الأخبار

ورشة عمل حول تحفيز وتعزيز العمل التعاوني بالمربع الجنوبي في الحديدة

عقدت بالمربع الجنوبي في محافظة الحديدة اليوم ورشة عمل حول تعزيز العمل التعاوني واستكمال البناء المؤسسي للجمعيات التعاونية.

ورشة عمل حول تحفيز وتعزيز العمل التعاوني بالمربع الجنوبي في الحديدة

هدفت الورشة التي نظمت تحت إشراف اللجنة الزراعية والسمكية العليا، إلى تقييم أنشطة الجمعيات في مجال الزراعة التعاقدية وتنمية مشاريع الاقتصاد المجتمعي.

وفي بداية الورشة رحب أبو أحمد الهادي رئيس اللجنة الزراعية والسمكية العليا بمحافظة الحديدة والمشرف العام للمربع الجنوبي بضيوف المحافظة من وزارات الزراعة والري والإدارة المحلية والشؤون الإجتماعية والعمل والإتحاد التعاوني الزراعي ومؤسسة بنيان التنموية وبما يحملون من موجهات القيادة الثورية والسياسية بضرورة احداث نهضة زراعية وتوسيع دائرة المشاركة المجتمعية في التممية.

وكيل وزارة الإدارة المحلية الشيخ عمار الهارب بدوره أكد أنه لايمكن أن نصمد في وجه الحصار والمتغيرات الدولية دون أن نزرع ونأكل من طيبات أرضنا، مشيرا إلى ضرورة المسارعة في الاستجابة لموجهات القيادة التورية والسياسية في إحداث نهضة زراعية قوية يقودها اقتصاد مجتمعي مقاوم وتحقق الاكتفاء الذاتي وتعزز الأمن الغذائي.

وأكد أن الجمعيات التعاونية هي الإطار الذي يجب أن ينتسب إليه كل المزارعين وكل من يعمل ضمن حلقات سلاسل القيمة للمحاصيل الزراعية من أجل أن يتولى العمل التعاوني تقديم كافة الخدمات الزراعية من مدخلات وارشاد وتنظيم عملية التسويق وتقديم الضمانات للقروض البيضاء لما يحتاجه المزارعين للعمل الزراعي.

من جهته أوضح القائم بأعمال رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي عارف القيلي أن ما دعا إليه قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي في محاضراته الرمضانية من ضرورة تركيز الاهتمام بالجانب الزراعي والعمل التعاوني يستدعي من الجميع الانطلاق نحو الميدان التنموي لتحقيق الاكنفاء الذاتي من خلال تأصيل دور قوي للجمعيات لإدارة عجلة التنمية وبناء وتنمية مشاريع الاقتصاد المجتمعي المقاوم.

مدير عام مديرية المراوعة عبدالله عبدالحميد المروني بدوره قال أن اليمن أمام متغيرات دولية كبيرة أهمها احداث الحرب الروسية الاوكرانية والحصار الخانق الذي تفرضه دول تحالف العدوان خاصة فيما يمارسه من الضغط بالورقة الاقتصادية، يجعل من واجب الجميع أمام هذه المتغيرات هو تحقيق النهضة الزراعي.

وقدم الأخ يحيى القديمي شرحا مختصرا عن دور المؤسسة العامة للإنتاج وتنمية الحبوب في تشكيل جمعيات منتجي الحبوب، مؤكدا أن الدور المناط بالجمعيات هو متعدد الأغراض في المجال الزراعي والحيواني في نطاقها الجغرافي.

ولفت إلى دور الجمعيات التعاونية هو العمل تنمية إنتاج الحبوب وفق استراتيجيات وخطط تحقق تنمية إنتاج حقيقية ومستدامة، مؤكدا استعداد المؤسسة وكافة شركاء التنمية في الحكومة والسلطات المحلية تقديم كل التسهيلات وتذليل كل الصعوبات أمام المزارعين.

واستعرضت الورشة، أعمال وأنشطة الجمعيات والتعاونيات والاشكاليات والمعوقات التي تواجه العمل التعاوني في مختلف أنشطته. وركزت الورشة على أهمية نشر الوعي الزراعي وإيجاد آلية لتوزيع الأدوار بين شركاء التنمية في السلطة التنفيذية والقطاعين العام والخاص والجمعية.

وفي أفتتاح الورشة أكد حيث أكد أشار المدير التنفيذي لمؤسسة بنيان التنموية المهندس محمد حسن المداني إلى أهمية الورشة للإطلاع على مستوى النهوض المتحقق في القطاع الزراعي والسمكي في محافظة الحديدة.

ولفت المداني إلى أن الورشة ركزت على تقييم أنشطة الجمعيات في مجال الزراعة التعاقدية وتنمية مشاريع الاقتصاد المجتمعي المقام في مجال تنمية الأسر المنتجة من أسر الشهداء والجرحى والمرابطين والأسر الأشد فقرا.

وأشار إلى دور الورشة في تقييم تدخلات الجمعيات في ثورة المياه والإرشاد الزراعي ومدى تفعيل العمل الطوعي وتوسيع دائرة المشاركة المجتمعية في التنمية في نطاق المبادرات المجتمعية وتوفير المدخلات وكافة الخدمات الزراعية كمهام أساسية.

وأكد على ضرورة تبادل المنافع والخبرات بين الجمعيات على مستوى الجمهوريه عبر تنظيم زيارات استطلاعية. حضر الورشة عدد من مسؤولي السلطة المحلية بالمحافظة وممثلي مؤسستي إنتاج وتنمية الحبوب والخدمات الزراعية.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا