الأخبار

  الأيرلندي مايكل بيري رئيسا للبعثة الأممية في الحديدة

 

 أعلنت الأمم المتحدة، الجمعة، تعيين رئيس جديد لبعثتها الخاصة بمراقبة تنفيذ إتفاق ستوكهولم وتنسيق إعادة الإنتشار في محافظة الحديدة اليمنية وذلك خلفاً للجنرال الهندي ابيجهيت جوها الذي كان من المفترض أن تنتهي ولايته في يوليو من العام القادم 2022.

   الأيرلندي مايكل بيري رئيسا للبعثة الأممية في الحديدة

ووقع اختيار أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، على الجنرال الأيرلندي المتقاعد مايكل بيري لتولي مهمة رئاسة البعثة الأممية التي تعرف اختصارا باسم "أونمها"، في مدينة الحديدة المشمولة باتفاق ستوكهولم، غربي اليمن.

وكان مجلس الأمن الدولي اعتمد في يوليو الفائت بالإجماع قرارا بتمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (أونمها)، برئاسة أبهيجيت جوها لمدة عام كامل، حتى منتصف يوليو2022، في خطوة أثارت انتقادات الحكومة اليمنية التي وصفتها بـ"تجديد للفشل".

ويعد مايكل بيري هو الرئيس الرابع في غضون ثلاث سنوات ، لبعثة أونمها الحديدة  التي جرى تشكيلها أواخر العام 2018 بموجب اتفاق ستوكهولم ، بعد الهولندي باتريك كاميرت والدانماركي مايكل لوليسغارد والهندي أبهجيت جوتا، على التوالي.

ويمتلك الجنرال الايرلندي خبرة كبيرة في المجال، حيث سبق له أن تولى رئاسة عدد من البعثات الأممية لمراقبة الانتشار وحفظ السلام في عدد من البلدان  كأفغانستان والبوسنة والهرسك والعراق والصومال وأوغندا، كما شغل منصب قائد قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (دليونيفيل) خلال الفترة من 2016 وحتى 2018.

و تأسست بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة في 13 ديسمبر 2018، بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2452، وذلك بعد فترة وجيزة من التوقيع على اتفاق ستوكهولم .

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا