الأخبار

صنعاء: ابتكار (فرن شمسي) يخفض اسعار الخبز باكثر من النصف .. فيديو

دشن اليوم بصنعاء ، مشروع المخبز الشمسي كأول مشروع يعمل بالطاقة الشمسية والغاز على مستوى اليمن والذي نفذته الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار بتكلفة ثلاثة ملايين ريال.

صنعاء: ابتكار (فرن شمسي) يخفض اسعار الخبز باكثر من النصف .. فيديو

المشروع دشنته حكومة صنعاء وهيئتي العلوم والتكنولوجيا والابتكار وحماية البيئة اليوم، بحضور عدد من قيادة الدولة في صنعاء ، بحارة الطبري في مديرية صنعاء القديمة ،

و ابتكر المشروع مهندس يدعى/ منير القرماني حيث ينتج نحو تسعة آلاف رغيف خبز يومياً، ويعمل بنظام “الهايبرد”، وبمواصفات ومعايير عالمية ويسهم في خفض تكلفة الطاقة المستهلكة في الأفران وأسعار رغيف الخبز.  

 

ويحصد مبتكر مشروع الفرن الشمسي اليوم ثمار ابتكاره على الواقع، بعد جهود متواصلة استمرت عامين، والذي يُعد أحد مشاريع الهيئة العملاقة التي ستعمل على التقليل من استهلاك الوقود والحفاظ على الغطاء النباتي.  

حيث يعمل الفرن بنظام الهايبرد، الإشعاع أو الطاقة الشمسية من الساعة العاشرة صباحاً حتى الخامسة مساء، ومن ثم يعمل في المساء والصباح الباكر بالغاز باستهلاك قليل.

 وعبرت قيادة هيئة العلوم والتكنولوجيات والابتكار عن أملها في استفادة القطاع الخاص وهيئتي الأوقاف والزكاة من تجربة مبتكر المشروع للعمل به وتطبيقه على الواقع، بما يكفل الحفاظ على البيئة والمساهمة في خفض تكلفة الوقود وأسعار رغيف الخبز، مؤكدة أن الأفران العادية تستنزف الاحتطاب بكمية كبيرة، ما يؤثر على الغطاء النباتي والبيئة بصورة عامة .

  وأشادت بمبتكر مشروع الفرن الشمسي، وكل من ساهم وساند هذه الفكرة وإخراجها إلى الواقع بدءاً بمرحلة التصميم مروراً بمرحلة التحليل وصولاً إلى مرحلة التنفيذ .. داعياً القطاع الخاص إلى إعداد خطة للبدء بتحويل الأفران العادية إلى أفران تعمل بالطاقة المتجددة والاستفادة من مميزات الفرن الشمسي.  

تقييمات
(2)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا