الأخبار

سد وادي خير : مبادرة مجتمعية .. تدرّ أموالاً وماءً ..!

26 سبتمبر نت: خاص | بجهود مجتمعية تكللت بنجاحات واسعة في بني بحر بصعدة بتنفيذ اهالي المنطقة حاجز مائي بسيط في عام 2007 ليصبح اليوم سدا مائيا كبير يحجز كميات كبيرة من المياه تغذي المياه الجوفية ويستفيد منها اهالي المنطقة ويدر كميات كبيرة من المال. ‏

Previous Next

هذا السد في وادي خير بمنطقة بني بحر يعتبر شريان حياة لأكثر من خمسة ألاف نسمة في مناطق تشتهر بزراعة العديد من المحاصيل الزراعية والذي بات اليوم ينعش اقتصاد المنطقة ويخزن كميات كبيره من الماء تكفي لأربعة أشهر.

مع مرور 16 عاما من انشاءه اصبح للسد المبني بجهود مجتمعية ادارة خاصة من ابناء المنطقة تقوم بتنظيم العمل فيه حتى صار مشروع ممتاز وناجح.

حيث دفع المواطنون في بدايه البناء ‏مبلغ ثلاثين مليون ريال كدفعة أولى من المساهمات المجتمعية ثم قدموا الدفعه الثانية والتي كانت حوالي أربعين مليون ريال حتى أصبح البناء متكامل والسد مترامي الأطراف.

والآن يتم بيع المياه منه مقابل المال والذي يتم سحبه في بوصات من السد وكل بوصه يحسب يومها بخمسة آلاف ريال يوميا يتم دفعها إلى صندوق السد. ‏ويسحب من داخل السد ثمانين بوصة وأكثر كما يظهر في الصوره ..

يقدر دخل السد شهرياً ستة وثمانون ألف ريال سعودي والتي تورد مجمل تلك المبالغ إلى الصندوق الخاص به والذي تمكن القائمون عليه من شراء جرافة وشيول وقلاب نقل حجم كبير من دخل السد الشهري.

تقييمات
(1)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا