الأخبار

عرض قطعة اثرية نادرة للبيع بمزاد في امريكا

نشر ناشطون صورا للقطعة اثرية يمنية نادرة يتم عرضها حاليا للبيع في مزاد بامريكا

عرض قطعة اثرية نادرة للبيع بمزاد في امريكا

وقال المختص في مجال الاثار"عبدالله محسن" في تدوينه على صفحته فيسبوك تعرض ليزلي هندمان للمزادات في الولايات المتحدة (شيكاغو) تمثالاً استثنائيا من آثار اليمن في مزاد 25 مايو 2023م ، نقل من مأرب إلى بيروت عبر مجموعة أسفار إخوان ، بيروت في ستينيات القرن الماضي ثم انتقل إلى مجموعة بلجيكية خاصة وظل معها إلى ما قبل 1990م ثم عرض في سوق الفن في نيويورك ، وسرق على ما يبدو في 2014م حيث يوجد له سجل فقدان (رقم 9298 دبليو ك) ، وحاليا يعرض للبيع بعد أقل من 19 يوماً بسعر افتتاحي 10 آلاف دولار أمريكي.
واضاف محسن ..يصف خبراء دار المزادات التمثال " بالرأس المثير للإعجاب وهو مثال استثنائي من نوعه ، سواء من حيث جودة تنفيذه وحجمه الكبير. ينبعث التجريد الشهير لشكله وتعبيره الغامض من روح الأرض التي أطلق عليها الرومان اسم العربية السعيدة (اليمن). في الأصل ، كان الرأس ينتمي إلى تمثال جالس أو قائم. من المرجح أن يتم مد الذراعين بشكل أفقي ، لتشكيل زاوية قائمة عند المرفقين ، في لفتة من الدعاء. إن مهارة النحات الواضحة جنبًا إلى جنب مع استخدام التطعيمات في العيون وحجم العمل المثير للإعجاب ، تشير إلى امرأة ذات مكانة اجتماعية عالية وثروة كبيرة."
رغم كل ما ينشر حول حالات آثار اليمن في الخارج ، تصر الحكومة _عن عمد ربما_ على عدم رصد ميزانية كافية تساعد فيها هيئة الآثار والسفارات اليمنية في الخارج لتتبع الآثار اليمنية ودراسة خيارات التفاوض أو الشراء بسعر مخفض أو غير ذلك من الخيارات ، كما أن نفي الحكومة _إن حدث_ لما أوردته لن يكون إلا إقراراً بتقصير الهيئة والوزارة والسفارات في عملها رغم توفر التمويل اللازم ، وهو إخفاق آخر يحسب عليها.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا