبي يأتي ليتجسس على ارضهم لصالـح مــن بالخارج ولضمها ان كانت جديرة باهتمامه وكنـت انـا في نظرهــم ســوى رسول مــن بـن ســعود ليعرض عليهم الامن والسلام ولا يوجد غيره يستطيع ان يحققه لهم.

حديث فيلبي عن الشخصية اليمنية ورفضها للأجنبي يؤكـده مـا أشــار اليه من تفاصيل بشأن لقائه بمشايخ ورؤساء مدينة المكلا منهم قاضي المدينة محمد باجنيد الذي ابدى انزعاجــه مـــن دعـــوة فيلبــي لضم حضر موت الى السعودية وأكد أن حضر موت جزء من اليمن وعلى ما يبدو ان فيلبي كان متوقعاً أن يسمع بمثل هذا الكلام ولهذا كان مستعداً للرد بالقول ان حضر موت ليست جزء من اليمن واذا قبلنا بذلك فذلك يعني ان فلسطين يهودية واسبانيا عربية وكان من خلال هذا الكلام يحاول الإشارة الى ان اليمـن دولـــة وحضرموت دولــة أخـــرى فيعمل على اثارة نزعة الاستقلال مـــن خــلال التركيز على وجود هوية حضرمية ، وحاول فيلبي في رحلتـــه تـوظيـــف أيـــة قضية لصالح التدخل السعودي في تلك المناطق فـلــم يـنــس الإشارة الى انه لاحظ وجود اسم عبدالعزيز لدى عائلة من الاشراف في مارب ولاحظ كذلك انتشار إسم فيصل وكأن ذلك دليل على العلاقة بين أبناء تلك المناطق والدول السعودية الأولى والثانية والثالثة وبشأن حضر موت اتجهت بريطانيا نحو الاهتمام بها أكثر وشهدت الأعوام السابقة والتالية لرحلة فيلبي تحركات بريطانية بهدف اخضاع القبائل الحضرمية وإعادة تقسيمها إضافة الى النشاط المتعلق بدراسة المجتمع الحضرمي بما في ذلك المهاجرين في السعودية والذي كان قد بلغ عددهم وقتها خمسة آلاف معظمهم كانوا يعملون في التجارة وكان لذلك النشاط أهمية كبيرة في بناء الاقتصاد السعودي.

 العبر:

 كان فيلبي قد مر على منطقة العبر وعرف أهميتها الاستراتيجية وحينها تفجر الموقف بين اليمن بقيادة الإمام يحيى والبريطانيين في عدن والسعوديين كذلك حول تبعية تلك المنطقة فالبريطانيون كانوا اكثر إصراراً على عدم التخلي عن العبر لاسباب على رأسها انهــا منطقة بترولية إضافة الى ان لها ميزة استراتيجية كمدخل لحضرموت فمنها يمكن للإمام يحيى الوصول بقواته بسهولة الى حضر موت اذا كان يسيطر على العبر وذلك دفع البريطانيين الى استحداث مـا عــرف بخط الفوليت  وعن موقف الإمام يحيى فإن ولينكسون وثـــق ذلك بالقول: أن الإمام في 1935 - 1936م وهي مرحلة النزاع على العبر لم يكن خائفاً من ان يواجه القوة بالقوة فقد سبق وان قـــاوم محاولات احتلال العبر وشبوة من قبل البريطانيين وكان يرفض بشدة الاعتراف بأي حدود وأصر على الحقوق التاريخية والطبيعية لليمن وفي خمسينيات القرن الماضي بدأ الجانب السعودي يتطلع في الزحف الهادئ نحو مناطق الشرورة والوديعـــة وصولاً الى العـــبر وكانت القبائل اليمنية ترصد بعض تلك التحركات منها ما تحدث به الشيخ سنان ابو لحوم مؤكداً أن بعض البدو بحثـوا عــن إبــل ضـالـه لهم وتفاجأوا بوجود خيام في منطقة الرملة والشرورة الامر الذي دفع قبائل الجدعان وآل هضبان الى ابلاغ ولي العهد في تلك الفترة البدر بن الامام احمد وعلى ما يبدو ان تلك الخيام كانت تابعة لشركة أرامكو التي أصبحت بتلك الفترة عملاقاً نفطياً عالمياً وكان لها قوات أمنية خاصة وكان التوسع السعودي بتلك المرحلة يجري عبرها.

إحتلال حضرموت والمهرة :

1886م وضعت المهرة وسقطرى تحت الحماية البريطانية أمــا حضر موت فقد خضعت للحماية قبل ذلك وكانت بريطانيا تستخدم سياسة فرق تسد من أجل تحقيق أهدافها ففي 1881 م دعمت بريطانيـــا امـــارة القعيطي ضد خصومهـا الكسادي ونزح الكسادي الى عدن لقاء مبلغ مالي وتولى السلطان الجديد توقيع معاهدة مع البريطانيين والتدخل لحسم الخلافات حول الحدود بـــين المحميتين ، وبعد تحقيق الاستقلال شهدت حضر موت تحولات عدة حيث كانت تتأثر بالصراع في عدن لاسيما خلال السنوات الأولى للجمهورية وكانت حضر موت محسوبة على التيار الاشتراكي المتشدد لدرجة أنها في احداث الصراع بين تيارات السلطة في عهد الرئيس قحطان أعلنت قطع العلاقات مــع عـــدن «بسبب ان عـــدن أصبحت تابعة للإمبريالية الامريكية» ومما يقال أن حضر موت حاولت الانفصال بقيادة فيصل النعيري اثناء ازمة 1968م  ويبدو ان ذلك كان بتدخل سعودي ودعم بريطاني حيث بدأت السعودية تعمل على التدخل في الشطر الجنوبي إلا أنها كانت تفشل فلجأت الى من قررت استيعابهم من السلاطين والمشايخ وشكلت لهـم قـوات وقامت بتسليحها إضافة الى محاولاتها اثارة الصراع في الداخل وذلك في مايو 1968م وفي مارس 1969م شـن السلاطين هجمــات مـــن السعودية على الشطر الجنوبي وفي 1972م اشعلت السعودية الحرب بين الشطرين الشمالي والجنوبي وكان ذلك ضمن مخطط اشغال الشطرين بالحرب مقابل التقدم واحتلال حضرموت والمهرة وفصل المحافظتين عن اليمن وهذا ما كان قد أشار اليه اليمن الجنوبي ففي 15 ديسمبر 1972م أعلن اليمن الجنوبي رسمياً عـــن وجـــود مؤامرة أمريكية سعودية إيرانية عُمانية وأن من وضع خطتها وكالة المخابرات الامريكية وجاء في تصريح على لسان رئيس الوزراء وزير الدفاع علي ناصر محمد أن هذه المؤامرة تقوم على إحتلال حضرموت والمهرة لتحقيق عدة أهداف منها : قطع خطوط الإمداد عـلـى ثــوار ظفار وتأمين منافذ بحرية مباشرة للسعودية على بحر العرب ومن ثم الوجود الأمريكي إضافة الى الاحتمالات العالية لوجود النفط في هاتين المحافظتين. وقد ظلت حضرموت تحافظ على هويتها ضمن الهوية اليمنية الجامعة رافضة الانسلاخ عن الجسد اليمني الواحد وقدمت للبلاد أبرز كوادرها في السياسة والاقتصاد والإدارة والثقافة والعلم ورغم المحاولات منذ عقود في دفع أبناء حضرموت الى اتخاذ مواقف إنفصالية عن اليمن الا ان تلك المحاولات تبوء بالفشل ومما يجدر الإشارة اليه هنا موقف الرئيس علي سالم البيـض مــن الـوحــدة وأسباب اندفاعه الى خيار الوحدة الاندماجية وليس الفيدرالية حيث تتمثل تلك الأسباب في حضر موت نفسها ولهذا يقول أن أسباب الوحدة ثلاثة إنهيار الإتحاد السوفياتي - إقتطاع السعودية أجزاء كبيرة من أراضي جنوب اليمن - إكتشاف أن حضر موت تقوم على بحيرة نفط وكان المسؤول الوحيد الذي يعرف بهذه المعلومة من جهات أجنبيــة ولـــو ان المكتب السياسي للإشتراكي عـــرف بهذه المعلومـــة لوقف ضد الوحدة  واذا تحدثنا عن المهرة فقد بدأت المحاولات السعودية بالتزامن مع محاولات ضم حضر مـــوت كــــون احتلال حضر موت سيؤدي حتماً الى احتلال المهرة التي كان لها حضور في الاجندة البريطانية والسعودية ويمكن ان نشير هنا الى مرحلة ما بعد 1990 م حيث انتهجت السعودية سياسة تجنيس أبناء المهــرة باعـــداد كبيرة وتقديم امتيازات لهم ودفعهم الى اتخاذ مواقف ضد بلدهم إلا انهم ابلغوا صنعاء وقتها ، بل كانوا يلومون السلطة في صنعاء عــلـى تقاعسها في الحفاظ على المهرة ومواجهة المخطط السعودي بل إن وطنية أبناء المهرة جعلتهم يناشدون السلطة بصنعاء الى ارسال طواقم تلفزيونية لتصوير المحافظة وتوثيق تراثها حتى يتأكد الجميع انها يمنية في وقت كانت عروض السعوديين لهم مغرية ، وهاهم اليوم يجددون مواقفهم الوطنية التاريخية.

 

 

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا