الأخبار

مليون ونصف مصاب بالسكري في 7 سنوات من العدوان

أعلن وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل، اليوم الأربعاء، أنه خلال 7 سنوات من العدوان الأمريكي السعودي والحصار ارتفعت إعداد المصابين بالسكري إلى نحو مليون مصاب.

 مليون ونصف مصاب بالسكري في 7 سنوات من العدوان

وأوضح الدكتور طه المتوكل في كلمة له خلال المؤتمر السنوي للجمعية اليمنية للسكري، أن القصف المكثف للمدن واختلال التوازن الغذائي نتيجة الحصار والحرب الاقتصادية تسبب في ارتفاع مهول لإعداد المصابين بالسكري.

وبيّن أن تحالف العدوان يفرض استيراد الأنسولين ومحاليل السكر المحتاجة لظروف نقل سريع ومبرد عبر ميناء عدن غير الأمن والبعيد جدا عن التكتل السكاني الكبير.

وقال إن استمرار إغلاق مطار صنعاء هو حكم إعدام على مئات آلاف المرضى ممن يحتاجون العلاج في الخارج والأدوية في الداخل.

وأكد وزير الصحة أن القطاع الصحي على عتبة التوقف مع اشتداد أزمة الوقود واستمرار تحالف العدوان بقرصنة سفن الوقود، مشددا على أن قرصنة تحالف العدوان لسفن الوقود يهدد حياة مئات آلاف المرضى بسبب عدم القدرة للوصول إلى المستشفيات المهددة ذاتها بالإغلاق.

وأشار إلى أن تحالف العدوان حول الوقود إلى ورقة مقايضة عسكرية، داعيا الأمم المتحدة إلى فرض احترام القانون الدولي وتحييد القطاع الصحي.

وأشاد الدكتور المتوكل بأداء الكوادر الطبية خلال سنوات العدوان قائلا إن: مواصلة الكوادر الطبية عملها في ظل العدوان والحصار وقطع الوقود والرواتب يمثل لبنة أساسيه في الصمود الشعبي والانتصار القادم - بعون الله.

بدورة أوضح رئيس جمعية أمراض السكري الدكتور زايد عاطف أن العدوان والحصار على اليمن عطل العديد من المراكز والبرامج الخاصة بمرضى السكر وضاعف من معاناتهم بالنسبة للفحوصات والأدوية.

 

 

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا