الأخبار

(صاروخية اليمن) كيف تحولت الاقوال إلى أفعال..؟

26 سبتمبر نت: نقلة جديدة سجلتها القوة الصاروخية التابعة للقوات المسلحة اليمنية بعد تدشينها بشكل عملي لنسخة جديدة من الصواريخ المجنحة (قدس 2) التي تمتلكها، والتي تم استخدامها للمرة الأولى ميدانيا باستهداف محطة توزيع للمنتجات البتروليّة شمال مدينة جدة غربي السعودية.

(صاروخية اليمن) كيف تحولت الاقوال إلى أفعال..؟



أهمية هذا التطور تشير إلى عدة أمور منها ما يتعلق بالصاروخ تكوينه وخصائصة وأخرى ما يرتبط بالمخاوف التي عبرت عنها المؤسسة العسكرية الاسرائيلية حول القدرات العسكرية الصاروخية المتفوقة التي باتت في حوزة المؤسسة العسكرية اليمنية والتي استطاعت ان تثبت أقوال اليمنيين إلى افعال وبياناتهم إلى أرقام وهذا ما قد يشكل تهديدا جديا لمطارات وموانئ فلسطين المحتلة.

فمن المعروف سلفا أن أبعد نقاط تمكنت القوة الصاروخية اليمنية من استهدافها داخل المملكة هي الدمام في الساحل الشرقي للسعودية وينبع في الساحل الغربي ثم بعد ذلك مدينتي الرياض وجدة مع الإشارة إلى تمكن القوات اليمنية سابقا من توجيه ضربة استباقية طويلة المدى إلى العاصمة الإماراتية أبو ظبي.

المعلومات عن الصاروخ (قدس - 1)، الذي أعلن عنه عملياتيا أواخر عام 2017، بعد استهداف مفاعل براكة النووي في أبو ظبي تم استخدامه عام 2019 في أربع ضربات، بدايتها كان في 12 من يونيو 2019، تم خلالها استهداف مطار أبها الإقليمي بشكل دقيق، كما تم استخدام صاروخ (قدس - 1) خلال ضربة التاسع عشر من يونيو 2019، التي استهدفت محطتي الكهرباء وتحلية المياه في الشقيق جنوب غربي المملكة.

 النسخة الجديدة (قدس-2) حسب المعطيات يتميز بقدرته للتحليق على ارتفاعات منخفضة لتجنب الرصد، مع زيادة في المدى بما يقارب  1500 و2000 كيلومتر.

الصاروخ الجديد أثار بشكل واضحٍ انتباه قيادة جيش الاحتلال الإسرائيلي، التي تتابع بقلق منذ عام 2018، تعاظم القدرات الصاروخية والمسيرة للقوات المسلحة اليمنية ومبعث القلق هنا على المستوى النظري قدرة الصاروخ الجديد على استهداف ميناء إيلات جنوبي فلسطين المحتلة القريب نسبيا من ميناء ينبع السعودي، الذي طالته صواريخ القوات المسلحة اليمنية.

وقد عبر عن هذه المخاوف في سبتمبر الماضي، قائد منظومة الدفاع الجوي في جيش الاحتلال العميد ران كوخاف، حيث اعترف في حوار صحافي أن سلسلة هجمات (توازن الردع) الصاروخية للقوات اليمنية التي استهدفت مواقع شركة أرامكو النفطية السعودية خاصة هجوم الرابع عشر من سبتمبر 2019 على منشأة بقيق وخريص وهجوم ينبع في فبراير الماضي كانا بمثابة صدمة لتل أبيب، نتيجة لدقة الهجومين وعنصر المباغتة الذي أثر بشكل كامل على أداء الدفاع الجوي السعودي ومغبة تكرار هذين الهجومين في فلسطين المحتلة.

يوازي الصاروخ الجديد (قدس-2) القدرات الصاروخية والمسيرة الأخرى التي بحوزة القوات المسلحة اليمنية ويمكن تصنيفها على أنها وسائط بعيدة المدى منها صاروخ (بركان-1) الذي تمّ استخدامه عملياتيا للمرة الأولى أواخرسبتمبر 2016 في استهداف أهداف عسكرية في الطائف، ثم في الشهر التالي تم إطلاقه في ضربة استهدفت مطار الملك عبد العزيز في مدينة جدة غربي السعودية.

ويبلغ مدى هذا الصاروخ  800 إلى 900 كيلومترا ويبلغ وزنه الكلي ثمانية أطنان تتضمن نحو نصف طن من المواد المتفجرة.

ثم أُضيف إلى الصاروخ السابق نسخة جديدة تحت اسم (بركان-2 إتش)، تم استخدامها للمرة الأولى في فبراير 2017، في استهداف قاعدة عسكرية سعودية غربي الرياض.

 كما تمّ استخدام هذه النسخة مرات عدة في ستهداف مطار الملك خالد في مدينة الرّياض، ووصل مدى هذا الصاروخ إلى 1400 كيلومترا.

يضاف إلى هذين الصاروخين صاروخ قوة ردع أخرى بعيدة المدى لكنه هذه المرة ينتمي إلى فئة المسيرات (الدرونز)، وهو الطيران المسير (صماد-3)، الذي تم استخدامه عملياتيا للمرة الأولى في يوليو 2018، لضرب مطار أبو ظبي، الذي يبعد نحو 1300 كيلومترا عن اليمن إلى جانب عمليات أخرى تم فيها استهداف مواقع عسكرية حساسة في العاصمة السعودية الرياض آخرها كان في يونيو 2020، وقد شكل هذا النوع من الذخائر الجوالة نقلة نوعية نظراً لمداه الكبير الذي يصل إلى 1500 كيلومترا، ناهيك عن حجم التدمير الذي يمثله أي هجومٍ واسعٍ بأعدادٍ كافية من مسيرات الدرونز.

وهكذا أثبتت القوات المسلحة اليمنية أن اقوالها قد ترجمت إلى أفعال وبياناتها التحذيرية إلى أرقام بل أنها اثبتت بأنها باتت قوة لايستهان بها وانها مستعدة لإثبات بالمزيد من بنك الاهداف  إذا ما اضطرت إليها كبيان عملي.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا