الأخبار

  147حالة سعال ديكي استقبلها مستشفى السبعين بصنعاء

 

بلغ اجمالي عدد حالات السعال الديكي التي استقبلها مستشفي السبعين في العاصمة صنعاء 147حالة خلال شهرين فقط .

   147حالة سعال ديكي استقبلها مستشفى السبعين بصنعاء

وقال نائب مدير إدارة الإحصاء بالمستشفى سمية المقطري ان المستشفى استقبل 85 حالة خلال شهر يناير و65 حالة سعال ديكي خلال شهر فبراير من العام الجاري 2022م و تم عزلهم ومعالجتهم.

 وقالت بان هذا المرض معدي ويجب الاهتمام بالأطفال عند ظهور السعال كونه يصيب الجهاز التنفسي.

من جانبه أكد اخصائي الأطفال الدكتور نبيل علي زايد ان السعال الديكي هو مرضٌ شديد العدوى يُصيب الجهاز التنفسي ويمكن تمييز المرض عند معظم الأشخاص بالسعال السطحي المتقطع الحاد الذي يعقبه صوت شهيق عالي النبرة.

واضاف الدكتور نبيل زايد ان السعال الديكي يُصيب بشكل أساسي الأطفال الأصغر بعد أن يكونوا قد أكملوا دورة التطعيمات بالكامل وكذلك المراهقين والبالغين ممن ضعفت مناعتهم.

واشار الدكتور نبيل  لـ 26سبتمبرنت بان السعال الديكي شديد العدوى تسببه بكتيريا سالبة الغرام هي الشاهوقية ممَّا يؤدِّي إلى نوبات من السعال ويُصيب السعال الديكي الأطفال والمراهقين عادةً وتكون الأعراضُ خفيفة في البداية ثم تصبح شديدة ثم تتعافى تدريجيًا. كما يكون السعال الديكي خطيرًا عندما يُصيب كبار السن أيضًا.

واضاف بان اعراض المرض تظهر ما بين سبعة وعشرة أيام على الرغم من أنها قد تستغرق فترة أطول من ذلك في بعض الأحيان وعادة ما تكون الأعراض طفيفة في البداية وتشبه تلك الخاصة بالزُّكام واحتقان بالأنف وعيون حمراء دامعة الحمى وسعال ومن الاعراض أيضا التقيؤ والتحول إلى اللون الأحمر أو الأزرق التنفس بصعوبة أو تقطع التنفس بشكل ملحوظ والاستنشاق المصحوب بصوت شاهوق.

واوضح بان الحالات بعد أسبوع أو اكثر تزداد سوءًا حيث يتراكم المخاط السميك داخل المجاري الهوائية متسببًا في كحة لا يمكن السيطرة عليها  وتتسبب في إرهاق شديد وتنتهي بصوت "شهقة" مرتفع الطبقة أثناء نفس الهواء التالي.

واكد زايد بإن أفضل طريقة للوقاية من السعال الديكي هي لقاح السعال الديكي الذي يعطيه الأطباء في كثير من الأحيان مع لقاحات ضد مرضين خطرين آخرين وهما الخناق (دفتيريا) والكزاز (تيتانوس) ويوصي الأطباء ببدء التطعيم في مرحلة الطفولة.

واعتبر الدكتور زايد ان هناك تندر حالات الوفاة المرتبطة بالسعال الديكي ولكنها أكثر حدوثًا بين الأطفال الرُضّع وهذا هو السبب في أنّه من المهم للغاية تطعيم النساء الحوامل — وغيرهم من الأشخاص ممن سيكونون على اتصال وثيق بالرضيع.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا