الأخبار

ميدل است: سيول جدة حولت الشوارع لساحات خردة والسكان في صدمة من هول الخسائر

26سبتمبر نت: ترجمة | 
سليم كان عائدا إلى وطنه في المملكة العربية السعوديةجدة من قطر حيث كان يحضر مباراة كأس العالم .

ميدل است: سيول جدة حولت الشوارع لساحات خردة والسكان في صدمة من هول الخسائر

عند وصوله إلى مطار الملك عبد العزيز بعد أن غمرت الأمطار الغزيرة المدينة الساحلية يوم الخميس ، انتظر لساعات للحصول على سيارة أجرة ولكن دون جدوى.
في النهاية ، استقله مسافر آخر كان يقود سيارته عائداً من المطار ، حيث أنزل سليم على بعد 6 كيلومترات من منزله لأن السيارة لم تستطع القيادة أكثر بسبب ارتفاع منسوب المياه. 
خاض سليم في المياه العميقة في الركبة وحمل أمتعته فوق رأسه ، وأخيراً عاد إلى المنزل.
لم تتسبب مياه الفيضانات في شقته في الطابق الخامس بأية أضرار ، لكن سيارته الجديدة المصنوعة في الصين من طراز شانجان ، والتي كانت متوقفة في الطابق الأرضي ، غارقة في الوحل الذي ملأها حتى عجلة القيادة. 
بينما يتعافى سكان جدة ببطء من الفيضانات القياسية - التي نتجت عن 179 ملم من هطول الأمطار - يكافح الكثيرون مثل سليم لتشغيل سياراتهم وتشغيلها مرة أخرى في مدينة لا يوجد بها نظام نقل عام فعال.

تسببت السيول المدمرة يوم الخميس في مقتل شخصين وإلحاق أضرار واسعة بالممتلكات العامة والمركبات وأظهرت لقطات انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مئات السيارات وهي تطفو وتصطدم بسيارات أخرى وتغرق في طرق مهووسة وتتلطخ محركاتها وديكوراتها الداخلية بالطين الكثيف. 

في حين لم يتم الإعلان عن أرقام الأضرار بعد ، وجدت دراسة أجريت عام 2015 على فيضانين مشابهين سابقين في نوفمبر 2009 ويناير 2011 أن أكثر من 10000 منزل و 17000 مركبة قد دمرها الحدثان مجتمعان.  

العمال المهاجرون الأكثر تضررا

بعد فجر يوم الخميس ، انطلق مشرف المستودع شاجي بارابانادان للعمل في كومرا جنوب جدة من منزله في حي الشرفية. قال بارابانادان لموقع Middle East Eye: "كان الطقس غائمًا ، ثم هطلت الأمطار.

اعتقدت أنني لن أجعله يعمل ، لكنني فعلت ذلك".  بعد هدوء قصير ، هطلت الأمطار بغزارة مرة أخرى ، وفي حوالي الساعة 1:30 مساءً بالتوقيت المحلي ، أخبره مديره أن يعود إلى المنزل في سيارة تويوتا دينا الخاصة بالشركة حيث قد تغرق سيارته الصغيرة.

وقال: "استغرق الأمر ثلاث ساعات ، حيث كانت المركبات تتحرك ببطء ، متوقعة اغرقها على الطريق حيث رأينا مقطورات مغمورة بالمياه في الطريق".  

وصل عمال الورديات المبكرة إلى مكاتبهم قبل أن يطلب منهم مديروهم العمل من المنزل ، وكانوا عالقين في المكاتب لأنهم لا يستطيعون المخاطرة بأخذ سياراتهم.

وأوضح بارابانادان أن "الوافدين المتأخرين عن العمل علقو على الطريق رالبعض لم يصلوا إلى مساكنهم حتى بعد منتصف الليل ونام العديد منهم داخل مستودعاتهم"

وتسببت الفيضانات المفاجئة على مدى عقود في حدوث مشكلات في جدة، تعود إلى أوائل السبعينيات ، وفقًا لدراسة أجريت عام 2015 نُشرت في مجلة Geomatics و Natural Hazards and Risk.

حيث حدثت أمطار غزيرة في أعوام 1972 و 1977 و 1979 و 1992 و 1996 ، على الرغم من أن أعنفها حدث في نوفمبر 2009 ويناير 2011.  تقول الدراسة: "تميزت هذه الأمطاربارتفاع منسوبها ما بين 70 و 111 ملم على التوالي".  

واعنف تلك ​الفيضانات التي ضربت منطقة جدة في عامي 2009 و 2011 والتي خلفت اضرار بما يقرب من 10 مليارات ريال سعودي (2.6 مليار دولار). 

وقالت الدراسة إن السمات الجيومورفولوجية لمدينة جدة ، والتغير المناخي ، والتخطيط العمراني العشوائي لكانت السبب الرئيسي وراء تكرار المشكلة والاضرار وتوقعت االدراسة ستمرار حدوثها في المستقبل. 

"التغيرات المناخية لها تأثير كبير على كثافة هطول الأمطار وستظهر أكثر في المستقبل." العمال المهاجرين ضحايا الامطار وتضر الفيضانات بشدة بالعمال المهاجرين الذين يعتمدون في الغالب على السيارات الصغيرة للنقل والمطاعم في الغذاء.

قال إسحاق بوندولي ، أحد الرعاة السابقين ، إن العديد من العمال الذين يعتمدون على المطاعم كانوا يعانون من الجوع طوال اليوم في مساكنهم أو الطرق السفلية.

في صباح اليوم التالي ، بدأت السلطات العمل على تنظيف المركبات المتكدسة في الشوارع وفتح الطرق. القضية التي تدور في أذهان العديد من السكان الآن هي التعويضات والتأمين على السيارات. 

يفضل الكثير في المملكة العربية السعودية ، وخاصة المهنيين الشباب والسابقين ، السيارات المستعملة لأنها ميسورة التكلفة.

وقال العديد من الأشخاص الذين تحدثوا إلى ميدل إيست آي إن معظم السكان الذين لديهم سيارات مستعملة ليس لديهم أمل في أن يتم تغطية إصلاحات سياراتهم بالتأمين ، حيث تميل سياسات التأمين إلى تفضيل مالكي السيارات الجديدة. 

وقال المتحدث باسم شركات التأمين السعودية ، عادل العيسى ، الجمعة ، عن المخاوف بشأن الوثيقة ، مؤكدا أنه سيتم دفع تعويضات عن الأضرار الناجمة عن الكوارث الطبيعية ، بما في ذلك الأمطار.

في وقت لاحق من اليوم نفسه ، أعلنت سلطات بلدية جدة عن خطة تعويض لمن تضرروا من الفيضانات. 

المآسي المتكررة 

جدة ، المدينة التي يبلغ عدد سكانها حوالي أربعة ملايين نسمة وتقع بالقرب من البحر الأحمر ، غالبًا ما يشار إليها باسم "بوابة مكة" ، حيث يؤدي الملايين مناسك الحج والعمرة كل عام.

وتحدث العواصف المطيرة والفيضانات الشتوية كل عام تقريبًا في جدة ، حيث شجب السكان منذ فترة طويلة ضعف البنية التحتية. 

وقتلت الفيضانات 123 شخصا في المدينة عام 2009.

وفي نوفمبر 2017 ، تلقت شرطة جدة 11000 مكالمة في صباح أحد الأيام بعد هطول أمطار غزيرة في المدينة.

و  في العام الماضي ، أدى انخفاض درجات الحرارة في المملكة العربية السعودية أيضًا إلى حدوث فيضانات في أجزاء كثيرة من جدة. 

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا