الأخبار

مهندس يمني يكشف طريقة جديدة لانتاج الاسمنت

26 سبتمبر نت / إيمان الربع ..

 قدم المهندس اليمني سلطان صالح التيس فكرة منتج وطني يخدم البلاد وتقوم هذه الفكرة بالعمل على إنتاج إسمنت من مادة الرماد البركاني بديلاً عن الاسمنت البورتلاندي العادي.

مهندس يمني يكشف طريقة جديدة لانتاج الاسمنت

أوضح المهندس سلطان التيس في تصريح لـ26 سبتمبرنت"  بأن مادة الرماد البركاني تتواجد بكميات تجارية كبيرة في مختلف محافظات الجمهورية وخصوصاً في محافظة عمران

وقال" بأن صناعة الإسمنت في اليمن خصوصاً وفي العالم عموماً يحتاج إلى طاقة باهظة الثمن في ظل الأوضاع التي تمر بها البلاد في ظل العدوان والحصار.

 وأضاف" بان مصانع الأسمنت تعمل داخل اليمن على مصدرين للطاقة في عملية حرق المواد الأولية وهما الوقود الأحفوري أو الفحم الحجري وتكلفة الحصول على هذه الطاقة يشكل 60% من قيمة المنتج النهائي, أما بالنسبة لأسمنت الرماد البركاني فأنه لا يتم استخدام الوقود الأحفوري أو الفحم الحجري وأنما عبر استخدام مادة كيمائية يتم إضافتها إلى الرماد البركاني وهذه المادة غير مكلفة ويتم انتاجها محلياً .

وأكد المهندس سلطان التيس بأن المنتج الذي قام بتقديمة ناتج عن دراسة دقيقة تم عملها على مدار سنتين في دولة الهند وهو خلاصة لرسالة الماجستير الذي قام بتقديمها ,

وأشار" بأن لهذا المنتج العديد من المميزات عن المنتجات المشابهة في السوق المحلية كونه قليل التكلفة وذو جودة وصلابة ممتازة وصديق للبيئة وتم إثباتها عملياً في الهند واليمن, وقد تم إنتاجه بشكل محدود.

منوها بأن المنتج الذي قام بتقديمة يحتاج إلى دعم من قبل وزارة الصناعة والتجارة ليستفيد منه المواطن اليمني لما له من العديد من المميزات.

تقييمات
(8)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا