الأخبار

الإعلام الغربي يسلط الضوء على الإستعراض العسكري في صنعاء

26سبتمبرنت / عبدالله مطهر -

أصداء واسعة في وسائل الاعلام والصحف الغربية للإستعراض العسكري الذي نظمته القوات المسلحة اليمنية في الذكرى التاسعة لثورة 21 سبتمبر المجيدة  , وقالت صحف غربية ان للإستعراض العسكري دلالات ورسائل للتحالف الذي تقوده السعودية والمدعوم من واشنطن ولندن.

الإعلام الغربي يسلط الضوء على الإستعراض العسكري في صنعاء

وقالت ان الاستعراض العسكري المهيب جاء في  خضم المفاوضات المستمرة بين الرياض وصنعاء لإنها الحرب ورفع الحصار ودفع رواتب الموظفين وسحب القوات  الأجنبية  وربطت بين الإستعراض العسكري , وموافقة البنتاغون على صفقة أسلحة مع السعودية بـ 500 مليون دولار كجزء من تطبيع العلاقات بين الرياض وتل إبيب.

وذكرت  وكالة رويترز إن الاستعراض العسكري الضخم في صنعاء  عرض صواريخ باليستية وطائرات مسيرة في رسالة إلى خصومها في التحالف الذي تقوده السعودية بينما يواصلون مفاوضات وقف إطلاق النار مع الرياض.

وقالت أنه و خلال العرض شاهد رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن مهدي المشاط ومسؤولون آخرون، عشرات الشاحنات الثقيلة التي تحمل صواريخ كروز وطائرات مسيرة مسلحة بعيدة المدى.. كما شارك في العرض آلاف الجنود تحت أشعة الشمس الحارقة .

ونقلت عن وزير دفاع اللواء محمد ناصر العاطفي خلال العرض العسكري قوله  "نكرر تحذيراتنا للقوات الأجنبية... بأننا لن نقبل وجودهم على أراضينا، وعليهم الرحيل وإلا سيواجهون براكين الغضب اليمني".

وأفادت أن ذلك جاء بعد يومين من مغادرة المفاوضين الرياض ، حيث عقدوا جولة من المحادثات استمرت خمسة أيام مع المسؤولين السعوديين حول اتفاق محتمل يمهد الطريق لإنهاء الحرب المستمرة منذ ثماني سنوات.

وأوردت أن مع انعقاد اجتماعات أخرى، تركز المفاوضات على إعادة فتح الموانئ التي تسيطر عليها صنعاء ومطار صنعاء الدولي بشكل كامل، ودفع رواتب الموظفين العموميين، وجهود إعادة البناء، وتحديد جدول زمني لمغادرة القوات الأجنبية.. ومن شأن التوصل إلى اتفاق أن يسمح للأمم المتحدة باستئناف عملية سلام سياسية أوسع نطاقا.

وتابعت الوكالة أن الجنود الجرحى والمبتورون شاركوا في العرض وهم حاملين صور السيد عبد الملك الحوثي .. أشادت مكبرات الصوت بـ"المقاومة اليمنية" في مواجهة "العدوان السعودي.. وعرضت المدرعات والزوارق السريعة ولافتات كتب عليها "الموت لأمريكا، الموت لإسرائيل!".

من جهته قال موقع ميدإيست تودي- MIDEAST TODAY الإسرائيلي أن الاستعراض العسكري الكبير في صنعاء هو استعراض للقوة في سياق محادثات السلام مع السعودية.

وأكد الموقع في تغريدة له على منصة إكس- تويتر سابقاً، أن الرياض تتدخل في اليمن منذ عام 2015 على رأس تحالف عسكري.. وبعد أكثر من ثماني سنوات من الأزمة الإنسانية والاتهامات بارتكاب جرائم حرب، فشلت الرياض في هزيمة الحوثيين .

وأكد ان الاستعراض العسكري يعد أحد أهم العروض العسكرية في اليمن منذ بدء الحرب.

الموقع قال أن مسؤولين عسكريين في صنعاء حذروا في بيان "مستعدون للقتال دفاعا عن الوطن والشعب إذا لم يحترم العدو السعودي متطلبات السلام المشرف". وأضافوا "سنضاعف مستوى جاهزيتنا القتالية في الأسابيع والأشهر المقبلة لمواجهة أي تطور بطريقة حازمة ورادعة".

وفي السياق ذاته تحدثت صحيفة ذا كريدال  الأمريكية عن استعراض عسكري ضخم في العاصمة صنعاء  , وقالت انه وخلال العرض كشفت قوات صنعاء عن أسلحة جديدة ومتطورة بما في ذلك الصواريخ الباليستية والزوارق البحرية والمركبات المدرعة.. وكلها مصنوعة في اليمن.

 إلى ذلك علق صحيفة أرلينغتون بوست الأمريكية على الإستعراض العسكري بالقول : هل هي بكين ام كوريا الشمالية ..  لا، إنه عرض عسكري في شمال اليمن، لإحياء ذكرى مرور 9 سنوات على الثورة التي أطاحت بالحكومة الموالية للغرب، ثم استمروا في محاربة  التدخل الخارجي الذي تقوده السعودية بدعم من الولايات المتحدة بعد أشهر.

 

 

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا