الأخبار

إقرار الخطة الخمسية للأوقاف

اختتمت بصنعاء اليوم ورشة العمل مع الخبراء لإقرار الخطة الإستراتيجية الخمسية وإعداد الخطة السنوية للعام 2022م للهيئة، ومكاتبها وفروعها، نظمتها الهيئة تحت شعار "نحو عمل مؤسسي بناء ومسؤول".

إقرار الخطة الخمسية للأوقاف

ناقشت الورشة في أربعة أيام، بمشاركة 120 مشاركاً من وكلاء ومدراء العموم والإدارات في ديوان الهيئة ومكاتبها في المحافظات، آليات وسياسات العمل والتعريف بمنهجية إعداد الخطة الإستراتيجية ومخرجاتها المتوقّعة.

كما ناقشت محاور حول عرض مسودة تسكين المشاريع "الخطة الخمسية"، وإقرارها والتدريب على نموذج الخطة المرحلية الأولى 2022م.

وفي الاختتام نوه رئيس الهيئة العامة للأوقاف العلامة عبدالمجيد الحوثي، بما خرجت به الورشة من توصيات، ومنها إقرار الخطة الإستراتيجية الخمسية وخطة 2022م للهيئة ومكاتبها .. معتبراً ذلك خطوة إيجابية للانطلاق باتجاه تنفيذ مشاريع وخطط الهيئة وتطبيقها على الواقع.

وأكد أن الخطة الإستراتيجية، ستكون عوناً وسنداً للهيئة ومكاتبها للمضي في تنفيذ ما تم رسمه .. وقال" تم الإنتهاء من وضع الخطط والبرامج والأنشطة، لنبدأ فعلياً العمل الحقيقي للبناء المؤسسي للهيئة ومكاتبها وفقاً للتخطيط التشاركي".

وأوضح أن المشاركين، أعدوا من خلال الخطة الإستراتيجية الخمسية والخطة السنوية، المشاريع والتي ستبدأ الهيئة بتوزيع الأدوار وتحديد المهام ووضع خطة تنفيذية للخطتين الإستراتيجية والسنوية، وآليات المتابعة والرقابة والإشراف عليها.

وأضاف العلامة الحوثي" بتعاون وتكاتف جهود الجميع، سنعمل على تجاوز المستحيل ومعالجة الصعوبات وتصويب الإختلالات" .. موجهاً قيادات مكاتب الهيئة في المحافظات بتفعيل أداء فروعها في المديريات وتعزيز العمل الوقفي على مستوى العزل والقرى.

كما أكد أن من أولويات الهيئة، تفعيل مسار مكاتب الوقف في المديريات المحررة بشبوة ومأرب .. مشدداً على ضرورة تعزيز مستوى الأداء وتفعيل الربط الشبكي والعمل بالنظام الإلكتروني وتفعيل الخطط والبرامج وتنفيذها على الواقع العملي دون تباطؤ أو تقصير.

من جانبه أشار وكيل الهيئة لقطاع المبرات والمساجد الدكتور عبدالله القدمي، إلى أن الهيئة منذ إنشائها وضعت خطة تأسيسية لمدة عامين، تم الموافقة عليها من قبل القيادة الثورية ورئيس المجلس السياسي الأعلى.

وذكر أن مشروع الخطة الإستراتيجية الخمسية، التي تم الإعداد لها منذ أشهر وإنجازها وإقرارها اليوم، بمشاركة قيادة الهيئة ولجنة الخبراء والاستشاريين، تأتي ضمن الخطة التأسيسية للهيئة .. لافتاً إلى تزامن إعداد الخطة الإستراتيجية مع تنفيذ المهام والأعمال وفقاً لمصفوفة الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.

وأكد أن الخطة الإستراتيجية الخمسية 2022- 2026م، التي تم إنجازها وإقرارها بعد مناقشتها في 20 لقاء واجتماع وندوة وورشة ومحاضرة بمشاركة 600 مشارك، تضمنت 15 قضية حرجة و11 هدفاً استراتيجياً و24 مبادرة و64 مشروعاً.

وبين الدكتور القدمي أن العام المقبل، سيتم وفقاً للخطتين الإستراتيجية الخمسية والسنوية، تنفيذ 45 مشروعاً.

وفي الاختتام بحضور نائب رئيس الهيئة عبدالله علاو ووكلاء الهيئة الدكتور محمد الصوملي وكهلان السدح ومحمد جحاف، أشار مدير مكتب الهيئة بمحافظة إب بندر العسل في كلمة المشاركين من مكاتب الهيئة بالمحافظات، إلى أهمية الورشة لعرض مصفوفة الاحتياجات ومعالجة الصعوبات التي تواجه مكاتب الهيئة لتحسين مستوى الأداء وتنمية الإيرادات.

وتطرق إلى مدى الاستفادة من مخرجات الورشة إدارياً وخدمياً وتقنياً، لما تضمنته محاورها من معارف، على مختلف المسارات والتوجهات والتعرف على نقاط الضعف وتصويب الأخطاء .. مثمناً دور قيادة هيئة الأوقاف في تنظيم الورشة وجهود لجنة الخبراء في تقديم المعارف والمهارات الكفيلة بالنهوض بواقع القطاع الوقفي.

وأكد العسل، الاستعداد العمل لكل ما من شأنه تحسين العمل الوقفي والحفاظ على أعيان وأموال وممتلكات الوقف وحمايتها من السطو والعبث والاهتمام بها واستثمارها بصورة تخدم مقاصد الواقفين.

تخلل الاختتام بحضور خبراء التخطيط الاستراتيجي الدكتور نعمان فيروز والدكتور لبيب شايف والدكتور محمد الحرازي، ومدراء العموم والإدارات بالهيئة، قصيدة شعرية لمدير المساجد بالهيئة الشاعر يوسف العلوي.

 

تقييمات
(1)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا