الأخبار

نصائح مهمة لتجنب امراض فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة

 26 سبتمبرنت:محمد تلها/

يتعرض الانسان في فصل الصيف الى الكثير من الأمراض نتيجة ارتفاع درجة الحرارة .

نصائح مهمة لتجنب امراض فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة

وقالت اخصائية الباطية الدكتورة سهى محمد بان فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة يتعرض الناس الى الكثير من الامراض والعدوى المصاحبة لهذا الفصل .

واضافت بان قوة احتمالنا لتداعيات الصيف بين حر وقيظ يتسارع البعض إلى المرطبات والمثلجات ليبرد على جسمه من ارتفاع درجة حرارة الصيف واشعة الشمس الحارقة ويتسابق البعض الآخر إلى شرب الماء البارد غير مدرك تبعات ذلك على أجهزته الهضمية فشرب المياه الباردة يؤثر في المعدة ويبطئ حركتها ويسبب عسر الهضم.

وأوضحت الدكتورة سهى  في تصريح لـ"26 سبتمبرنت" ان اهم وأبرز الأمراض التي تنتشر في فصل الصيف هي:

  1. التسمم الغذائي

يمكن أن يحدث التسمم الغذائي في أي موسم لكنه يزداد في موسم الصيف نتيجة كثرة التنزه والسفر لقضاء العطلات في مناطق مختلفة وبالتالي تناول الأطعمة خارج المنزل.

تتسبب الأطعمة الملوثة في الإصابة بالتسمم الغذائي والذي عادةً ما تظهر بالأعراض الآتية آلام المعدة والغثيان والإسهال والقيء.

ولتفادي هذه المشكلة ننصح باختيار مطاعم نظيفة وغسل اليدين جيدًا قبل وبعد تناول الطعام.

  1. الصداع بسبب أشعة الشمس

الصداع بسبب أشعة الشمس هي حالة مرضية تُدعى باسم ضربة الشمس حيث يمكن أن تتفاقم ضربة الشمس لتسبب السكتة الدماغية الحرارية وهي تُعد من أمراض الصيف الخطيرة.

وتزداد فرص الإصابة بضربات الشمس في حال بذل مجهود كبير تحت أشعة الشمس وسوء التغذية وعدم الحصول على قسط كافِ من النوم ولتفادي هذه المشكلة الصحية ننصح باتباع بارتداء القبعة أثناء النزول في النهار والابتعاد عن أشعة الشمس الضارة قدر المستطاع.

وشرب كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم لتعويض ما يفقده الجسم من سوائل عن طريق التعرق.

  1. حروق الجلد

يؤدي التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة للإصابة بحروق في الجلد وهي أحد أمراض الصيف التي تكثر في حالة السفر والجلوس تحت أشعة الشمس على شاطئ البحر.

ومع الجلوس تحت أشعة الشمس الضارة يتعرض الجلد للحروق ويتحول لونه للأحمر وبالتالي يسبب آلام عند لمسه ومع الوقت يتغير لونه إلى البني ثم يبدأ في التقشر.

وأفضل طرق للوقاية من حروق الشمس هي:

تطبيق واقي الشمس المناسب للبشرة وذلك قبل مغادرة المنزل في أي وقت من اليوم.

المحافظة على رطوبة البشرة من خلال شرب الماء وتطبيق المرطب على الجلد.

عدم الجلوس في مناطق معرضة لأشعة الشمس المباشرة.

  1. الطفح الجلدي

يعد الطفح الجلدي من أمراض الصيف الشائعة عند الكبار والصغار أيضًا ويحدث ذلك نتيجة ارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير وفرط تعرق الجسم.

ويمكن الوقاية من الطفح الجلدي من خلال الانتظام على الاستحمام يوميًا في موسم الصيف ويفضل استخدام الماء البارد واختيار الملابس القطنية الخفيفة فهي لا تسبب حساسية الجلد.

  1. التهاب العين

يعد التهاب العين أو التهاب الملتحمة من أمراض الصيف التي قد تنتج عن الفيروسات والبكتيريا والفطريات كما يمكن أن تحدث نتيجة تحسس العين من المواد الكيميائية وللوقاية من التهابات العين يُنصح بالآتي:

الحفاظ على نظافة المكان وتطهيره جيدًا قبل الجلوس فيه.

الحفاظ على نظافة اليدين باستمرار.

تهوية المنزل لتنقية الجو من أي بكتيريا وفيروسات.

  1. آلام العظام والمفاصل

نتيجة تشغيل مكيف الهواء لفترات طويلة في المناطق الحارة يمكن أن تصاب العظام والمفاصل بالتهابات وخاصةً خلال النوم حيث يقوم بعض الأشخاص بتسليط هواء المكيف بشكلٍ مباشر على الجسم ومع الوقت يتسبب هذا في الشعور بآلام شديدة في مختلف أجزاء الجسم وخاصةً منطقة أسفل الظهر.

لذلك ينصح باستخدام المكيف بدرجة مناسبة وليست شديدة البرودة كما لا يجب تسليطه على الجسم مباشرةً وعدم التعرض له والجسم متعرق.

  1. جدري الماء

من أمراض الصيف المعدية هو جدري الماء والذي يظهر على هيئة طفح جلدي باللون الأحمر مصحوبًا بحمى ويسبب الشعور بحكّة في الجلد وتعب بالجسم.

غالبًا ما ينتشر جدري الماء بين الأطفال لكنه يمكن أن يصيب الكبار إذا لم يسبق الإصابة به من قبل.

وتكون الوقاية من هذا المرض عن طريق الابتعاد عن الأشخاص المصابين به لذلك لا ينصح بالتواجد في الأماكن المغلقة والمزدحمة في موسم الصيف حيث أنه ينتقل عن طريق التنفس والتلامس.

  1. الحصبة

تعد الحصبة من الأمراض المعدية التي تزداد فرص الإصابة بها خلال موسم الربيع والصيف وهو يشبه جدري الماء في طريقة انتقاله ويظهر على هيئة بقع بيضاء في جميع أنحاء الجسم.

يصاحب هذا المرض بعض الأعراض مثل الحمى الشديدة التهاب الحلق احمرار العين.

ويحتاج المريض إلى انعزال خلال فترة الإصابة حتى لا يسبب عدوى للأشخاص المحيطين.

  1. النكاف

أحد أمراض الصيف المنتشرة مرض النكاف وهو مرض فيروسي شديد العدوى ويصيب الأطفال بشكل خاص وينتقل المرض عن طرق النفس والسعال أو العطس ومن أبرز أعراضه تضخم الغدد اللعابية وآلام العضلات الحمى الصداع فقدان الشهية.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا