الأخبار

اجتماع بميناء الحديدة يناقش مشروع النافذة الواحدة لتبسيط الاجراءات

عقد بمؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية، اليوم اجتماع برئاسة رئيس مجلس الإدارة القبطان محمد إسحاق، لمناقشة واستعراض مخرجات اللجان العاملة في تجهيز مشروع النافذة الواحدة لتطوير الخدمات وتبسيط الإجراءات.

اجتماع بميناء الحديدة يناقش مشروع النافذة الواحدة لتبسيط الاجراءات

وتناول الاجتماع الذي ضم وكيل وزارة الخدمة المدنية لقطاع الرقابة وتقييم الأداء- رئيس لجنة تطوير الخدمات وتبسيط الإجراءات عبدالله حيدر، ومدراء القطاعات العاملة بميناء الحديدة، ما أنجزته اللجان والفرق لحصر خدمات الجهات العاملة بالميناء وعرض النتائج على قيادات مجتمع الميناء.

وفي الاجتماع أوضح وكيل الوزارة، أن مشروع النافذة الواحدة يعد من أهم التجارب الناجحة دوليا لتطوير الخدمات وتبسيط إجراءات تقديمها للمستفيدين وفق أحدث معايير الجودة واختصار الوقت وتجنب التعقيدات.

ولفت إلى أن تبني العمل ضمن هذا المشروع يجسد توجه الدولة للأتمتة في عملية تقديم الخدمات من خلال نافذة واحدة تضم المرافق والجهات المرتبطة بنوع الخدمة.

ونوه بما أنجزته اللجان والفرق الميدانية من أعمال في إعداد المشروع لحصر خدمات مؤسسة موانئ البحر الأحمر والقطاعات الحيوية العاملة بمجتمع الميناء.. مؤكدا أهمية تضافر الجهود لإخراج مشروع النافذة الواحدة إلى النور.

وأشار حيدر، إلى أنه سيتم إعداد الأرضية المناسبة لمشروع النافذة الواحدة حتي يتم إصدار قانون بها، من خلال توجه الدولة لإشراك المختصين في وضع الرؤى والتصورات للوصول إلى دليل عملي يمكن تنفيذه على أرض الواقع.

ولفت وكيل وزارة الخدمة المدنية، إلى انه سيتم عقد ورش عمل على مدى أسبوعين لتحسين الأداء والعمل على التكامل بين كافة الجهات وتبويب الخدمات بشكل منطقي تستهدف مقدم الخدمة والمستفيد والعميل والمستثمر.. مبينا أنه تم مراعاه أماكن تقديم الخدمات عبر دراسة دقيقة لكل خدمة وتزمين الوقت الذي تستغرقه عبر خارطة يمكن تطويرها مستقبلاً حسب زيادة نشاط كل جهة.

من جانبه أكد القبطان إسحاق، أهمية النافذة الواحدة لتقديم خدمات متميزة وفق منهجية مشروع تطوير الخدمات وتبسيط الإجراءات والذي يمثل أحد مشاريع الرؤية الوطنية وترجمة حقيقية لتوجه الحكومة نحو الأتمتة.

وأوضح أن المشروع يجري إعداده بكوادر مهنية وفق المعايير الدولية.. لافتا إلى أنه تم حصر الخدمات التي تقدمها مؤسسة موانئ البحر الأحمر ومجتمع الميناء.

وأشار رئيس مجلس إدارة المؤسسة إلى أنه يجري حاليا إعداد المخططات ومراجعتها ليتم إصدارها في دليل إرشادي لإعادة نمذجة الإجراءات الخاصة بخدمات مجتمع ميناء الحديدة وإعادة هندستها بشكل فني لتبسيط المدخلات وعمل نماذج موحدة لكل الجهات.

وشدد على أهمية مضاعفة الجهود لإنجاز المشروع الذي يهدف إلى اختصار الدورة المستندية والمعاملات الخاصة بتفريغ السفن ونقل البضائع للمحافظات وبما يتواكب مع متطلبات المرحلة.

بدوره تطرق نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة الموانئ زيد الوشلي، إلى دور مشروع النافذة الواحدة في تحقيق أعلى مستوى من كفاءة الإجراءات وسلاسة التعامل مع الخدمات وربطها بجهة واحدة وتحت سقف واحد.

فيما أكد مديرا جمرك ميناء الحديدة عبدالله حبيب والمواصفات والجودة إبراهيم الدولة، أن المشروع سيسهل من الإجراءات ويقلل من الوقت والجهد للمتعاملين مع الجهات العاملة في الميناء، لافتين إلى ما تم قطعه من خطوات في حصر الخدمات لضمها في دليل إرشادي.

 

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا