الأخبار

اعراض داء الكلب الخطيرة عند الانسان

26سبتمبرنت:سامية القاسمي/

قال عبده غراب مسئول وحدة مكافحة داء الكلب في المستشفى الجمهوري بصنعاء ان داء الكلب فيروس خطير ينتقل بواسطة العضة عبر الجروح وبواسطة اللعاب يمر هذا الفيروس عبر الرزم العصبية حتى يصل الي الجهاز العصبي المركزي بالدماغ ويحدث فيه التهابات شديده وتشنجات وشلل وبعدها الوفاة.

اعراض داء الكلب الخطيرة عند الانسان

مشيراً في تصريح لـ"26سبتمبرنت" الى ان اساس الفيروسات هي الحيوانات البرية مثل الثعالب وابن اوي والضباع ونوع من انواع الخفافيش وهذه تنقلها للحيوانات الأليفة مثل الكلاب والقطط والأليفة تنقلها للإنسان.

وأوضح غراب ان اجمالي عدد الحالات التي وصلت الى المركز خلال العام الماضي 2021م  3939 حالة منها 34 حالة وفاة بسبب عضات الكلاب المسعورة.

وأضاف غراب ان العضة اذا كانت في الأجزاء العلوية من الجسم أي انها قريبة من المخ فأنها تكون اكثر خطورة موضحاً انه يجب غسل مكان العضة بالماء والصابون اول ما يتعرض الشخص للعضة لمدة عشر دقائق ويتم ترك الجرح مكشوفا حتى يتم خروج المسببات المرضية عبر النزيف ونصح بعدم خياطة الجرح الا إذا كان الجرح كبيرا.

وقال غراب اذا كانت العضة خطيرة تظهر على الشخص اعراض مثل وجود حكة مكان العضة يخاف الشخص من الماء والهواء والضوء زيادة اللعاب بالفم يهلوس وحكة بالجسم فعند ظهور هذه الاعراض في الشخص فلا يوجد نجاة يكون الموت 100 بالمائة.

كما تظهر على الكلب ايضاً اعراض بعد عضه لشخص ومن هذه الاعراض وجود اللعاب بكثرة في فمه ويصبح مجنون يعض كل شيء لا يستطيع ان يأكل او يشرب يموت خلال 10 أيام.

وناشد غراب الجهات المسئولة عن مكافحة الكلاب بتوفير الصبغات الخاصة بفحص رؤوس الكلاب حيث لنا سبع سنوات تقريباً لم نحصل على هذه الصبغات .

واهاب غراب الى ضرورة قيام كل الجهات المعنية بدورها وعدم التهاون لمكافحة هذا الداء الخطير منها وزارة الصحة ووزارة الزراعة والبلدية وكذلك دور وسائل الاعلام وعمل برامج لمكافحة هذا الداء.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا