الأخبار

من هو «احمديان» المعين امين للمجلس الاعلى للامن في ايران خلفا لشامخاني

أصدر الرئيس الإيراني، اليوم الاثنين، مرسوماً يقضي بتعيين العميد علي أكبر أحمديان أمیناً للمجلس الأعلی للأمن القومي الإيراني. وبحسب وكالة "إرنا"، فإن تعيين العميد أحمديان جاء خلفاً للأدميرال علي شمخاني.

من هو «احمديان» المعين امين للمجلس الاعلى للامن في ايران خلفا لشامخاني

وكانت وسائل إعلام إيرانية أعلنت الأحد استقالة أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني من منصبه. وأكّدت وكالة "نور نيوز" التابعة للمجلس الأعلى في إيران خبر "استقالة أمين المجلس علي شمخاني"، مشيرة إلى أنه شغل هذا المنصب خلال السنوات العشر الماضية.

وانتشرت انباء استقالة شمخاني عقب الدور الذي أداه في جهود استعادة العلاقات بين إيران والسعودية، إذ كان له دور بارز في المفاوضات التي دارات بين الطرفين بوساطة العراق وسلطنة عمان خلال العامين الماضيين، كما أنه مثّل إيران في مفاوضات بكين التي توجت باتفاق طهران والرياض على استعادة العلاقات.

وقد تبعت ذلك زيارتان؛ إحداهما للإمارات العربية المتحدة، والأخرى للعراق، وقع خلالهما اتفاقات مع مسؤولي البلدين.

من هو العميد علي أكبر أحمديان؟

أحمديان الذي يشغل منصب عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام ورئيس المركز الإستراتيجي لحرس الثورة الإيراني، بدأ عمله في حرس الثورة عام 1980، وشغل منصب رئيس أركان القوة البحرية فيه منذ عام 1985، ونائب قائد القوة البحرية فيه من 1989 لغاية 1997، قبل تعيينه قائداً لهذه القوة عام 1997.

وقد بقي في منصبه حتى عام 2000. وبين عامي 2000 و2007، تولى رئاسة هيئة الأركان المشتركة لحرس الثورة، ثم رئاسة المركز الإستراتيجي حتى عام 2023.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا