الأخبار

في اليمن ليست حربا منسية بل تم تجاهلها عمدا

 26 سبتمبرنت:متابعة عبدالله مطهر/

 إذا كان الساسة الغربيون يعتبرون أن الوضع في أوكرانيا مروع والمعاناة رهيبة للغاية.. هل يمكن مقارنة الرعب والمعاناة بالوضع في اليمن؟ بالتأكيد لا..أن اليمن يعاني من ويلات الحرب على مدى سبع سنوات.. حتى أنه حاز على اللقب المحزن "أسوأ أزمة إنسانية في العالم".

في اليمن ليست حربا منسية بل تم تجاهلها عمدا

فإذا كانت أوكرانيا على وشك الدخول في الشهر الأول من الحرب..فاليمن على وشك الدخول في العام الثامن من العدوان السعودي الإمريكي البريطاني والإماراتي،  لكنه لم يلفت انتباه العالم المنافق مثلما لفتت كييف أنتباه الجلادين والدكتاتوريين الذين تشدقوا مراراً وتكراراً بحقوق الإنسان.

ومع ذلك لقد ذكرت عدة مواقع وصحف غربية بأن الحرب في اليمن حرب منسية.. وفي الواقع اليمن ليست حربا منسية بل تم تجاهلها عمداً من قبل مجلس الأمن الدولي والقوى العظمى ووسائل الإعلام الغربية السائدة.

من جانبها قالت مجلة "كونتروتان" الفرنسية إن لندن تورطت في حرب اليمن فضلاً عن العنصرية التي تتخطى بلا خجل عن تغطية الحرب اليمنية وتقوم بتغطية الحرب الأوكرانية في وسائل الإعلام الرئيسية.

وأكدت أنه قبل أسبوعين ، أدلى ريتشارد أوبنهايم ،السفير البريطاني الحالي لدى اليمن  وفي الواقع هو في الرياض، بتصريح ساخر وأقل تقدير قال: إن المملكة المتحدة تقف مع الشعب الأوكراني لمواجهة هجوم روسيا غير المبرر على الحرية والديمقراطية.

لذا إذا كان السفير البريطاني محق في إدانة الغزو الروسي..يجب ألا ننسى أن بريطانيا جزء لا يتجزأ من آلة القتل - غير القانونية والبربرية في حرب السعودية ضد اليمن. وفي هذه الحالة ، بريطانيا العظمى ليست راضية أن تقف إلى جانب الشعب اليمني.. لقد دعمت السعودية وسهلت الحرب ضد اليمن أكثر من أي بلد آخر.

وأضافت أن البريطانيين يزودون  السعودية بالأسلحة والمشورة العسكرية ، والدعم المعنوي..وعلى الصعيد الدولي أصبحت بريطانيا الوكيل للسعودية، التي تسحق اليمن في حرب يكون فيها القصف السعودي والحصار الاقتصادي مسؤولين بشكل مباشر عن مقتل ما يقرب من 230 ألف شخص.

أثار الحرب

علاوة على ذلك أشارت صحيفة لو طون السويسرية إنه بينما يستحوذ الوضع في أوكرانيا على الاهتمام الدولي..فأن اليمن الذي دمرته الحرب يعاني من أسوأ المآسي الإنسانية في العالم.

وأكدت أنه مع تركيز العالم على أوكرانيا ، جمعت الأمم المتحدة هذا الأسبوع أموالاً غير كافية من المانحين الدوليين لمساعدة اليمن.. وحذر مانويل بيسلر ، رئيس هيئة المساعدات الإنسانية السويسري ، في افتتاح مؤتمر المانحين يوم الأربعاء ، قائلا "إننا مشغولون جدا بأوكرانيا ، ولكن من الضروري ألا ننسى أي أزمة أخرى.

ولكن في نهاية هذا الاجتماع ، الذي عقد تقريباً ، لم يكن بوسع الأمم المتحدة إلا أن تقول إنها "أصيبت بخيبة أمل" بعد أن جمعت 1.18 مليار يورو ، أو ثلث مبلغ 3.6 مليار يورو متوقع.

وأفادت أن "هذا يعني أن احتياجات اليمنيين لن يتم تلبيتها..محذرة من أن هذا أسوأ وضع شهدناه حتى الآن بالنسبة للبلد" حيث يعتمد أكثر من ثلاثة أرباع السكان على المعونة الدولية.

ومنذ عدة أشهر ، كانت الأمم المتحدة تشعر بالقلق إزاء الوضع في اليمن ..وظلت تحذر من عواقب نقص التمويل للمساعدات الإنسانية.

لقد قتلت الحرب مئات الآلاف من الأشخاص ، وشردت ملايين آخرين ، ودمرت البنية التحتية للبلد وانهار الاقتصاد الهش بالفعل.

ووفقاً لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة ، فإن الصراع الأوكراني قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار الغذاء في البلاد.

لقد خفض برنامج الأغذية العالمي بالفعل الحصص الغذائية لـ 8 ملايين يمني هذا العام. ومع ذلك ، ووفقاً لوكالات الأمم المتحدة المختلفة ، قد يحتاج ما يصل إلى 19 مليون شخص إلى مساعدة غذائية في النصف الثاني من عام 2022.

ومساعدتهم مهمة شاقة ومكلفة: إذ أن تأمين احتياجاتهم الغذائية يبلغ 181.4 مليون يورو شهرياً ، وهو "واحد من أهم البرامج في تاريخ برنامج الأغذية العالمي..كنا نأمل في المزيد  وخاصة من المانحين في منطقة الخليج ،الأزمة في فنائهم الخلفي.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا