الأخبار

تدشين زراعة أكثرمن نصف مليون شتلة بن

دشن أمس  في  محافظتي اب وصعدة ومحافظة صنعاء زراعة أكثر من نصف مليون شتلة بن .

تدشين زراعة أكثرمن نصف مليون شتلة بن

ففي المشتل الرزاعي بمحافظة إب دشن (زراعة نصف مليون شتلة بن)، وفي التدشين الذي حضره فضيلة العلامة القاضي احمد المتوكل – رئيس مجلس القضاء الأعلى، والفريق علي القيسي – وزير الإدارة المحلية، واللواء عبد الواحد صلاح – محافظ إب قال رئيس مجلس القضاء الأعلى فضيلة العلامة القاضي احمد يحيى المتوكل خلال تدشين زراعة عدد من أشجار البن في المشتل الزراعي بمحافظة إب. أن محافطة إب غنية في مجال الزراعة وفي الأشجار الزراعية المتنوعة والاستفادة منها واجب في إطار الحفاظ على البيئة، من خلال زراعة الأشجار وحمايتها ورعايتها وبالذات أشجار البن التي ستساعد الاقتصاد الوطني في بلادنا.
من جانبه شدد علي بن علي القيسي – وزير الإدارة المحلية، على أهمية تشجيع زراعة البن، كون اليمن اشتهر بزراعة شجرة البن وارتبط تاريخ اليمن بشجرة البن وسجلت حضورا واسعا على مستوى العالم، لذلك نحن معنيون بتطوير زراعة الأشجار خاصة البن والحفاظ عليها وإمكانية زراعتها في كل المحافظات.
فيما أكد محافظ إب اللواء عبدالواحد صلاح أن زراعة البن تمثل ثروات وطنية حقيقية يجب الحفاظ عليها وحمايتها.. مشيراً إلى أن المحاصيل ذات المردود الاقتصادي مثل زراعة شجرة البن لها مردود إيجابي في المجتمع.
ودعا المحافظ المواطنين إلى التفاعل والاهتمام بزراعة البن، لما تتمتع به محافظة إب من أرض خصبة لزراعة البن. ودعم زراعة البن للوصول إلى مرحلة التصدير ودعم الاقتصاد الوطني سيما في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن.
كما دشن مكتب الزراعة والري في محافظة صعدة وفرع اللجنة الزراعية السمكية بالتعاون مع جمعية البن الخولاني، أمس، موسم زراعة البن بتوزيع 30 ألف شتلة على المزارعين في مديريات المحافظة الغربية.
وفي التدشين أشاد وكيل المحافظة صالح عقاب، بالجهود المبذولة في تعزيز التنمية الزراعية عبر تشجيع المزارعين على إنتاج البن كمحصول اقتصادي مهم، بدلاً عن شجرة القات.
وأكد أهمية اضطلاع مكتب الزراعة وجمعية البن الخولاني في تشجيع المواطنين على اقتلاع شجرة القات، واستبدالها بشجرة البن.
ونوّه الوكيل عقاب بدعم مكتب الزراعة للمزارعين بشتلات البن .. حاثاً المكتب على رفع الطاقة الإنتاجية من شتلات البُن وصولاً إلى تسويق المحصول.
وكان مدير مكتب الزراعة والري في المحافظة، المهندس زكريا المتوكل، أشار إلى أهمية مبادرة توزيع زراعة البن وإنتاجه.. معتبراً التوزيع نقلة نوعية للتوجه نحو زراعة هذا المحصول النقدي المهم، بديلاً عن شجرة القات.
وأكد الحرص على إعادة الاعتبار لزراعة البُن في المناطق الغربية.. داعياً المزارعين إلى التوجه نحو الزراعة لتعزيز الاقتصاد الوطني وتحقيق الأمن الغذائي.
بدوره، اعتبر أمين عام جمعية البن الخولاني، حسن بدوي، توزيع البن خطوة إيجابية لتشجيع المزارعين على التوسع في زراعة البن، والعمل على تسويق محصوله، ودعم جهود المزارعين في استعادة مكانته كمحصول رئيسي في المنطقة.
ودعا إلى استمرار دعم جهود المزارعين وتوفير احتياجاتهم من وسائل ومستلزمات الإنتاج الزراعي، بما يكفل النهوض بالقطاع الزراعي.
وفي محافظة صنعاء دشنت جمعية الرواد التنموية في مديرية الحيمة الداخلية بالتعاون مع مكتب الزراعة والري، توزيع 21 ألف شتلة بُن للمزارعين في في مديريات الحيمتين الداخلية والخارجية وحراز مقدمة من مؤسسة القمة، لتنمية القطاع الزراعي.
وفي التدشين بمديرية الحيمة الخارجية أوضح مدير الزراعة في المديرية، أن توزيع شتلات البن، يأتي في إطار، اليوم الوطني لزراعة البن وتشجيع المزارعين لمبادرة قلع أشجار القات والاهتمام بالتوسع في زراعة هذا المحصول النقدي.

فيما أكد رئيس الجمعية عبدالوهاب صبيح، أن دعم المزارعين بشتلات البن، يأتي ضمن خطة الجمعية ومساعيها الهادفة تشجيع زراعة البن في هذه المنطقة التي يقدر إنتاجها سنوياً 60 طناً نظراً لما تزخر به من مقومات وعوامل ملائمة لزراعته.

وذكر أن من ضمن أهداف الجمعية التي تستهدف 160 مزارعاً، التوجه لتوعية المزارعين وتحفيزهم على التوجه لزراعة البن وقلع شجرة القات.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا